Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حزب أردوغان قد يقدم موعد الانتخابات "قليلا"

المتحدث باسم "العدالة والتنمية": 18 يونيو يتزامن مع موسم العطلة الصيفية

العدد الإجمالي للأحزاب في تركيا 101 حزب تأهل للانتخابات 24 منها (أ ف ب)

قال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن الحزب، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، يفكر في إجراء "تغيير طفيف" في موعد الانتخابات المقررة في منتصف يونيو (حزيران) المقبل.

ورداً على سؤال بخصوص إمكانية إجراء انتخابات مبكرة، قال المتحدث باسم الحزب عمر جيليك في مؤتمر صحافي "نريد إجراء الانتخابات في 18 يونيو، لكن بما أن هذا الموعد يتزامن مع موسم العطلة الصيفية إذ يسافر الناس فإننا نبحث تقديم الموعد قليلاً".

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا في 18 يونيو. وقال أردوغان في وقت سابق إن الانتخابات ستجرى في ذلك الشهر.

وقال جيليك "تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة. لم يتخذ المجلس الأعلى للحزب قراراً نهائياً بعد. نحن نبحث الأمر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويبلغ العدد الإجمالي للأحزاب في تركيا 101 حزب، بينما الأحزاب التي تأهلت للانتخابات في الوقت الحالي هي 24 حزباً، وحالياً هناك ثلاثة تحالفات وأحزاب لم تنخرط بعد في أي منها.

التحالف الأول هو "تحالف الجمهور" الحاكم الذي يضم أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والوحدة الكبرى والقضية الحرة واليسار الديمقراطي والوطن، والتحالف الثاني هو "تحالف الأمة" الذي يمثل المعارضة الرئيسة، ويضم أحزاب الشعب الجمهوري والخير والسعادة والدواء والمستقبل والديمقراطي.

أما التحالف الثالث فهو "تحالف العمل والحرية" الذي يمثل مزيجاً من الأحزاب الكردية واليسارية الصغيرة مثل أحزاب الشعوب الديمقراطي والحركة العمالية والعمل واتحاد الجمعيات الاشتراكية والعمال التركي والحرية الاجتماعية، أما الأحزاب الخارجة عن التحالف وتحظى بحضور لدى الرأي العام التركي فهي أحزاب النصر والرفاه مجدداً والبلاد والتغيير التركي وتركيا المستقلة والملة والوطن الأم.

المزيد من دوليات