Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطبيق تقنية الفيديو للمرة الأولى في "كأس الأمم"

الـ"var" أثار الجدل في "أبطال أفريقيا"... ومخاوف من تكرار أزمة مباراة "الترجي" و"الوداد"

تقنية الـ"var" تطبق من الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية (أ.ف.ب)

ستشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة حاليا في مصر، ظهور تقنية حكم الفيديو المساعد "var"، بداية من الدور ربع النهائي للبطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصلت البطولة القارية إلى مراحلها الأخيرة، حيث تأهل ثمانية منتخبات إلى الدور ربع النهائي الذي ينطلق مساء الأربعاء، وهي "السنغال وبنين ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتونس ومدغشقر والجزائر وكوت ديفوار"، بعدما ودّع منتخب مصر، صاحب الأرض، منافسات البطولة من دور الـ16 بعد الخسارة أمام جنوب أفريقيا بهدف نظيف.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، قرر قبل انطلاق البطولة الأفريقية، تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ"var" للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، ولكن بداية من الدور ربع النهائي.

وفي دور الثمانية، يلتقي منتخب السنغال مع بنين على استاد الدفاع الجوي، ونيجيريا مع جنوب أفريقيا على استاد القاهرة، فيما يلعب منتخب كوت ديفوار مع الجزائر على ملعب السويس، ومدغشقر مع تونس على استاد السلام.

وشهد تطبيق تقنية الفار في قارة أفريقيا مواقف مثيرة للجدل، وتسببت في أزمات عديدة خاصة في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية بين فريقي الترجي التونسي والوداد المغربي.

ولم يتم استخدام تقنية الفار في القارة السمراء، سوى في نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية في الموسم الماضي، ونهائي دوري الأبطال في الموسم قبل الماضي، أي في ست مباريات فقط، ورغم ذلك، تسببت التقنية في وقوع العديد من الأزمات بدلا من أن تكون وسيلة لمساعدة الحكام على اتخاذ القرارات الصحيحة خلال إدارة اللقاءات.

البداية

البداية كانت في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم قبل الماضي بين فريقي الأهلي المصري والترجي التونسي، وشهد اللقاء الذي أقيم في مدينة الإسكندرية حينها، قرارات تحكيمية مثيرة للجدل للحكم الجزائري مهدي عبيد، رغم أنه لجأ في أكثر من مناسبة للفار، ليقرر الكاف بعدها إيقاف الحكم عن إدارة المباريات القارية.

وفي نهائي البطولة ذاتها للنسخة الماضية، قرر الكاف إيقاف الحكم المصري جهاد جريشة الذي أدار لقاء الذهاب بين الوداد المغربي والترجي التونسي لمدة 6 أشهر، بسبب بعض القرارات الخاطئة التي اتخذها رغم وجود التقنية، التي من المفترض أن تقلل أخطاء التحكيم، قبل أن يقرر الاتحاد رفع الإيقاف عن الحكم الدولي، ليوجد في مباريات كأس الأمم الأفريقية الحالية.

إلغاء هدف صحيح

أما الحدث السلبي الأبرز، كان في مباراة الإياب للبطولة ذاتها الذي أقيم في تونس، إذ لم يكتمل اللقاء بسبب اعتراض نادي الوداد على عطل تقنية الفار أثناء المباراة، وإلغاء هدف صحيح لصالح الفريق المغربي، حيث رفض الوداد استكمال المباراة، واعتبره حكم اللقاء الغامبي بكاراي جاساما منسحبا، ليتم منح اللقب والكأس للترجي.

وبعد أيام من تتويج الترجي بلقب البطولة الأفريقية، أعلن الاتحاد الأفريقي برئاسة أحمد أحمد عن عقد جلسة طارئة للجنة التنفيذية بالكاف، لبحث أزمة الترجي والوداد وسبب تعطيل تقنية الفار، ليخرج الاجتماع بقرارات مفاجئة، وهي إلغاء فوز الفريق التونسي باللقب، وإعادة المباراة في وقت لاحق خارج تونس، عقب انتهاء منافسات كأس الأمم الأفريقية.

وستشهد القارة الأفريقية في الساعات المقبلة، ظهور تقنية الفار مرة أخرى، بداية من الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية، وحتى المباراة النهائية، وسط مخاوف الجميع من تكرار ما حدث في نهائي دوري الأبطال الأفريقي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة