Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا قدمت منتخبات المونديال قبل الوصول إلى المحطة الأخيرة؟

شهدت النسخة الحالية تحطيم عديد من الأرقام حيث أصبحت أرقام المونديال الحالي غير البطولات السابقة

يسعى المنتخب الفرنسي بطل العالم في النسخة الماضية إلى الدفاع عن لقبه أمام الأرجنتين في نهائي 2022 (رويترز)

إثارة ومتعة شهدتها النسخة الحالية من بطولة كأس العالم 2022 التي احتضنتها دولة قطر، في نسخة تعد استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ليس لأنها تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بل لعديد من الأسباب الأخرى سواء على صعيد الأداء الفني أو المفاجآت التي شهدتها البطولة.

وأقيمت 62 مباراة في بطولة كأس العالم، ويتبقى مباراتان فقط على ختام المونديال، حيث تقام مباراة تحديد المركز الثالث، السبت 17 ديسمبر (كانون الأول) بين المغرب وكرواتيا، بينما تقام المباراة النهائية، الأحد، باستاد لوسيل بين فرنسا والأرجنتين.

وشهدت النسخة الحالية من المونديال تحطيم عديد من الأرقام القياسية مما تسبب في زيادة المتعة والإثارة وشغف الجماهير.

ومع تبقي مباراتين على نهاية المونديال شهدت الـ62 مباراة الماضية تسجيل 163 هدفاً، بمتوسط 2.63 هدف في المباراة الواحدة.

يتقاسم صدارة هدافي البطولة، كل من الفرنسي كيليان مبابي والأرجنتيني لونيل ميسي، برصيد خمسة أهداف لكل منهما.

وبالنظر إلى هدافي البطولة فنجد أنه قد نجح 17 لاعباً في تسجيل هدفين في مباراة واحدة، ويأتي في المقدمة الفرنسي كيليان مبابي الذي فعل هذا في مباراتين، أما باقي اللاعبين فسجلوا ثنائية في مباراة واحدة وهم: الأوروغواياني جيورجيان دي أراسكايتا والبرتغالي برونو فيرنانديز والفرنسي أوليفيه جيرو والألماني كاي هافيرتز والكوري الجنوبي تشو غو سونغ والكرواتي أندري كراماريتش والغاني محمد قدوس والإنجليزيان ماركوس راشفورد وبوكايو ساكا والبرازيلي ريتشارليسون والإيراني مهدي طارمي والإسباني فيران توريس والإكوادوري إينر فالنسيا والهولندي فوتر فيغورست، والأرجنتيني جوليان ألفاريز.

وينفرد البرتغالي غونسالو راموش، بتسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في مباراة واحدة، حيث لم يتمكن أي لاعب سواه من تحقيق هذا الرقم.

وشهدت مباريات المونديال الحالي تسجيل المغربي نايف أكرد والأرجنتيني اينزو فرنانديز في مرمى بلاهم عن طريق الخطأ.

وخلال كأس العالم احتسبت 20 ركلة جزاء على مدار الـ62 مباراة الماضية في المونديال، وتم تسجيل منها 14 ركلة منها، بمعدل نجاح 70 في المئة، ويتقدم الأكثر تسجيلاً من ركلات الجزاء الأرجنتيني ليونيل ميسي، بتسجيل ثلاث ركلات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تمكن أيضاً من التسجيل كل من الويلزي غاريث بيل والبرتغالي برونو فيرنانديز والألماني إيلكاي غوندوغان والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والإنجليزي هاري كين والبرازيلي نيمار والبرتغالي كريستيانو رونالدو وإسماعيلا سار والإيراني مهدي طارمي والإسباني فيران توريس والإكوادوري إينر فالنسيا.

وكانت هناك ست ركلات جزاء ضائعة، وكانت من نصيب السعودي سالم الدوسري والغاني أندريه آيو والكندي ألفونسو ديفيس وهاري كين وروبرت ليفاندوفسكي وليونيل ميسي.

هذا وقد وقع على أول أهداف كأس العالم الإكوادوري إينر فالنسيا في مباراة الافتتاح ضد قطر، كما أنه صاحب أول ثنائية في المونديال، وكانت في نفس المباراة أيضاً.

أما أسرع أهداف مونديال 2022 فكان من نصيب الكندي ألفونسو ديفيز ضد كرواتيا، في الدقيقة الثانية، بينما أسرع هدف للاعب بديل سجله ماركوس راشفورد لإنجلترا ضد إيران، خلال الدقيقة الأولى من دخوله كبديل في الدقيقة 70 من عمر المباراة، إضافة إلى الهدف الذي سجله راندل كولو بعد 40 ثانية من مشاركته في نصف النهائي أمام المغرب.

ويعد منتخب فرنسا، الأقوى هجوماً في كأس العالم بعد أن سجل لاعبوه 13 هدفاً ويأتي منتخب الأرجنتين في المرتبة الثانية بعد أن سجل 12 هدفاً.

أما المنتخبات الأقل تسجيلاً فكانت بلجيكا والدنمارك وقطر وتونس وويلز، وسجل كل منها هدفاً واحداً.

وعلى صعيد الأضعف دفاعياً تواجد منتخب كوستاريكا الذي استقبلت شباكه 11 هدفاً، بينما أقل عدد أهداف استقبلها فريق فكان المنتخب التونسي حيث تلقت شباكه هدفاً وحيداً ولكن من ثلاث مباريات، أمام منتخب المغرب فقد خاض ست مباريات استقبلت شباكه خلالها ثلاثة أهداف فقط.

أما أكبر عدد من الأهداف، فسجلها منتخبان في مباراة واحدة كان ثمانية أهداف، عندما فازت إنجلترا على إيران 2-6، بينما أكثر عدد من الأهداف التي سجلها فريق واحد في المباراة، كان سبعة أهداف، وهي النتيجة التي فازت بها إسبانيا على كوستاريكا.

ويمتلك المنتخب المغربي رقماً مميزاً فهو صاحب أكبر عدد من المباريات حافظ فيها على نظافة شباكه بـواقع أربع مباريات، كما أن أكبر عدد من الشباك النظيفة التي حققها حارس مرمى، كانت في ثلاث مباريات، لكل من الحراس المغربي ياسين بونو والإنجليزي جوردان بيكفورد والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، فيما ينفرد بيكفورد، بالحفاظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات متتالية.

وبالنظر إلى معدل أعمار اللاعبين فنجد أن أكبر لاعب في السن سجل هدفاً، كان من نصيب البرتغالي بيبي في مرمى سويسراً، وسجل هدفه بعمر 39 سنة و283 يوماً.

أصغر لاعب في السن سجل هدفاً في كأس العالم 2022، فكان جافي بهدفه لإسبانيا ضد كوستاريكا، وعمره 18 سنة و109 أيام.

واختير ميسي، أفضل لاعب في أربع مباريات ببطولة كأس العالم، وهو أكثر اللاعبين فوزاً بالجائزة، بينما جاء كيليان مبابي في المرتبة الثانية.

ويعد ليونيل ميسي أكثر المساهمين في الأهداف ببطولة كأس العالم بعد أن أسهم في ثمانية أهداف من خلال تسجيل خمسة وصناعة ثلاث تمريرات حاسمة، بينما في المرتبة الثانية من حيث أكثر المساهمين يوجد كيليان مبابي نجم منتخب فرنسا حيث أسهم في سبعة أهداف بواقع تسجيل خمسة وصناعة تمريرتين حاسمتين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة