Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجوم العالم ينيرون مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

تشهد دورته الثانية حضور شارون ستون وشاروخان ومريم أوزولي وجائزة "اليسر الذهبي" تذهب لغاي ريتشي ويسرا

لدى مشاهدته فيديو لمجمل أعماله السابقة شعر غاي ريتشي كم قضى عمره في عالم السينما (الخدمة الإعلامية)

افتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي دورته الثانية، والتي ستستمر حتى الـ10 من الشهر نفسه في مدينة جدة السعودية على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر.

وتميزت الدورة الثانية بحضور كبير جداً من أهم نجوم وصناع السينما في العالم، على رأسهم النجمة شارون ستون وشاروخان والإيطالي ميشيل مورينو والمخرج الأميركي غاي ريتشي والتركية مريم أوزولي. كما حضر من النجوم العرب يسرا وحسين فهمي وهاني رمزي ولبلبة وأمينة خليل ونادين نجيم وكريم فهمي وشيكو وجورج خباز وحسن الرداد ومحمد فراج ونيللي كريم وزينة مكي ومايا دياب وأسماء أبو اليزيد وأحمد داوود وهالة صدقي وتارا عماد وعلا رشدي وبسنت شوقي وسلمى أبو ضيف والمخرجون خيري بشارة ومحمد دياب وأمير رمسيس والمنتج محمد حفظي.

 

 

وضمت قائمة الحضور أيضاً المخرجة السعودية هيفاء المنصور وعدداً كبيراً جداً من النجوم وصناع السينما السعودية والخليجية، منهم شهد أمين ومحمد العطاوي ولولوة الملا وأضوى فهد وميلا الزهراني وزارا البلوشي وبراء عالم وياسر السقاف وعلاء فادن وإبراهيم الحجاج ونور الخضراء وصهيب قدس وفاطمة البنوي وسناء بكر يونس وفيصل الدوخي وإبراهيم الخير الله وهشام فقيه، وكثير غيرهم.

ومن نجوم وصناع السينما في شتى أنحاء الوطن العربي حضر الفنانون درة ونور الغندور وأحمد ياسين الدراجي ووسام ضياء وإيمان نوال وزياد جلاد وياسر كزوز وسؤدد كعدان وعدنان بركة، وغيرهم.

وافتتح المهرجان بالفيلم العالمي "ما علاقة الحب بذلك؟" من إخراج شيكار كابور، وتأليف جمايما خان، وإنتاج ستوديو كانال ووركينج تايت، وبطولة النجمة لي لي جيمس، وعدد من النجوم.

تكريمات "اليسر الذهبي"

قدم المهرجان جائزة "اليسر الذهبي" الفخرية لثلاث مواهب عالمية تقديراً لمشوارها الفني الطويل في صناعة السينما، وهم النجم الهندي شاروخان والمخرج العالمي غاي ريتشي والفنانة المصرية يسرا.

قال شاروخان إنه سعيد بالاحتفاء الذي وصفه بالمتأخر، مؤكداً أنه شعر بفخر كبير لتكريمه بمهرجان البحر الأحمر الذي ولد عملاقاً. ويكفي أنه مع نجمة عربية كبيرة مؤثرة تعد أيقونة فنية هي الفنانة يسرا، كما أنه لا يصدق كونه بجوار مخرج مهم بحجم غاي ريتشي. ووصف شارون ستون بأنها فتاة أحلام الجميع، وكانت وما زالت من أهم نجمات السينما العالمية. أضاف ضاحكاً أنه يتمنى أن يعيش باقي عمره جالساً إلى جوارها. واختتم كلمته بأنه يستطيع الحديث باللغة العربية قائلاً "بارك الله فيكم".

 

 

وقال المخرج غاي ريتشي إنه أثناء تكريمه ومشاهدته فيديو مجمل أعماله السابقة شعر بمرور العمر، وأنه قضى ما تجاوز 30 عاماً في صناعة السينما، لكنه يحصد ثمار تعبه بتكريم في مهرجان عربي ودولي مثل البحر الأحمر. أما النجمة يسرا فتحدثت عن مشوارها الفني الطويل. وشددت على أن لحظة التكريم تعني لها كثيراً لأنها جعلتها تدرك أنها أثرت في الفن العربي لدرجة أن تكرم وسط باقة من النجوم الكبار.

