Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وساطة سعودية - إماراتية تنجح في تبادل سجناء بين موسكو وواشنطن

السلطات الروسية أفرجت عن لاعبة السلة الأميركية بريتني غراينر في مقابل إطلاق سراح الروسي فيكتور بوت

غراينر أثناء احتجازها في موسكو (أ ف ب)

نجحت وساطة سعودية - إماراتية في الإفراج عن أميركية محتجزة في موسكو، وأعلن بيان سعودي - إماراتي  مشترك صدر اليوم الخميس، الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، وصول الأميركية غراينر إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة من موسكو، بعدما أطلقت السلطات الروسية سراحها.

وبذلت قيادتا السعودية والإمارات جهود الوساطة للإفراج عن سجناء أميركيين وروس، ومن بينهم لاعبة كرة السلة بريتني غراينر التي كانت محتجزة في روسيا منذ فبراير (شباط) الماضي.

من جهته، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن غراينر صارت "في أمان وفي طريقها إلى الولايات المتحدة بعد تبادل سجناء مع موسكو"،

وغرد عبر "تويتر" قائلاً، "قبل لحظات تحدثت مع بريتني غراينر. إنها بأمان وهي على متن طائرة في طريقها إلى الولايات المتحدة".

صفقة تبادل

وفي المقابل قالت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، إنها أطلقت سراح لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر في مقابل إفراج الولايات المتحدة عن مواطنها فيكتور بوت خلال صفقة تبادل سجناء، فيما ذكرت وكالات أنباء روسية أن صفقة التبادل تمت في مطار أبوظبي الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصل تاجر السلاح السابق فيكتور بوت  (55 سنة) إلى روسيا في وقت لاحق الخميس،بحسب مقطع قصير بثه تلفزيون "روسيا 24".

وظهر بوت متحدثاً إلى والدته عبر الهاتف وهو يقول لها متأثراً "أحبك كثيراً".

نجاح وفشل

من جهة أخرى، أقر الرئيس الأميركي بفشل إدارته في تحرير السجين الأميركي بول ويلن المسجون في روسيا أيضاً، لكنه تعهد بعدم التخلي أبداً عن مساعي الإفراج عنه.

وقال بايدن، "للأسف تتعامل موسكو مع قضية بول بشكل مختلف عن قضية بريتني، وعلى رغم أننا فشلنا في تأمين الإفراج عن بول إلا أننا لن نستسلم أبداً".

يذكر أن ويلن عسكري أميركي سابق أوقف في ديسمبر 2018 داخل روسيا ثم حكم عليه عام 2020 بالسجن 16 سنة بتهمة "التجسس".

وفي وقت لاحق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير رداً على سؤال حول دور السعودية في التوصل إلى صفقة تبادل السجناء،ن إن "الدولتين الوحيدتين اللتين تفاوضتا بشأن هذه الصفقة هما الولايات المتحدة وروسيا ... لم تكن هناك وساطة".

وصرحت جان بيير "نحن ممتنون للإمارات لتسهيلها استخدام أراضيها من أجل إجراء التبادل... ممتنون أيضا لدول أخرى بينها السعودية"، التي أثارت قضية الأميركيين المعتقلين مع الحكومة الروسية.

المزيد من الأخبار