Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يسخر من القضاء ويرفض "حملة اضطهاده"

يواجه عدداً من الدعاوى لكن لم توجه إليه أي تهم بعد

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)

بعد ساعات من توصل هيئة محلفين في نيويورك إلى إدانة "منظمة ترمب" بالاحتيال والتهرب الضريبي، سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من القضاء، معتبراً أن القرار يندرج في إطار "حملة اضطهاد" ضده. وكشف عن أنه سيقدم طلب استئناف للحكم.

وفي بيان حمل عنوان "حملة اضطهاد"، قال ترمب إن النظام القضائي "كان يفحص ملايين الصفحات من الوثائق لسنوات عدة بينما وصلت جرائم القتل والعنف إلى مستويات قياسية في نيويورك".

وأعلنت سوزان نيكيليس المحامية في هيئة الدفاع عن "منظمة ترمب"، في بيان، "لسنا موافقين على هذا الحكم وسنقدم طلب استئناف".

وقال المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ، في بيان، إنه الحكم الأول الذي يصدر بناء على القانون الجزائي على مجموعة الملياردير الأميركي التي تضم نوادي غولف وفنادق فاخرة وعقارات.

ووافق أعضاء هيئة المحلفين النيابة العامة موقفها في شأن إقدام "منظمة ترمب" التي يديرها حالياً اثنان من أبناء ترمب هما دونالد الابن وإيريك، على إخفاء أثر تعويضات سددتها لمسؤولين تنفيذيين كبار فيها بين عامي 2005 و2021.

نكسة قضائية

وعلى الرغم من أنه ليس ملاحقاً شخصياً وأن العقوبة التي يواجهها قد تكون غرامة لا تتجاوز 1.5 مليون دولار، وهو مبلغ صغير نسبياً مقارنة مع حجم الشركة، يشكل هذا الحكم نكسة قضائية للرئيس السابق (2017-2021)، المرشح رسمياً للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2024.

وسيدخل ترمب السباق في موقع أسوأ مما كان يأمل، بعد أن أضعفته النتائج المخيبة للآمال التي حققها الجمهوريون المدعومون منه في انتخابات منتصف الولاية، بينما حقق أحد منافسيه المحتملين حاكم فلوريدا رون ديسانتيس فوزاً ساحقاً بإعادة انتخابه لهذا المنصب.

وقال المدعي العام ألفين براغ وهو ديمقراطي منتخب، إن هيئة المحلفين في محكمة مانهاتن التي انسحبت، الإثنين، للتداول بعد أكثر من شهر من جلسات الاستماع أكدت أن شركتي "ترمب كوروبوريشن وترمب بايرول كوربوريشن مذنبتان في جميع التهم" ومجموعها 17.

وسيصدر الحكم في 13 يناير (كانون الثاني) 2023، كما أعلن مكتب المدعي العام.

تهرب وتزوير

وجرت محاكمة الشركتين بتهمة تهرب ضريبي وتزوير بيانات محاسبة لا سيما بهدف إخفاء مكافآت مالية لبعض كبار الموظفين عن مصلحة الضرائب، لا سيما المدير المالي السابق آلن ويسلبرغ الذي اعترف بالتهم الموجهة إليه وأدلى بشهادته في المحاكمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال براغ إن "الشركتين تهربتا على مدى 13 عاماً من القانون عبر منح المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى مزايا وتعويضات سخية مع تعمد إخفاء هذه الامتيازات عن السلطات الضريبية لتجنب دفع ضرائب".

وتحدث عن "جشع وغش".

وقالت ناطقة باسم "منظمة ترمب" إن "ويسلبرغ قال تحت القسم إنه خان الثقة التي وضعها المجتمع فيه، وإنه عمل في جميع الأوقات من أجل مكاسب شخصية وجشع شخصي فحسب".

واعترف ويسلبرغ (75 عاماً) بأنه مذنب في 15 تهمة باحتيال ضريبي وتهرب ضريبي تتعلق بـ1.76 مليون دولار من دخل غير معلن بين 2005 و2021.

اعترف الرجل السبعيني، وهو صديق قديم لعائلة ترمب، في شهادته في المحكمة بأنه استفاد من امتيازات عينية لم يصرح بها لمصلحة الضرائب، من شقة في حي راق في مانهاتن إلى استئجار سيارتي مرسيدس له ولزوجته وسيولة نقدية لعطله.

دعاوى عدة

ويواجه ترمب عدداً من الدعاوى القضائية لكن لم توجه إليه أي تهم بعد.

فبعد ثلاثة أيام من إعلان ترشحه لانتخابات 2024، في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) أعلن وزير العدل ميريك غارلاند تكليف المدعي العام الخاص جاك سميث استئناف تحقيقين جارين في القضاء الأميركي أحدهما في شأن جهود الرئيس السابق تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 والآخر في شأن وثائق الأرشيف الرئاسي.

واعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 سيمثل ترمب وثلاثة من أبنائه أمام القضاء في نيويورك أيضاً في قضية مدنية هذه المرة، بتهمة ممارسات ضريبية احتيالية داخل "منظمة ترمب".

في هذه القضية، تتهم المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيتيا جيمس الملياردير الجمهوري وأبناءه بالتلاعب "عمداً" في تقييم أصول المجموعة للحصول على قروض بشروط أفضل من المصارف أو لتخفيض ضرائبها.

وهي تطلب تعويضات بقيمة 250 مليون دولار نيابة عن الدولة، إضافة إلى حظر إدارة شركات للرئيس السابق وأقربائه.

 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار