Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ناسا" تطلق أول قمر اصطناعي لمسح المياه في العالم

من شأنه أن يعزز نماذج حركة مياه المحيطات ويحسن تنبؤات الطقس والمناخ

ِانطلاق صاروخ "فالكون 9" وعلى متنه قمر اصطناعي لإجراء مسح عالمي للمسطحات المائية (أ ف ب)

انطلق، الجمعة 16 ديسمبر (كانون الأول)، أحد صواريخ شركة "سبيس إكس" من ولاية كاليفورنيا الأميركية حاملاً قمراً اصطناعياً أميركياً - فرنسياً مصمماً لإجراء أول مسح عالمي للمسطحات المائية في كوكب الأرض، وهي مهمة من المتوقع أن تسلط ضوءاً جديداً على آليات تغير المناخ وعواقبه.

وأضاء صاروخ "فالكون 9" الذي تملكه وتشغله شركة إطلاق الصواريخ التجارية المملوكة للملياردير إيلون ماسك، السماء قبل طلوع الفجر مع انطلاقه قبيل الساعة الرابعة بتوقيت منطقة المحيط الهادئ (1200 بتوقيت غرينتش) من منصة الإطلاق في قاعدة فاندينبيرغ التابعة لقوة الفضاء الأميركية.

وعرض الإطلاق، الذي أداره فريق تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من خلال موقع للبث الحي عبر الإنترنت تابع لـ"ناسا".

عملية الإطلاق

ووصل الجزء العلوي من "فالكون 9" الذي يحمل القمر الاصطناعي إلى المدار خلال تسع دقائق. وقبل لحظات انفصل الجزء السفلي القابل لإعادة الاستخدام عن الصاروخ وعاد إلى الأرض مطلقاً انفجارات صوتية قبل أن يبطئ ويهبط برفق في القاعدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأطلق القمر الاصطناعي لتضاريس المسطحات المائية والمحيطات إلى مداره على بعد نحو 850 كيلومتراً فوق الكوكب بعد أقل من ساعة من الإطلاق. وأظهر مقطع فيديو من كاميرا مثبتة على الجزء العلي للصاروخ، القمر الاصطناعي وهو يذهب بعيداً بعد انعدام الجاذبية.

والقطعة المركزية في القمر الاصطناعي هي رادار موجات دقيقة بتقنية متقدمة لجمع قياسات عالية الجودة للمحيطات والبحيرات والخزانات المائية والأنهار في نحو 90 في المئة من الكرة الأرضية.

ويقول باحثون إن البيانات التي ستجمع من مسح الرادار للكوكب مرتين على الأقل كل 21 يوماً، ستستخدم في تعزيز نماذج حركة مياه المحيطات، وتحسين تنبؤات الطقس والمناخ، والمساعدة في إدارة إمدادات المياه العذبة الشحيحة في المناطق التي تواجه جفافاً.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم