لمن يكون اللقب؟... منتخبات شمال وغرب أفريقيا تتصارع في المربع الذهبي

نصف النهائي يشتعل بمواجهة تونس والسنغال... والجمهور يترقب لقاء الجزائر ونيجيريا

الجزائري رياض محرز في صراع على الكرة مع السنغالي ساديو ماني ببطولة أمم أفريقيا 2019 (رويترز)

وصلت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر إلى مراحلها الأخيرة بعد انتهاء منافسات الدور ربع النهائي للبطولة، وتأهل أربعة منتخبات إلى المربع الذهبي، هي "السنغال ونيجيريا والجزائر وتونس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تأهل منتخب السنغال بعد فوزه على منتخب بنين بهدف نظيف، كما بلغ منتخب نيجيريا الدور نصف النهائي بعد تغلبه على جنوب أفريقيا بنتيجة 2-1، فيما تأهل الجزائر بعد الفوز على كوت ديفوار بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، وأكمل منتخب تونس المربع الذهبي للبطولة القارية، بعد فوزه على مدغشقر بثلاثة أهداف دون رد.

ومن المقرر أن تبدأ أولى مباريات الدور نصف النهائي غدا الأحد، ويلعب منتخب تونس مع السنغال على "استاد 30 يونيو"، فيما يلتقي المنتخب الجزائري مع نيجيريا على استاد القاهرة.

البطولة الأفريقية في نسختها الحالية ستكون صراعا بين شمال القارة وغربها من أجل حصد الكأس الذهبية يوم 19 يوليو (تموز) الحالي على استاد القاهرة، ويمثل تونس والجزائر منتخبات شمال القارة الأفريقية، فيما يمثل منتخبا نيجيريا والسنغال منطقة غرب القارة السمراء.

خريطة التتويج

وتمتلك منتخبات شمال القارة الأفضلية في عدد مرات التتويج باللقب الأفريقي، إذ سبق لها حصد البطولة 10 مرات من قبل منقسمة إلى "سبعة ألقاب لمصر، ولقب لكل من تونس والجزائر والمغرب".

وتأتي منتخبات غرب أفريقيا في المركز الثاني بعد منتخبات الشمال، إذ تمتلك تسعة ألقاب بواقع "أربعة ألقاب لمنتخب غانا، وثلاث بطولات لمنتخب نيجيريا، ولقبين لمنتخب كوت ديفوار"، ولم يحقق منتخب السنغال اللقب من قبل.

منتخبات وسط أفريقيا تأتي في المركز الثالث في عدد مرات التتويج بلقب كأس الأمم، برصيد ثمانية ألقاب، بواقع "خمسة ألقاب لمنتخب الكاميرون، ولقبين لمنتخب الكونغو الديموقراطية، ولقب وحيد لمنتخب الكونغو برازافيل"، فيما أحرزت منتخبات شرق القارة لقبين فقط بواقع لقب لمنتخب إثيوبيا وآخر لمنتخب السودان، كما هو الحال لمنتخبات الجنوب، حيث سبق لها حصد لقبين أيضا لأمم أفريقيا، بواقع لقب لمنتخب جنوب أفريقيا، وآخر لمنتخب زامبيا.

المزيد من رياضة