Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق الاحتفالات بعيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم

احتشد المئات في ساحة كنيسة المهد وسار أفراد فرق الكشافة بأزياء مختلفة وآلات موسيقية متعددة وهم يعزفون الترانيم

انطلقت، السبت 24 ديسمبر (كانون الأول)، الاحتفالات بعيد الميلاد بحسب التقويم الغربي بوصول موكب الميلاد من بطريركية اللاتين في باب الخليل بالبلدة القديمة بمدينة القدس إلى ساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.
ودعا بطريرك اللاتين بييرباتيستا بيتسابالا إلى السلام والمصالحة.
وقال في تصريحات للصحافيين بعد عبوره بوابة الجدار الفاصل بين مدينتي القدس وبيت لحم "نحن نعيش أوقاتاً فيها تحديات صعبة في أوكرانيا هنا في الأرض المقدسة هي للأسف فترة صعبة قديمة جداً شهد هذا العام كثيراً من العنف خصوصاً في فلسطين".
وأضاف "ولكن رسالة عيد الميلاد هي رسالة سلام ونريد أن نظل نعتقد أنه من الممكن تغيير الأشياء بأي طريقة سنكون يقظين وسنكون واضحين للغاية في ما يتعين علينا القيام به وما يجب أن نقوله من أجل الحفاظ على أهمية الوحدة والمصالحة بين الجميع شكراً لكم وعيد ميلاد مجيد".
واحتشد مئات المواطنين في ساحة كنيسة المهد التي تزينها شجرة الميلاد وسار المئات من أفراد فرق الكشافة بأزياء مختلفة وآلات موسيقية متعددة وهم يعزفون ترانيم عيد الميلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رسالة عباس
وقال محمود عباس الرئيس الفلسطيني "تحتفل فلسطين هذه الأيام مع دول العالم أجمع بعيد الميلاد المجيد، ميلاد المسيح عليه السلام، رسول المحبة والسلام".
وأضاف في رسالة بثتها الوكالة الرسمية بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد "حيث يرفع علم فلسطين، وتضاء شجرة الميلاد بمصاحبة الجوقات الدينية بترانيمها الجميلة، وفرق الكشافة، وبمشاركة جميع أبناء وبنات شعبنا الفلسطيني في بيت لحم والقدس وفي كل مكان بالوطن والخارج، ليستذكر شعبنا رواية الميلاد للطفل يسوع في مغارة بيت لحم".
وتابع قائلاً، إن أعياد الميلاد "مناسبة دينية ووطنية، رسالة أمل ومحبة وسلام تدخل البهجة والتسامح لكل بيت فلسطيني ولملايين المؤمنين حول العالم".

عودة السياحة
وقال حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم "هذا العام يميز بيت لحم استقبال الوفود السياحية بعد الانقطاع الكامل في فترة كورونا حيث استقبلت الشهر الماضي نحو 130 ألف سائح في هذه المدينة وكانت نسبة إشغال في الفنادق نحو 85 في المئة وهذه النسبة مبشرة بالخير".
وأضاف لـ"رويترز" خلال وجوده في ساحة كنيسة المهد "رسالتنا وهي رسالة أهالي بيت لحم روح الميلاد تجمعنا التي تجمعنا كشعب فلسطيني وتجمعنا مع البشرية أجمع لأن رسالة السلام انبعثت من مدينة بيت لحم بميلاد السيد المسيح رسول السلام".
وتابع قائلاً "الحياة عادت إلى مدينة بيت لحم بعد جائحة كورونا ونقول للجميع، إن مدينة بيت لحم مدينة آمنة مدينة الميلاد ترحب بالجميع وتدعو الجميع إلى القدوم إليها للاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة وزيارة كنيسة المهد وباقي المواقع الدينية والتاريخية في هذه المدينة".
ويرأس البطريرك بيتسابالا قداس منتصف الليل في كنيسة المهد، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية الفلسطينية والمواطنين (تغطية للنشرة العربية من مدينة بيت لحم علي صوافطة - تحرير مروة سلام)

المزيد من الأخبار