Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسبار "دانوري" الكوري الجنوبي ينقل صورا للأرض والقمر

هو أول مسبار تطلقه سيول في إطار برنامج فضائي طموح

صورة بالأبيض والأسود لسطح القمر وجزء من الأرض التقطها المسبار "دانوري" (المعهد الكوري الجنوبي للبحث الفضائي/أ ف ب)

أرسل "دانوري"، أول مسبار قمري كوري جنوبي، صوراً مذهلة بالأبيض والأسود عن سطح القمر والأرض، وفق ما أعلن المركز الفضائي الكوري الجنوبي، الثلاثاء الثالث من يناير (كانون الثاني).

وكان "دانوري"، واسمه مركب من كلمتي "دال" أي القمر و"نوري" أي الاستفادة، انطلق في أغسطس (آب) من الولايات المتحدة على صاروخ مصنع من شركة "سبايس إكس"، ودخل مدار القمر في ديسمبر (كانون الأول) بعد تمديد رحلته لتوفير الوقود.

وقد التقطت هذه الصور بين 24 ديسمبر والأول من يناير، من مسافة تقل عن 120 كيلومتراً عن سطح القمر، وفق بيان للمعهد الكوري الجنوبي للبحث الفضائي.

وأشار المعهد إلى أن هذه الصور ومقاطع الفيديو "ستستخدم لاختيار المواقع التي من شأنها أن تشكل مهبطاً للمركبات المتجهة إلى القمر سنة 2032".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويجري المسبار "دانوري" دورة كاملة حول القمر مرة كل ساعتين، وفق المركز الفضائي.

وسيباشر المسبار مهمته العلمية الشهر المقبل، سيضع خلالها خريطة لسطح القمر مع تحليل له، كما سيجري عمليات قياس للقوة المغناطيسية وأشعة غاما.

وسيختبر المسبار أيضاً "الإنترنت الفضائي"، وهي تكنولوجيا تجريبية، من خلال نقل صور وفيديوهات موجهة إلى الأرض.

وكان الرئيس يون سوك ييول أشاد الشهر الماضي بإنجازات المسبار "دانوري"، متحدثاً عن "لحظة تاريخية" للبرنامج الفضائي الكوري الجنوبي.

وقدمت كوريا الجنوبية خططاً طموحة في مجال الفضاء، تشمل إرسال مركبة فضائية إلى القمر بحلول 2032، وأخرى إلى المريخ بحلول 2045.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم