Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاربو الصحراء يقاتلون للتتويج بـ"كأس أفريقيا"

منتخب الجزائر تصدر دور المجموعات بـ9 نقاط... وتأهل إلى نصف النهائي على حساب كوت ديفوار

جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر (رويترز)

يسير منتخب الجزائر بخطى واثقة في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا نحو نصف النهائي؛ إذ سيواجه نظيره النيجيري غدا الأحد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصدر محاربو الصحراء مجموعتهم بالعلامة الكاملة  برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات أمام منتخبات السنغال، وكينيا، وتنزانيا قبل أن يفوزوا على منتخب كوت ديفوار بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي وشوطيها الإضافيين بالتعادل بهدف لكل منهما، ليصعدوا بعدها إلى دور نصف النهائي للمرة الأولى منذ 9 سنوات، وبالتحديد حينما واجهوا لاعبي المنتخب المصري، مستضيف النسخة الحالية من البطولة، بنسخة 2010.

منتخب الجزائر حينها هُزم برباعية نظيفة أمام نظيره المصري الذي ضرب موعداً في النهائي أمام غانا ليتوّج باللقب بهدف نظيف سجله لاعبه محمد ناجي "جدو".

ومنذ هذه النسخة 2010 لم يصعد الجزائر لدور نصف النهائي، وإنْ صعد محاربو الصحراء في تاريخهم 5 مرات لدور نصف النهائي.

صعود لم يكتمل

في نسخة 1980 تأهل منتخب الجزائر متصدراً مجموعته ليواجه في دور نصف الهائي نظيره المصري، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدفين لكل منهما،  ليتجها إلى ركلات الترجيح التي فاز المنتخب الجزائري خلالها بنتيجة 4–2.

وتصدرت الجزائر مجموعته في نسخة 1982، ليضرب موعداً في دور نصف النهائي أمام نظيره غانا، ولكن محاربو الصحراء هُزموا بثلاثية مقابل هدفين.

وهو الأمر الذي استمر أيضاً في نسخة 1984؛ إذ تصدر المنتخب الجزائري مجموعته ليضرب موعداً في دور نصف النهائي أمام الكاميرون؛ بعدما انتهت المباراة بالتعادل السلبي ولكن هُزم محاربو الصحراء بركلات الترجيح بنتيجة 5- 4.

وواجه منتخب الجزائر في نسخة 1988 نظيره النيجيري في دور نصف النهائي؛ وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما قبل أن يُهزم محاربو الصحراء بنتيجة 9 - 8.

واستضافت الجزائر البطولة في نسخة 1990، وتصدر منتخبها مجموعته ليحجز مقعده في دور نصف النهائي أمام نظيره السنغالي، إذ فاز عليه بهدفين مقابل هدف ثم فاز بالنهائي أمام نيجيريا بهدف نظيف ليتوّج بالنسخة الوحيدة له من البطولة.

وتُظهر نتيجة الـ5 مباريات التي خاضها منتخب الجزائر في دور نصف النهائي تفوقه في مرتين فقط، وربما هو ما يمنح لاعبيه الحماس للفوز هذه المرة لتعويض ذكرى آخر نسخة أمام مصر عام 2010، وقال يوسف بلايلي، لاعب منتخب الجزائر، في تصريحات لـ "اندبندنت عربية"، "سنقاتل للفوز باللقب وإسعاد الشعب الجزائري، الجميع في الفريق يعمل على ذلك ولكن علينا القتال لآخر لحظة".

ومن جانبه أعلن وزير الرياضة الجزائري عن مد جسور جوية لنقل المشجعين من بلاده إلى مصر لمؤازرة فريقهم بمباراة نصف النهائي أمام نيجيريا.

المزيد من رياضة