Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عاصفة قطبية تعرقل تنقلات العيد في الولايات المتحدة

"لا تحدث إلا مرة كل جيل" وتصطحب درجات حرارة متدنية جداً وتساقطاً كثيفاً للثلوج

رجل يسير على الرصيف المغطي بالثلج في شيكاغو (غيتي/ا ف ب)

تأخرت آلاف الرحلات الجوية أو ألغيت قبل عيد الميلاد بسبب عاصفة "لا تحدث إلا مرة كل جيل" في جزء كبير من الولايات المتحدة، حيث يشهد عدد من المناطق برداً جليدياً وتساقطاً كثيفاً للثلوج.

وحذرت السلطات من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل بينما يفترض أن يتدفق عدد كبير من الأميركيين على الطرق والمطارات في موسم الأعياد.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس 22 ديسمبر (كانون الأول)، "من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد... أدعو الجميع إلى الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي"، مؤكداً أن "الأمر جدي".

 

إغلاق الطرق

وأعلن عدد من الولايات حالة الطوارئ بينها أوكلاهوما وكنتاكي، فيما ستنخفض الحرارة بشدة وصولاً إلى تكساس في جنوب البلاد.

وتغطي الثلوج أساساً عدداً من الطرق في جميع أنحاء البلاد. وتحدثت وسائل الإعلام عن وقوع حوادث. وأغلق "آي-90" الطريق السريع الرئيس الذي يعبر شمال الولايات المتحدة، في ولاية داكوتا الجنوبية، وقالت السلطات إنه لن يعاد فتحه قبل الجمعة.

وقالت إدارة النقل في ولاية داكوتا الجنوبية على موقعها الإلكتروني الخميس، إن "عدداً من الطرق الثانوية تعتبر حالياً غير سالكة... والسفر على أجزاء منها مستحيل عملياً بسبب سماكة الثلوج وكثافتها".

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية الوطنية من أنها لاحظت انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة "في غضون ساعة أو أقل".

ونشرت سلطات ولاية وايومنغ صوراً مذهلة للعاصفة التقطت من داخل سيارة أحد عناصرها الأربعاء. وفي الخارج كان من المستحيل رؤية أي شيء لأن "الرؤية معدومة".

وألغيت أكثر من 5500 رحلة الخميس وتأجلت 24 ألفاً أخرى بحسب موقع تتبع الرحلات "فلايت-أويور". وتأثر بهذه العاصفة بخاصة مطارا شيكاغو ودنفر.

وقالت السلطات إن الثلوج والرياح ستؤدي إلى عواصف ثلجية في بعض الأماكن، مما يجعل أي تنقل "خطيراً إن لم يكن مستحيلاً في بعض الأحيان".

مرة كل جيل

وتستعد كندا أيضاً "لدرجات حرارة منخفضة بشكل غير معتاد لهذا الموسم" وتساقط ثلوج كثيفة واحتمال هطول أمطار متجمدة في بعض المناطق.

وقد شجعت السلطات سكان كيبيك مثلاً على "إعداد خطط طوارئ والتزود بحقائب الطوارئ التي تحوي مياه شرب وطعاماً وأدوية ومعدات للإسعافات الأولية ومصباحاً يدوياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشهد المطار الرئيس في البلاد في تورنتو تأخير عدد من الرحلات وإلغاء أخرى.

ويتوقع أن يشتد البرد في الولايات المتحدة الجمعة، ويستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد. وقالت وكالة الأرصاد الجوية في بوفالو بنيويورك إنها "عاصفة تحدث مرة واحدة كل جيل".

وستتأثر منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى بشكل خاص في نهاية هذا الأسبوع بعواصف ثلجية. ويتوقع أن تتدنى درجة الحرارة المحسوسة في منطقة السهول الكبرى إلى 55 درجة مئوية تحت الصفر.

وحذرت الوكالة من أن "منخفضاً جوياً بهذا الحجم يمكن أن يسبب تورماً للبشرة خلال دقائق، فضلاً عن انخفاض حرارة الجسم والموت إذا استمر التعرض للبرد لفترة طويلة".

ويمكن أن تهب رياح قد تصل سرعتها إلى 80 كيلومتراً في الساعة، مما قد يتسبب في سقوط أشجار وانقطاع للتيار الكهربائي.

"قنبلة إعصارية"

ودفع البرد بعض الأميركيين إلى ممارسة "تحدي غليان المياه"، إذ ينشرون لقطات فيديو يظهرون فيها وهم يرشقون الماء الساخن جداً في الهواء ليتبلور على الفور.

وحذر موقع الأرصاد الجوية الخاص "أكيو-ويذر" من احتمال تشكل "قنبلة إعصارية" مع التقاء الهواء القطبي بكتلة من الهواء الأكثر دفئاً، مما يسبب انخفاضاً سريعاً في الضغط.

ومنذ الخميس يتوجه ملايين الأميركيين إلى المطارات في جميع أنحاء البلاد لموسم عطلات هذا العام "الأكثر ازدحاماً" مما كان عليه عام 2021 مع عودة "إلى مستويات ما قبل الوباء"، وفق وكالة أمن النقل.

وينتظر أيضاً أن تكون الطرق مزدحمة، إذ يتوقع تنقل 102 مليون أميركي براً لقضاء العطل، وفق جمعية السيارات الأميركية.

وفي الإجمال، من المنتظر أن يسافر نحو 112 مليون شخص ما لا يقل عن 80 كيلومتراً بين 23 ديسمبر والثاني من يناير (كانون الثاني)، وفق الجمعية، وهو ثالث أعلى مستوى منذ بدء إجراء هذه الإحصاءات عام 2000.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات