Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هبوط صاروخي للدولار بعد خفض حاد لليرة اللبنانية على منصة "صيرفة"

"عمليات مضاربة وتهريب العملة الأميركية خارج الحدود"

يمكن للأفراد والمؤسسات أن يتقدموا من مختلف المصارف اللبنانية لتمرير العمليات على منصة "صيرفة" حتى إشعار آخر (أ ف ب)

أعلن مصرف لبنان المركزي، الثلاثاء 27 ديسمبر (كانون الأول)، خفضاً حاداً لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة "صيرفة"، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية. وقال في بيان إن "مصرف لبنان يشتري كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار، ويمكن للأفراد والمؤسسات من دون حدود بالأرقام أن يتقدموا من مختلف المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات وذلك حتى إشعار آخر".

منصة "صيرفة"

وبلغ سعر الليرة في منصة صيرفة 31200 للدولار يوم الـ 23 من ديسمبر آخر يوم تداول، وجرى تداولها بأكثر من 47 ألف ليرة للدولار في السوق الموازية وفي مكاتب الصرافة الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفور صدور البيان الذي أعلن فيه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة رفع سعر صرف الدولار على منصة صيرفة إلى 38 ألف ليرة، شهدت السوق السوداء هبوطاً صاروخياً من 47900 ليرة للدولار إلى 43500 ليرة، وانخفضت لاحقاً إلى حدود 42 ألفاً.

وعزا البنك المركزي سبب خفض قيمة الليرة خلال فترة الأعياد إلى "عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود".

السوق السوداء

وذكرت معلومات مصرفية أنه بعد صدور تعميم مصرف لبنان الجديد سينخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء بين 5 آلاف و8 آلاف ليرة دفعة واحدة، وأن سعر الصرف سينخفض إلى 38 ألفاً ليوازي سعر منصة صيرفة.

ووفق المعلومات فإن جزءاً كبيراً من العملة الأميركية يهرب إلى سوريا التي تعاني أزمة خانقة.