Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب عند 4 آلاف دولار عام 2023 مع استمرار مخاوف التضخم والركود

البنوك المركزية ستبطئ أسعار الفائدة العام المقبل ما سيجعل المعدن الأصفر أكثر جاذبية 

اشترت البنوك المركزية 400 طن من الذهب في الربع الثالث ما يقرب من ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 241 طناً خلال الفترة نفسها من عام 2018 (رويترز)

قال يورغ كينر العضو المنتدب وكبير مسؤولي الاستثمار في"سويس آسيا كابيتال" إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى 4000 دولار للأونصة عام 2023 حيث تبقي ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود الأسواق متقلبة. وقد يصل سعر المعدن الثمين إلى ما بين 2500 دولار و4000 دولار في وقت ما من العام المقبل، كما قال كينر لموقع "ستريت ساينجز آسيا" على قناة "سي أن بي سي". وقال إن هناك فرصة جيدة لأن يشهد سوق الذهب تحركاً كبيراً، مضيفاً "لن تكون 10 في المئة أو 20 في المئة فقط"، لكنها حركة "ستحقق ارتفاعات جديدة حقاً". وأوضح كينر أن العديد من الاقتصادات قد تواجه "ركوداً قليلاً" في الربع الأول، ما قد يؤدي إلى إبطاء العديد من البنوك المركزية من وتيرة رفع أسعار الفائدة وجعل الذهب أكثر جاذبية على الفور، وقال إن الذهب هو الأصل الوحيد الذي يمتلكه كل بنك مركزي.

ووفقاً لمجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية 400 طن من الذهب في الربع الثالث، ما يقرب من ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 241 طناً خلال الفترة نفسها من عام 2018. وأضاف كينر "منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان متوسط العائد [على] الذهب بأي عملة في مكان ما بين ثمانية في المئة و10 في المئة سنوياً. وهذه العوائد لم تتحقق في سوق السندات أو سوق الأسهم".

وأشار أيضاً إلى أن المستثمرين سيتطلعون إلى الذهب مع بقاء التضخم مرتفعاً في أجزاء كثيرة من العالم.  وتابع "يعد الذهب وسيلة جيدة للتحوط من التضخم، كما أنه يمثل صيداً رائعاً أثناء الركود التضخمي وإضافة رائعة إلى المحفظة".

الطلب القوي على الذهب

وعلى رغم الطلب القوي على الذهب، لم يوافق كيني بولكاري كبير استراتيجيي السوق في "سلاتستون ويلث" على أن الأسعار قد تتضاعف العام المقبل، وقال في برنامج "ستريت ساينجز آسيا" على قناة "سي أن بي سي" "ليس لديّ هدف سعري قدره 4000 دولار على رغم أنني أرغب في رؤية المعدن الأصفر يذهب إلى هناك". وجادل بولكاري أن أسعار الذهب ستشهد بعض التراجع والمقاومة عند 1900 دولار للأوقية، وقال إن الأسعار ستتحدد من خلال كيفية استجابة التضخم لارتفاع أسعار الفائدة على مستوى العالم. مضيفاً "لطالما أحببت الذهب، وأرى أنه يجب أن يكون جزءاً من محفظة كل مستثمر. أعتقد أنه سيكون أداؤه أفضل، لكن ليس لدي هدف سعري قدره 4000 دولار ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان قد ارتفع الذهب مع ضعف الدولار الأميركي بعد أن قام البنك المركزي الياباني بتعديل سياسة التحكم في منحنى العائد، وتسبب الإعلان في ارتفاع أسعار الذهب بنسبة واحد في المئة فوق المستوى الرئيس عند 1800 دولار قبل أن تنخفض مع استعادة الدولار قوته.

الصين مشترية كبيرة  

وعند سؤال كينر عما إذا كان العرض منخفضاً بسبب ارتفاع الطلب، قال إن هناك دائماً عرضاً، ولكن ربما ليس بالسعر الذي تريده، مضيفاً أن الأسعار المرتفعة لا تضاهي المشترين في الصين الذين يدفعون علاوة على المعدن الثمين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كان قد أعلن البنك المركزي الصيني أنه أضاف ما قيمته 1.8 مليار دولار من الذهب إلى احتياطياته ما رفع القيمة التراكمية إلى حوالى 112 مليار دولار بحسب ما ذكرت "رويترز." وكانت آسيا مشترية كبيرة، "وبالنظر إلى التجارة بأكملها، سنجد أن الذهب يغادر الغرب ويتجه إلى آسيا".

نصائح للمستثمرين

من جانبه قال نيخيل كاماث المؤسس المشارك لشركة "زيرودها"، أكبر شركة سمسرة في الهند، إنه يجب على المستثمرين تخصيص 10 في المئة إلى 20 في المئة من محفظتهم للذهب، مضيفاً أنها "استراتيجية ذات صلة" حتى عام 2023. مضيفاً "كان الذهب يتناسب بشكل عكسي مع التضخم، وكان تحوطاً جيداً ضد التضخم"، ولفت إلى أنه "إذا نظرت إلى مقدار الذهب الذي تحتاجه في السبعينيات، فمن المحتمل أنك تحتاج إلى الكمية نفسها أو أقل من الذهب اليوم عما كنت عليه في السبعينيات أو الثمانينيات أو التسعينيات".

اقرأ المزيد