Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مغامرة المغرب تواجه حلم البرتغال ونهائي مبكر بين فرنسا وإنجلترا

نهاية مشوار البرازيل في المونديال على يد كرواتيا والتانغو يواصل الرقص على أنقاض الطواحين

يسعى المنتخب المغربي لاستكمال مغامرته على حساب البرتغال للذهاب بعيداً في مونديال قطر 2022 (رويترز)

تواصلت الإثارة والمتعة في بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، وتحديداً في أول أيام مباريات الدور ربع النهائي، حيث أقيمت مواجهتان بين كرواتيا والبرازيل، إضافة إلى لقاء الأرجنتين ضد هولندا.

واستطاع منتخب كرواتيا تحقيق مفاجأة كبيرة بالإطاحة بأحد المرشحين على اللقب، وهو منتخب البرازيل بركلات الترجيح، بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل، فيما استطاع ميسي ورفاقه تجنب الخروج المفاجئ بعد الفوز بركلات الترجيح أيضاً ضد هولندا عقب انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وبذلك تحددت أولى المباريات في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم حيث ستكون بين الأرجنتين وكرواتيا، الثلاثاء المقبل 13 ديسمبر (كانون الأول)، على استاد لوسيل.

كرواتيا والبرازيل

وتمكن منتخب كرواتيا أن يفجر مفاجأة مدوية بالإطاحة بمنتخب البرازيل الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم بـخمس مرات، من الدور ربع النهائي بركلات الترجيح 4-2 بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله في المباراة التي أقيمت على ملعب المدينة التعليمية.

وأحرز نيمار دا سيلفا، هدف البرازيل في الدقيقة 105+1 من الشوط الإضافي الأول، بينما عادل برونو بيتكوفيتش النتيجة لكرواتيا في الدقيقة 117، لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح التي حسمت تأهل المنتخب الكرواتي بفضل تألق حارسها دومينيك ليفاكوفيتش.

واستمرت عقدة البرازيل في الأدوار الإقصائية على يد المنتخبات الأوروبية، فمنذ تتويج السامبا بمونديال 2002، ودعت البرازيل نسخة 2006 بالسقوط بهدف من دون رد أمام فرنسا في الدور ربع النهائي.

وفي نسخة 2010 ودع منتخب البرازيل من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام هولندا بهدفين مقابل هدف وحيد، ليواصل السامبا ترنحهم في المونديال.

كما تواصلت عقدة منتخب البرازيل أمام الفرق الأوروبية في الإقصاءات بعد السقوط في نسخة 2014 على يد ألمانيا بسبعة أهداف مقابل هدف وحيد في الدور نصف النهائي، قبل أن تخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام هولندا بثلاثية نظيفة.

وفي الدور ربع نهائي من كأس العالم 2018 الماضي الذي أقيم في روسيا ودع منتخب البرازيل البطولة من الدور ربع النهائي بعد الخسارة من بلجيكا بهدفين مقابل هدف وحيد، لتكون المنتخبات الأوروبية عقدة البرازيل، حيث لم تتمكن من الفوز عليهم في آخر خمس نسخ بالأدوار الإقصائية.

الأرجنتين وهولندا

وفي المباراة الثانية من ربع النهائي تمكن منتخب الأرجنتين من حجز مقعد في نصف النهائي بعد فوزه على هولندا بركلات الترجيح 4-3 في المباراة التي أقيمت على استاد لوسيل، وذلك بعد انتهاء المباراة بشوطيها الإضافيين بالتعادل بهدفين لمثلهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت ثنائية الأرجنتين عن طريق ناهويل مولينا وليونيل ميسي من ركلة جزاء في الدقيقتين 35 و73، بينما أحرز فوت فيغورست ثنائية هولندا في الدقيقتين 83 و90+11، لكن تبتسم ركلات الترجيح لميسي ورفاقه بعد ذلك.

مباريات السبت في كأس العالم

ومن المقرر أن تتواصل مباريات كأس العالم 2022 في الدور ربع النهائي بمواجهتين من العيار الثقيل، حيث يلتقي منتخب المغرب مع البرتغال في أولى المباريات، حيث يأمل أسود الأطلس في مواصلة كتابة التاريخ في المونديال، بعد التأهل للمرة الأولى في تاريخ المنتخب المغربي إلى هذا الدور، كما أنه أول صعود لمنتخب عربي إلى هذا الدور.

ويعول وليد الركراكي على عديد من لاعبيه المميزين أبرزهم حكيم زياش إضافة إلى نور الدين أمرابط، فضلاً عن حارس المرمى ياسين بونو.

بينما على الجانب الآخر يعول منتخب البرتغال على جهود برونو فيرنانديز إضافة إلى بيبي مدافع المنتخب البرتغالي فضلاً عن جواو فيليكس.

وفي المباراة الأخرى في نصف النهائي يلتقي منتخب إنجلترا مع نظيره فرنسا وهي المباراة التي ستقام على استاد البيت.

ويأمل منتخب فرنسا في مواصلة الدفاع عن لقبه، حيث ستكون مواجهة صعبة للغاية بخاصة أن منتخب إنجلترا يسعى بكل قوة لاقتناص اللقب الثاني في تاريخه.

ويعول ديديه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا على جهود نجمه الشاب كيليان مبابي، إضافة إلى مهاجمه المخضرم أولفييه جيرو الهداف التاريخي للديوك.

بينما على الجانب الآخر يعول غاريث ساوثغيت على جهود نجومه الشباب وفي مقدمتهم ساكا إضافة إلى فيل فودين وبلينغهام.

المزيد من رياضة