61 دولة مشاركة

قال الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر محمد التركي إن المهرجان سيعرض هذه الدورة 131 فيلماً من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 دولة وبـ41 لغة، ويستضيف 34 فيلماً في عرض عالمي أول و17 فيلماً في أول عرض عربي و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيجري عرض مجموعة من الأعمال السعودية من إنتاج الجيل الصاعد والمتميز من صانعي الأفلام السعوديين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشتمل برنامج المهرجان على سلسلة من الحوارات لأهم المخرجين والنجوم للحديث عن مشوارهم ورحلتهم السينمائية ومن هؤلاء شارون ستون وآندي غارسيا وغاي ريتشي ولوكا جوادانيينو وجوريندر شادا ونادين لبكي وأكشاي كومار وسبايك لي وأندرو دومينيك وفاتح أكين وعادل العربي وبلال فلاح وكوثر بن هنية ونيللي كريم ومو عامر ورانبير كابور وأنطونيو بانديراس وجاسبر نوي وجاكي شان وهيريثيك روشان.

وأشار التركي إلى أنه يأمل وفريق العمل في أن تتجاوز الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التوقعات، حيث تحظى هذه الفاعلية لدى الجميع بأهمية غير مسبوقة. وقال إن المهرجان له دور حيوي كبير في تحويل وإعادة تشكيل مستقبل الجيل القادم من المبدعين، ويعد فرصة ثرية لإيصال الأفلام الجديدة إلى جمهور أوسع وعرض المواهب الجديدة من العالم وتقديم مساهمة ثقافية وسينمائية حقيقية للجميع.

مواهب دولية لامعة

وتابع التركي أن الدورة الجديدة تحضرها مواهب دولية لأول مرة، فإضافة إلى الأسماء السابق ذكرها يحضر الفعاليات شيكار كابور وجمايما خان وشبانة عزمي وساجال علي، وأي آر رحمان وجيف ميرزا​ ولوكا جوادانيينو وبارك هاي سو وآندي غارسيا وهنري جولدينج وبريانكا شوبرا وجوزيبي تورناتور وسكوت أيستوود ولونا مايا وميشيل رودريغيز ولوسي هيل وفريدا بينتو وروسي دي بالما وغاسبار نوي وأندرو دومينيك ونادين لبكي وفاتح أكين وسنجار مادي ومارينا روي باربوسا ونولان فانك وميلاني لورينت وماريا بيدرازا وأليكس جونزاليس وأليخاندرا أونييفا وجون كورتاجارينا وهبة عبوك وجوليان هوغ وهام تران وغوريندر تشادا وإري كلافير، وغيرهم.

 

 

ومن الحاضرين أيضاً، بحسب التركي، أعضاء لجنة تحكيم البحر الأحمر، بمن فيهم المخرج الحائز جائزة "أوسكار" أوليفر ستون ونيللي كريم وكوثر بن هنية وليفان كوغواشفيلي وعلي سليمان، إضافة إلى أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة جوانا هاجي توما وشهد أمين وأوزي أغو.

يذكر أن مسابقة البحر الأحمر ستعرض أهم الإنجازات الإبداعية لصانعي الأفلام في أقسامها الخاصة للأفلام الطويلة والقصيرة، وستقدم التشكيلة المكونة من 26 فيلماً قصيراً و15 روائياً طويلاً، والتي تم إنتاجها خلال العام الماضي، مجموعة متميزة من المواهب في العالم العربي والأفريقي والآسيوي.

وتستضيف سوق البحر الأحمر منصة المهرجان المخصصة لاستكشاف صانعي الأفلام، وتستقطب السوق ممثلين من 46 دولة، وتنطلق فعالياتها بين يومي 3 و6 ديسمبر الحالي.

المزيد من سينما