Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد اعتمادها في مصر... هل تستمر "الأمم الأفريقية" بالتعديلات الجديدة؟

مصدر بالـ"كاف": التجربة تحتاج إلى تقييم فني... وضعف الإمكانات يهددها

افتتاح بطولة أمم أفريقيا 2019 في مصر (حسام علي. إندبندنت عربية)

للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء، تقام بطولة كأس الأمم الأفريقية بـ3 معطيات جديدة، إذ تشارك 24 منتخباً، كما تقام في فصل الصيف، إضافة إلى تطبيق تقنية "حكم الفيديو".

وفي ظل تلك التعديلات الجديدة للبطولة القارية، التي تقام كل عامين، كانت مباريات الكان محط اهتمام شديد لمراقبة مدى نجاح التجربة وتحديد إمكانية استمرارها من عدمه.

اتجاه عام
يسود اتجاه داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحادات القارية لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولات القارية، إذ أقيمت بطولة آسيا 2019 بالإمارات بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى، وكذلك كأس الأمم الأوروبية فرنسا 2016 بمشاركة العدد نفسه، وحاول الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة العدد في كأس العالم 2022، غير أن الأمر أُجّل إلى مونديال 2026.

تقييم فني
قال مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إلى "اندبندنت عربية"، "فكرة تقييم مشاركة 24 منتخباً في كأس الأمم الأفريقية تحتاج إلى بعض الوقت لعمل إحصاء فني للمباريات، ووضع تصوّر حقيقي للتجربة على المستوى الفني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أقيم دور المجموعات للمرة الأولى في بطولة كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 منتخباً، قُسّمت إلى 6 مجموعات، وتأهل أول وثانٍ من كل مجموعة إلى دور الـ16، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات حلّت في المركز الثالث.

وتابع، "يظل عجز بعض الدول الأفريقية عن استقبال 24 منتخباً مشكلة، لذا الأمر محل مراجعة من قبل الكاف للبحث عن حلول".

وأردف، "ربما يُسند تنظيم البطولة إلى دولتين، على أن تستقبل كل واحدة 12 منتخباً فقط".

وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون، التي سُحِبَ منها تنظيم أمم أفريقيا 2019 لعدم الجاهزية، إذ ستسحب قرعة التصفيات 18 يوليو (تموز) الحالي بالقاهرة.

ضعف الإمكانات
وعن إقامة البطولة خلال فصل الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة، قال المصدر "توجد أيضاً مشكلة الأمطار في دول جنوب خط الاستواء في فصل الصيف، وسيكون الأمر صعباً للغاية بسبب ضعف الإمكانات".

وأشار إلى أن "اعتماد الدول على المحترفين بشكل أكبر في ظل إقامة المباريات في الصيف أضرّ ببعض الدول بعكس الاعتماد على اللاعبين المحليين، الذين يأخذون الأمور على محمل الجد من أجل البحث عن فرص احتراف وتقديم أنفسهم بشكل أفضل".

ولا يفكّر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في تغيير مواعيد البطولة لتصبح كل 4 سنوات على غرار كأس العالم وأمم آسيا وأوروبا، إذ يرغب "كاف" في إقامتها كل عامين بهدف مساعدة دول القارة على تطوير بنيتها التحتية بشكل مستمر.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة