Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشوار شاق ينتظر المنتخبات المتأهلة إلى نصف نهائي المونديال

المغرب يطيح الكبار وفرنسا تواصل حملة الدفاع عن لقبها وكرواتيا ترغب في التأهل الثاني توالياً

يسعى المنتخب المغربي لاستكمال مغامرته على حساب فرنسا في نصف نهائي كأس العالم   (رويترز)

اكتمل عقد مربع الذهب في بطولة كأس العالم قطر 2022، بعدما انقضت مباريات الدور ربع النهائي من البطولة التي شهدت مفاجآت مدوية، كانت أبرزها إطاحة كرواتيا البرازيل، بينما أقصى منتخب المغرب نظيره البرتغالي.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب الأرجنتين بكرواتيا في نصف النهائي الأول الثلاثاء المقبل، بينما يخوض المغرب مواجهة شرسة أمام منتخب فرنسا بطل العالم والساعي بكل قوة إلى الحفاظ على لقبه الذي توج به في النسخة الماضية في مباراة الأربعاء.

وقدمت المنتخبات المتأهلة إلى نصف نهائي كأس العالم أداء استثنائياً، إذ وصلت إلى هذا الدور بعد ماراثون تاريخي وإقصاء منتخبات لها صولات وجولات في البطولة العالمية.

منتخب الأرجنتين

على رغم البداية المتخبطة للأرجنتين في بطولة كأس العالم بالخسارة من السعودية في دور المجموعات، إلا أن راقصي التانغو تمكنوا من مواصلة المشوار بعد التعثر وقدموا مستويات مميزة.

وصعد منتخب الارجنتين إلى نصف النهائي بعد أن تصدر مجموعته برصيد ست نقاط، إذ خسر في الجولة الأولى أمام السعودية بهدفين مقابل هدف، فيما حقق الفوز على منتخب المكسيك بهدفين من دون مقابل، وكرر فوزه في الجولة الثالثة من دور المجموعات على بولندا بهدفين نظيفين.

وفي دور الـ 16 من بطولة كأس العالم تقابل منتخب الأرجنتين مع أستراليا وحقق راقصو التانغو الفوز بهدفين مقابل هدف، ليصعد ميسي ورفاقه إلى الدور ربع النهائي لمواجهة منتخب هولندا.

وتمكن منتخب الأرجنتين من الفوز على هولندا بركلات الترجيح التي ابتسمت لميسي ورفاقه بعد التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما في واحدة من المباريات الحماسية والقوية في المونديال.

واستطاع ميسي أن يعادل رقم المهاجم التاريخي للتانغو باتيستوتا بالتساوي في عدد الأهداف المسجلة في المونديال برصيد 10 أهداف لكل منهما، ليكون الثنائي في الصدارة وأمام ليو فرصة لفض هذا التشابك.

منتخب كرواتيا

وبالنظر إلى مشوار منتخب كرواتيا، نجد أنه كان مليئاً بالصعوبات والمغامرات بداية من دور المجموعات وحتى الوصول إلى نصف النهائي، عندما يلتقي منتخب الأرجنتين.

وكان منتخب كرواتيا موجوداً في مجموعة ضمت كلاً من كندا والمغرب وبلجيكا، فتعادل في المواجهة الأولى سلباً أمام المغرب، وفي الجولة الثانية حقق فوزاً عريضاً على كندا بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، واختتم مبارياته بالتعادل السلبي أمام بلجيكا ليحقق المركز الثاني في مجموعته برصيد خمس نقاط ويصعد وصيفاً عن المجموعة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رحلة وصيف مونديال النسخة الماضية من بطولة كأس العالم، بداية من دور الـ 16 كانت مثيرة، بحيث واجه منتخب اليابان ليفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف في ركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

وفي الدور ربع النهائي واجه منتخب كرواتيا نظيره البرازيل، لكنه تخطى راقصي السامبا بعدما تعادل بهدف لمثله، ليتجه المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي أطاحت نيمار ورفاقه خارج المونديال، فصعد رفاق مودريتش إلى نصف النهائي لمواجهة الأرجنتين.

منتخب المغرب

وفي واحدة من التجارب الملهمة تمكن المغرب من تسطير تاريخ يصعب على الجميع تحقيقه خلال الأعوام المقبلة بعد الوصول إلى المربع الذهبي في مونديال 2022.

بداية "أسود الأطلس" كانت مثيرة للتفاؤل بعدما تعادل مع منتخب كرواتيا سلباً في دور المجموعات، ثم حقق الفوز على بلجيكا في الجولة الثانية بهدفين دون رد، واختتم مشواره في دور المجموعات بالفوز على كندا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ليتصدر منتخب المغرب مجموعته برصيد سبع نقاط.

ولم يكن طريق المغرب في دور الـ 16 محفوفاً بالورد، بل كان مليئاً بالصعاب، إذ واجه منتخب إسبانيا في أول الأدوار الإقصائية، وتمكن أسود الأطلس من فرض التعادل السلبي أمام الماتادور ليتجه المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي مالت إلى "أسود الأطلس" بفضل تفوق ياسين بونو.

وفي الدور ربع النهائي واصل منتخب المغرب كتابة فصول التاريخ، بعدما تمكن من إطاحة منتخب البرتغال بالفوز عليه بهدف من دون مقابل، في لقاء شهد استبسالاً من جانب الكتيبة المغربية بغية الوصول إلى مربع الذهب للمرة الأولى في تاريخ العرب وأفريقيا.
 
منتخب فرنسا

بحثاً عن الدفاع عن اللقب والتتويج بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخ الديوك، قدم منتخب فرنسا أداء مميزاً في مشواره بالبطولة حتى وصل إلى الدور نصف النهائي.

استهل منتخب فرنسا مشواره في كأس العالم 2022 بفوز كبير على أستراليا بأربعة أهداف مقابل هدف، ثم فاز على الدنمارك بهدفين مقابل هدف، وفي الجولة الأخيرة تلقى حامل لقب النسخة الأخيرة من المونديال أول هزيمة له بالخسارة أمام تونس بهدف نظيف، ليتمكن من الصعود على رأس المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط.

وفي دور الـ 16 اصطدم منتخب فرنسا بنظيره منتخب بولندا في مواجهة أوروبية خالصة، فاستطاع الديوك تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، في مباراة تألق فيها كيليان مبابي وسجل خلالها ثنائية.

وفي الدور ربع النهائي واصل الديوك مغامرتهم في المونديال، بحيث استطاع منتخب فرنسا إقصاء منتخب إنجلترا بعدما تغلب عليه بهدفين مقابل هدف وحيد، ليضرب موعداً في نصف النهائي مع منتخب المغرب في مواجهة ستكون خارج التوقعات.

ثلاثي يتنافس على جائزة هداف المونديال

وهناك ثلاثة لاعبين يدور الصراع بينهم للتنافس على جائزة هداف النسخة الحالية من بطولة كأس العالم، هم الفرنسي كيليان مبابي صاحب الخمسة أهداف حتى الآن والمتصدر لقائمة الهدافين، إضافة إلى ليونيل ميسي صاحب الأربعة أهداف والمهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو الذي يتقاسم المركز الثاني مع ليونيل ميسي بعدد رصيد الأهداف ذاته، وتتبقى لهما مباراتان في المونديال، ليكون الصراع على أشده.

المزيد من رياضة