Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنشاء مجمع بتروكيماويات في السعودية بـ11 مليار دولار

بدء أعمال الإنشاء العام المقبل والتشغيل التجاري ينطلق في 2027 

ستعمل منشأة البتروكيماويات الجديدة على تطوير استراتيجية "أرامكو" لتحويل السوائل إلى مواد كيماوية (أ ف ب)

أعلنت شركتا "أرامكو" و"توتال إنيرجيز" اتخاذهما القرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيماويات على مستوى عالمي في السعودية بكلفة استثمارية تصل إلى 11 مليار دولار. 

وذكرت الشركتان في بيان مشترك، الخميس، أنه سيتم امتلاك وتشغيل مجمع "أميرال" ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات "ساتورب" في الجبيل على الساحل الشرقي للسعودية.

ويخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

تفاصيل المشروع 

وبحسب البيان، ستعمل منشأة البتروكيماويات على تمكين مصفاة "ساتورب" من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخلياً والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره "أرامكو" إلى مواد كيماوية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيماوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة اللقيم لديها القدرة على إنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنوياً وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة. ومن المخطط أيضاً أن يتضمن المجمع وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة ووحدة استخلاص البوتادين ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

ويمثل مشروع المجمع وحده استثماراً بحوالى 11 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة "أرامكو السعودية" 62.5 في المئة و"توتال إنيرجيز" 37.5 في المئة، وفقاً لما أورده البيان المشترك. 

ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من عام 2023 ويستهدف بدء التشغيل التجاري في 2027. 

دعم الاقتصاد الدائري 

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، "تم تعزيز علاقتنا طويلة الأمد مع شركة توتال إنيرجيز من خلال هذا المشروع المهم الذي يمثل فرصة لنا لعرض إمكانات التقنية المتطورة لتحويل السوائل إلى مواد كيماوية التي تدعم الاقتصاد الدائري". 

وأضاف الناصر، "ومن خلال هذا التعاون نسعى إلى توسيع سلسلة القيمة عبر إنتاج مواد كيماوية عالية القيمة بكفاءة أكبر من أي وقت مضى، والإسهام في تسريع التطور الصناعي بالسعودية". 

صفحة جديدة 

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "توتال" باتريك بوياني، "يشكل المشروع كتابة صفحة جديدة من تاريخنا المشترك من خلال إطلاق هذا المشروع التوسعي، بناء على التطوير الناجح لساتورب، أكبر مصفاة لدينا وأكثرها كفاءة في التكرير والبتروكيماويات على مستوى العالم". 

وأضاف بوياني، "يعمق المشروع العلاقة النموذجية بين شركتينا على مدى عقود عدة في السعودية. ويتوافق هذا المجمع ذو المستوى العالمي أيضاً مع استراتيجيتنا للتوسع بشكل مستدام في البتروكيماويات من خلال تعظيم أوجه التعاون في منصاتنا الرئيسة". 

دعم الصناعات التحويلية 

وبحسب البيان، يتوقع أن يوفر المجمع المواد الأولية لمصانع البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة الأخرى في نطاق الجبيل الصناعية، وسيتم إنشاؤه وامتلاكه وتشغيله من قبل مستثمرين عالميين في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويستلزم استثمارات إضافية تقدر بنحو 4 مليارات دولار.

وسيعزز ذلك إنشاء الصناعات التحويلية الرئيسة مثل ألياف الكربون وزيوت التشحيم وسوائل الحفر والمنظفات والمضافات الغذائية وقطع غيار السيارات والإطارات، ومن المتوقع أن يوفر المجمع والمرافق المجاورة له 7 آلاف فرصة عمل محلية مباشرة وغير مباشرة. 

وكانت "ساتورب" أول مصفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصل على شهادة (ISCC +) وذلك في يوليو (تموز) 2022، مما شكل اعترافاً دولياً بمبادراتها الدائرية مثل إعادة تدوير البلاستيك وزيت الطهي المستخدم. وعولجت الدفعة الأولى من البلاستيك المعاد تدويره بواسطة المصفاة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

المزيد من البترول والغاز