Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال صحافي في أول تطبيق لقانون "التضليل" في تركيا

معارضو هذا التشريع يعتبرون أنه يشكل تهديداً لحرية التعبير فيما تقول السلطات إنه يهدف إلى مكافحة المعلومات الكاذبة

يعاقب القانون التركي بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات من ينشر معلومات كاذبة أو مضللة (أ ف ب)

قال محام، الخميس 15 ديسمبر (كانون الأول)، إن محكمة تركية أمرت باعتقال صحافي في جنوب شرقي البلاد بسبب ما قيل عن نشره "معلومات مضللة"، في أول حبس احتياطي بموجب قانون جديد يقول معارضوه إنه يشكل تهديداً لحرية التعبير.

ويأتي الاعتقال بعد شهرين من إقرار البرلمان التشريع الذي وصفه الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه سيحمي الناس. ويقول منتقدو القانون إن السلطات قد تسيء استخدامه لتكميم المعارضين.

واعتقلت السلطات سنان أيجول، وهو صحافي في إقليم بتليس ذي الأغلبية الكردية، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، بعد أن كتب على "تويتر" أن فتاة تبلغ من العمر 14 سنة تعرضت في ما يبدو للاعتداء الجنسي من قبل رجال بينهم ضباط شرطة وجنود. وتراجع عن القصة في وقت لاحق.

وقال أيجول في سلسلة تغريدات، إن الحاكم المحلي أخبره أن القصة غير صحيحة بعد أن كان قد نشر الأمر. واعتذر أيجول، رئيس رابطة صحافيي بتليس، عن نشر القصة من دون التأكد منها من السلطات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت وثيقة قضائية أن محكمة محلية أمرت في وقت لاحق الأربعاء بالقبض على أيجول بانتظار المحاكمة، قائلة إن أفعاله قد تؤدي إلى نشر الخوف والذعر بين العامة، ويمكن أن تزعزع حال السلم في البلاد بالنظر إلى عدد من يطلعون على ما يكتب.

وفي شهادته أمام المحكمة، قال أيجول إنه صحح خطأه بعد مخاطبة السلطات، وحذف التغريدة الأولى ولم يكن يقصد ارتكاب جريمة.

وقال محاميه ديار أوراك إن الاعتقال غير قانوني. وأضاف لوكالة "رويترز"، "تنفيذ التشريع... الذي استخدم للمرة الأولى على حد علمنا وتفسيره بهذه الطريقة من قبل القضاء يثير قلقنا من تكثيف التحقيقات والاعتقالات المماثلة في المستقبل".

ويعاقب القانون بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات من ينشر معلومات كاذبة أو مضللة. ويقول حزب "العدالة والتنمية" الحاكم بزعامة أردوغان وحلفاؤه القوميون من حزب "الحركة القومية"، إنه يهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة ومنع انتشارها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات