استهلاك بيتكوين للطاقة الكهربائية يفوق استهلاك سويسرا والمشكلة تزداد سوءا

التأثير المناخي للعملة المشفّرة يتفاقم

آلة لبيع البيتكوين (إلى اليمين) في بنسيلفانيا الاميركية (أ.ب.)

كشفت دراسة حديثة أنّ الطاقة الحوسبيّة الضروريّة لتشغيل عملة بيتكوين الرقمية تستهلك طاقة أكثر ممّا تستهلكه سويسرا بأكملها.

ووجد الباحثون من جامعة كامبريدج أنّها تستخدم حوالي 0,25 في المئة من استهلاك الطاقة العالمية بعد أن قاموا بتطوير أداة عبر الانترنت لتقدير استهلاك الشبكة في الوقت الحالي.

وحدّد مؤشر كامبريدج لاستهلاك بيتكوين الكهربائي (CBECI) الاستهلاك السنوي للعملة الرقمية بحوالي 60,45 تيراواط/ساعة وقت صدور الدراسة.

وهذا ما يضعها في المرتبة 41 للبلدان الأكثر استهلاكاً للطاقة لدى ترتيبها مقابل البلدان الأخرى.

وتنتج متطلّبات الطاقة التي تحتاج إليها بيتكوين للعمل عن القوّة الحوسبية اللازمة لـسك العملة المشفّرة - وهي عملية إنتاج بيتكوين جديدة من خلال التحقّق من المعاملات على الشبكة عبر حلّ ألغاز رياضية معقّدة.

ومع نموّ الشبكة، تتزايد الطاقة الحوسبيّة اللازمة لحلّ الألغاز المعقّدة المتنامية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب الباحثون في منشورٍ على مدوّنة بأنّه "تمّ تطوير المؤشّر رداً على المخاوف المتنامية بشأن الاستدامة والتأثير المناخي لتعدين بيتكوين. يقدّم مؤشر كامبريدج لاستهلاك بيتكوين الكهربائي منصّة محايدة وموضوعية للمعلومات الموثوقة بشأن استهلاك بيتكوين الكهربائي ليستخدمها صنّاع السياسات والمنظّمون والباحثون ووسائل الإعلام وسواهم."

وربط بحث سابق في استهلاك الطاقة في شبكة بيتكوين عام 2018 استخدامها بمستوى مشابه لاستهلاك أيرلندا منبها إلى أنّه تزايد بشكلٍ ملحوظ خلال العام الماضي.

وتوقّعت الدراسة التي أجراها الاقتصادي أليكس دو فريس والتي نُشرت في مايو/أيار من العام الماضي بأنّ متطلّبات الطاقة لتشغيل بيتكوين ستتزايد بشكلٍ مطّرد بالتناسب مع شعبيّة العملة الرقمية.

وقال دو فريس حينها: "إنّه فارق كبير مقارنةً مع النظام المالي العادي. لن يساعدنا هذا الطلب المتزايد على الكهرباء في بلوغ أهدافنا المناخية."

وُضعت بعض الحلول للطلب المتزايد على الطاقة حيث اختارت بعض شركات التعدين التحوّل إلى مصادر الطاقة المتجددة وغير الملوّثة.

وفي هذا السياق تستمدّ إحدى العمليات في النرويج طاقتها من محطات توليد الطاقة الكهرومائية المجاورة.

ولكن، لا يزال جزء كبير من شبكة بيتكوين يعتمد حالياً على مصادر الطاقة التي تعمل على الفحم في الصين.

© The Independent

المزيد من علوم