Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية تتراجع خوفاً من الركود وتترقب قرار "الفيدرالي"

الأسهم الأوروبية تنخفض والمؤشر الياباني إلى أدنى مستوى في 4 أسابيع والذهب يستقر

لامس المؤشر "نيكي" الياباني أدنى مستوى في أربعة أسابيع (أ ب)

تراجعت الأسهم الأوروبية متأثرة بقلق المستثمرين وسط تزايد المخاوف من حدوث ركود، على رغم أن الدفعة القوية لقطاع الرعاية الصحية حدت من الخسائر.

"ستوكس 600" يواصل خسائره

وهبط المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، مواصلاً خسائره لليوم الرابع على التوالي بعد أن بدأ يستعيد عافيته بعد هبوطه في أكتوبر (تشرين الأول).

وتراجع مؤشر شركات التعدين 1.4 في المئة ليقود هبوط المؤشر "ستوكس 600"، فيما تراجع مؤشر الطاقة نحو واحد في المئة.

وعلى الجانب الإيجابي ارتفع مؤشر الرعاية الصحية 1.4 في المئة، إذ قفز سهما "سانوفي" و"غلاكسو سميث كلاين" 13.8 في المئة و8.1 في المئة على الترتيب.

مؤشر اليابان لأدنى مستوى في 4 أسابيع

في تلك الأثناء، لامس المؤشر "نيكي" الياباني أدنى مستوى في أربعة أسابيع اليوم الأربعاء، مقتفياً حركة بيع شهدتها أسهم التكنولوجيا في "وول ستريت" خلال الليل، إلا أن مكاسب أسهم قطاع السيارات ساعدت في الحد من الخسائر.

وأغلق "نيكي" على تراجع 0.72 في المئة عند 27686.40، بعد انخفاضه في وقت سابق إلى 27646.78 للمرة الأولى منذ 10 نوفمبر (تشرين الثاني).

وتصدر سهم "طوكيو إلكترون" المتخصصة في صناعة الرقائق الخاسرين بكل من النسبة المئوية وعدد النقاط، إذ هبط 3.78 في المئة ليمحو 60 نقطة من المؤشر "نيكي"، كما تراجع سهم "أدفانتست" المنافسة 1.47 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وألقى التراجع في أسعار النفط الخام خلال الليل بثقله على أسهم شركات الطاقة، مما جعلها الأسوأ أداء بين المؤشرات الفرعية على "نيكي" بتراجع 1.29 في المئة، وتصدر سهم "إنبكس" خسائر قطاع الطاقة وتراجع 1.62 في المئة، كما كان مؤشر التكنولوجيا من أكبر الخاسرين بهبوط 0.72 في المئة.

وأنهى المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً التداولات على تراجع 0.1 في المئة عند 1948.31، بعدما انخفض في وقت سابق لأدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1938.30.

وارتفعت أسهم شركات تصنيع السيارات مستفيدة من استقرار الين قرب 137 للدولار، بعدما تراجعت العملة عن أقوى مستوى لها منذ منتصف أغسطس (آب) الذي سجلته الأسبوع الماضي، مما يعزز قيمة العائدات من المبيعات في الخارج.

الذهب يترقب اجتماع الفيدرالي

وحول أسواق المعدن النفيس، جرى تداول الذهب اليوم ضمن نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" الأسبوع المقبل لتقييم موقف السياسة النقدية للبنك.

وشهد الذهب في المعاملات الفورية تغيراً طفيفاً إلى 1772 دولارا للأوقية "الأونصة" بحلول الساعة 0650 بتوقيت غرينتش.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1783.90 دولار.

ويجعل ارتفاع الدولار المعدن النفيس أقل جاذبية للمشترين في الخارج، وسجل مؤشر الدولار صعوداً 0.2 في المئة.

ومن المقرر نشر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر نوفمبر في 13 ديسمبر (كانون الأول)، فيما من المرتقب عقد الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي لعام 2022 يومي 13 و14 ديسمبر.

وأثرت أسعار الفائدة المرتفعة في الوضع التقليدي للذهب كأداة تحوط ضد التضخم وغيره من عوامل عدم اليقين هذا العام، إذ إنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 22.31 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة