تحذيرات "المركزي الأميركي" من عملة "فيسبوك" تهوي بسوق العملات الرقمية

"بتكوين" فقدت ألفي دولار في 24 ساعة... والقيمة السوقية الإجمالية تنخفض إلى 314 مليار دولار

هوت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 12.8% فاقدة نحو 46 مليار دولار (رويترز)

من مكاسب قياسية خلال الجلسات الماضية، تحوّلت العملات الرقمية لتواجه خسائر عنيفة خلال الـ24 ساعة الماضية، وسط ضغوط بيعيّة كبيرة وعمليات بيع عشوائي على جميع العملات بقيادة "بتكوين"، التي تعدّ العملة الأكثر قوة وشهرة في سوق العملات الرقمية.

تأتي هذه الخسائر بعدما حذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في تصريحات أمس الأربعاء، من عملة "فيسبوك" الرقمية الجديدة "ليبرا"، مع الإشارة إلى أربعة مخاوف جادّة بشأنها.

وقال خلال شهادته أمام الكونغرس الأميركي، إن عملة فيسبوك "ليبرا" تثير مخاوف خطيرة فيما يتعلق بالخصوصية وغسل الأموال وحماية المستهلك والاستقرار المالي. وتابع "هذه هي المخاطر التي يجب معالجتها بشكل شامل وعلني".

في غضون ذلك وخلال الـ 24 ساعة الماضية، ووفقاً لموقع "كوين ماركت كاب"، هوت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 12.8% فاقدة نحو 46 مليار دولار، بعدما تراجعت من مستوى 360 مليار دولار في نهاية تعاملات صباح أمس الأربعاء إلى مستوى 314 مليار دولار في بداية تعاملات صباح الخميس.

مخاوف وتحذيرات دولية مستمرة

كانت شركة "فيسبوك" قد أعلنت قبل أيام اعتزامها المنافسة في سوق العملات الرقمية عبر طرح عملتها "ليبرا"، التي من المقرر أن تطلق خلال الربع الأول من العام المقبل. وواجهت هذه الخطوة تحذيرات دولية ومخاوف بشأن مستقبل البنوك المركزية والرسمية مع التوسع في إصدار العملات الرقمية.

ورداً على سؤال حول الرقابة التنظيمية لمشروع العملة المشفرة العالمي، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن "النهج يجب أن يكون دقيقاً وليس سباقاً للتنفيذ". وأكد أن "مشروع (ليبرا) لا يمكن المضي قدماً فيه دون رضا واسع النطاق عن إجابات فيسبوك على أسئلة المشرعين والمنظمين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال باول إن "البنك المركزي التقى بالفعل ممثلي فيسبوك في الأشهر السابقة لعملية الإطلاق، كما تم تشكيل مجموعة عمل للتركيز على الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها".

وأضاف أن "بنك الاحتياطي الفيدرالي يقوم كذلك بالتنسيق مع الزملاء في الوكالات التنظيمية الأخرى والبنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم".

وتابع "نحن ندعم الابتكار المسؤول في صناعة الخدمات المالية، طالما تم تحديد المخاطر المرتبطة بها وإدارتها بشكل مناسب".

"باول" ينتقد عملة "فيسبوك" للمرة الثانية خلال أيام

لكن هذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، عملة "فيسبوك"، فعقب الإعلان عنها قبل أيام، قال "باول" إن "البنك المركزي الأميركي ينظر بعناية إلى العملة الإلكترونية التي تعتزم فيسبوك إصدارها وسيُلزمها بمعايير عالية فيما يتعلق بحماية المستهلكين والتنظيم".

وذكر جيروم بأول، في تصريحات بمجلس العلاقات الخارجية بنيويورك، أن "عملة (ليبرا) شيء جديد، وسوف ننظر إليه بحرص شديد". وأضاف "ستكون سلطة الإشراف على عملة فيسبوك في عدد من الأماكن، لكنني أعتقد أن الصورة الكبيرة هي أننا سننظر بعناية في هذا الأمر".

وطالب محافظو البنوك المركزية والجهات التنظيمية الأوروبية بمزيد من التفاصيل حول مشروع إطلاق "ليبرا".

"بتكوين" تتصدر الخسائر وتفقد أكثر من ألفي دولار

في سوق العملات الرقمية، هوت عملة "بتكوين" خلال الـ 24 ساعة الماضية بنسبة 10.71% لتسجل مستوى 11550 دولارا فاقدة أكثر من ألفي دولار. فيما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 205.7 مليار دولار في بداية تعاملات جلسة الخميس.

كما هوت عملة "إيثريوم" بنسبة 11.8% لتسجل ثاني عملة بقائمة أكبر العملات الإلكترونية بسعر بلغ 272 دولارا في تعاملات صباح اليوم الخميس. فيما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 29.1 مليار دولار.

كما تراجعت عملة "ريبل" بنسبة 15.2% مُسجلة مستوى 0.3345 دولار. وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 14.2 مليار دولار.

أما عملة "لتكوين" فقد هوت خلال الساعات الماضية بنسبة 14.5% لتسجل مستوى 101 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 6.3 مليار دولار.

وفي المركز الخامس حلّت عملة "بتكوين كاش"، والتي تراجعت أسعارها بنسبة 18.2% إلى مستوى 340 دولارا. فيما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية لتسجل نحو 6 مليارات دولار في بداية تعاملات الخميس.

المزيد من اقتصاد