Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية ترتفع ترحيباً بإعادة فتح الصين للاقتصاد

المؤشر الياباني "نيكي" يهبط بنحو 0.41 في المئة والذهب يهبط والدولار يقفز

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3 في المئة، بينما زاد مؤشر "فايننشال تايمز 100" بنسبة 0.9 في المئة (ا ف ب)

ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، الأربعاء 28 ديسمبر (كانون الأول)، وتفوق مؤشر "فايننشال تايمز 100" على نظرائه بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، بمناسبة عيد الميلاد في وقت يقيم فيه المستثمرون خطوات بكين صوب إعادة فتح اقتصادها المتضرر جراء كوفيد.

المؤشر الأوروبي يرتفع 0.3 في المئة

وارتفع المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3 في المئة، بينما زاد مؤشر "فايننشال تايمز 100" بنسبة 0.9 في المئة مع صعود الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية وأسهم الشركات ذات التعرض للصين والسوق البريطانية مغلقة منذ فتحت لنصف جلسة فقط يوم الجمعة.

وقفزت أسهم شركات التعدين في مستهل التداولات مع صعود أسعار النحاس بفضل آمال في تعافي الطلب من ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعدما خففت الصين يوم الإثنين مزيداً من قيودها الصارمة لمكافحة كوفيد وقال متعاملون ومحللون إن أحجام التداول الهزيلة أثرت أيضاً في تحركات السوق.

الذهب يهبط

في تلك الأثناء هبط الذهب من أعلى مستوياته في ستة أشهر المسجل في الجلسة الماضية، وذلك بفعل استقرار الدولار واستمرار ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية، بينما يقيم المستثمرون أثر تفاقم أزمة كوفيد في الصين أكبر مستهلك للمعدن النفيس.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1804.48 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما وصل إلى أعلى مستوى منذ نهاية يونيو (حزيران) أمس كما نزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة إلى 1811.60 دولار للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار كما تمسكت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بمستوى قريب من أعلى مستوياتها في أكثر من شهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزاد الذهب نحو 200 دولار بعد بلوغه أدنى مستوى في أكثر من عامين في نهاية سبتمبر (أيلول)، بعد تأثر جاذبية الدولار سلباً بفعل توقعات بأن يبطئ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وتيرة رفع أسعار الفائدة.

يشار إلى أن رفع أسعار الفائدة يزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة، في وقت ينتظر فيه المستثمرون الآن تقرير مبيعات المنازل الأميركية الذي من المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم وتقرير طلبات إعانة البطالة الأميركية الذي يصدر غداً الخميس.

وحول المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 23.89 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.6 في المئة إلى 1026.42 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 1.4 في المئة إلى 1803.35 دولار للأوقية.

الدولار يقفز

في غضون ذلك قفز الدولار لأعلى مستوى في أكثر من أسبوع في مقابل الين الياباني مدعوماً بزيادة العائد على سندات الخزانة، وسط آمال بتعافي الطلب في الصين مع تخفيف قيود مكافحة "كوفيد-19"، في وقت واجه الين ضغوطاً أيضاً وسط مزيد من المؤشرات من بنك اليابان بأن التغير المفاجئ في السياسة النقدية في الأسبوع الماضي لم يكن بداية خفض التحفيزات.

وزاد الدولار 0.5 في المئة إلى 134.17 ين في المعاملات الآسيوية، ولامس في وقت سابق من الجلسة 134.40 ين للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر الحالي.

كما سجل الين الياباني انخفاضاً في مقابل عملات أخرى، إذ زاد اليورو 0.51 في المئة إلى 142.70 ين وهو أعلى مستوى في أسبوع أيضاً، بينما قفز الدولار الأسترالي 0.62 في المئة إلى 90.40 ين مسجلاً بدوره أعلى مستوى في أسبوع.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسة منها الين واليورو، 0.1 في المئة وهو أعلى مستوى في أسبوع إلى 104.31 مواصلاً صعوده بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى منذ منتصف يونيو (حزيران) عند 103.44 في 14 ديسمبر الحالي.

واستقر اليورو عند 1.0636 دولار وظل يتحرك في الاتجاهين على مدى الأسبوعين الماضيين أدنى من أعلى مستوى في ستة أشهر عند 1.0737 دولار بلغه في 15 ديسمبر.

وانخفض الجنيه الاسترليني 0.15  في المئة إلى 1.2013 دولار، إذ ظل يحوم أعلى من أدنى مستوياته هذا الشهر عند 1.1993 دولار وسجله في 22 ديسمبر.

وصعد الدولار الأسترالي 0.07 في المئة إلى 0.6738 دولار، متجهاً نحو الطرف الأعلى لنطاق تداوله الذي بلغه في 16 ديسمبر الحالي.

الأسهم اليابانية تتراجع

في تلك الأثناء تراجعت الأسهم اليابانية مقارنة بالجلسة السابقة، التي سجلت فيها أعلى مستوى في أسبوع، بضغط من تراجع أسهم شركات الرقائق العالمية خلال الليل والمخاوف إزاء وضع انتشار كوفيد-19 في الصين.

وأغلق المؤشر نيكي منخفضاً 107.37 نقطة أو 0.41 في المئة مسجلاً 26340.50 نقطة، وفقد المؤشر حوالى 8.5 في المئة حتى الآن هذا العام بما يشمل تراجعاً بنسبة 5.9 في المئة في ديسمبر.

وضغطت تراجعات سهمي "فاست ريتيلينغ"، المشغلة لمتاجر "يونيكلو" للملابس، ومجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في الشركات الناشئة بأكبر قدر على "نيكي"، إذ سجلت أسهم "سوفت بنك" أقل مستوى في شهرين.

وأعلن بنك اليابان في وقت سابق من اليوم ملخص الآراء من محضر اجتماع للسياسة النقدية عقد يومي 19 و20 ديسمبر وأبقى فيه البنك المركزي على سياسته النقدية بالغة التيسير، لكنه صدم الأسواق بتعديل مفاجئ في قواعد التحكم في عائدات السندات بما يسمح برفع سعر الفائدة على المدى الطويل، وهبط المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.06 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة