Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جاكي شان مكرما في مهرجان البحر الأحمر ومفاجآت بالجوائز

"جنائن معلقة" و"حرقة" و"بين الرمال" تكتسح و"شيابني هني" يحصل على جائزة أفضل فيلم سعودي

حصل الممثل والمخرج السينمائي العالمي جاكي شان على جائزة اليسر الفخرية الذهبية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي (اندبندنت عربية)

أسدل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الستار على دورته الثانية، وأعلن عن قائمة الفائزين بجوائز اليسر، وتم اختتام فعاليات المهرجان بالعرض العالمي الأول للفيلم السعودي "طريق الوادي"، من بطولة حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران.

وحضر حفل الختام نخبة من النجوم العالميين منهم أنتونيو بانديراس وجاكي شان وناعومي كامبل والمخرج العالمي أوليفر ستون رئيس لجنة التحكيم، إضافة لنخبة من نجوم العرب، ومنهم يسرا وسيرين عبدالنور وليلى علوي وسامر المصري وكندة علوش وهشام ماجد وآيتن عامر ودينا الشربيني وياسمين صبري، وغيرهم.

وحصل الممثل والمخرج السينمائي العالمي جاكي شان حائز "الأوسكار"، على جائزة اليسر الفخرية الذهبية، وذلك تقديراً لمشواره الفني ومساهماته في صناعة السينما، وتم تكريمه بحفل الختام لينضم إلى المكرمين بحفل الافتتاح، وهم يسرا وشاروخان والمخرج البريطاني غاي ريتشي.

قائمة الفائزين

وكانت الجوائز مفاجأة للجميع، حيث فاز بجائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم طويل "جنائن معلقة"، للمخرج أحمد ياسين الدراجي، وهو إنتاج مشترك بين العراق وفلسطين ومصر والمملكة المتحدة والسعودية.

وفاز بجائزة أفضل مخرج لطفي ناثان عن فيلم "حرقة" إنتاج تونسي - فرنسي - سعودي. وحصد جائزة لجنة التحكيم فيلم "بين الرمال" للمخرج محمد العطاوي (السعودية)، وحصل على جائزة أفضل سيناريو فيلم "قرية بلا أطفال" لرضا جمالي (إيران).

أما جائزة أفضل ممثل فحصل عليها الفنان التونسي الشاب آدم بيسا عن فيلم "حرقة"، بينما فازت بجائزة أفضل ممثلة عديلة بن ديمراد عن فيلم "الأخيرة"، وهو إنتاج مشترك بين الجزائر وفرنسا والسعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحصد جائزة أفضل إنجاز سينمائي دريد منجم عن فيلم "جنائن معلقة" إنتاج (العراق وفلسطين ومصر والمملكة المتحدة والسعودية).

وفي مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير فاز باليسر الذهبي فيلم "على قبر أبي" لجواهين زنتار (المغرب، فرنسا) وحصل على اليسر الفضي فيلم "هل سيأتي والدي لرؤيتي" لمحمد بشير هراوي (الصومال، النمسا، ألمانيا). وفي مسابقة سينما الواقع الافتراضي حصل على اليسر الذهبي فيلم "عبر الساحة الرئيسة"، لبيدرو هاريس (ألمانيا).

 وحصل على جائزة أفضل فيلم سعودي: "شيابني هني"، للمخرج زياد الحسيني (الكويت، السعودية)، وحصلت على جائزة النجم الصاعد من شوبارد سارة طيبة من السعودية.

مردود مهم

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، "يسعدنا اختتام المهرجان ودعم إبداعات صانعي الأفلام الناشئين والمخضرمين في السعودية والعالم العربي وآسيا وأفريقيا، وقد حققت الأفلام مردوداً عظيماً على المستوى الجماهيري والفني، ويستحق الفائزون أن نقدم لهم تهانينا الحارة لما بذلوه من جهد كبير، وما عبروا عنه من فن أصيل وإبداع حقيقي".

وعن الدورة الثانية وفعالياتها قال التركي، "حققت النسخة الثانية من المهرجان نجاحاً كبيراً في وجهة نظر صناع السينما بداية من الأفلام المشاركة واختياراتها، ومروراً بالفعاليات المهمة من لقاءات وحوارات بين مئات من صناع السينما والفن حول العالم".

وأضاف، "تم استقبال الوفود من جميع أنحاء العالم إلى مدينة جدة، وخلال الأيام الماضية حرصنا على دعم المواهب الشابة، وفي الوقت نفسه تكريم صناع السينما وأبرز رموزها على المستويين الإقليمي والدولي".

وتابع التركي، "نجح المهرجان في عمل كيان مهم حتى أصبح في مدة قصيرة منصة للسينمائيين العرب والفاعلين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، وأهم أهداف المهرجان بناء جسور من التواصل بين كل السينمائيين في العالم، وليس بالوطن العربي فقط، فالمهرجان عالمي ويحرص على تكريس هذه النقطة على جميع المستويات، إضافة إلى اختيار أفلام تنتمي لكل بقاع الأرض وتتحدث بلغات متعددة دون الانحياز للغات معينة مثل العربية أو الإنجليزية، وظهر ذلك في مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، ومجموعة من الفعاليات والندوات وورش العمل، التي ترمي لدعم وتطوير السينما، وعلى وجه الخصوص الجيل الجديد من المواهب الواعدة".

وتقام الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) 2022 في جدة بالسعودية. وتستمر الفعاليات على رغم إعلان الجوائز لإتاحة الفرصة لمشاهدة الأفلام الفائزة.

المزيد من سينما