Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعوديون أطلقوا تعويذة المدرجات قبل مغادرة المونديال

where is Messi "لزمة" باتت على كل لسان عربي وأجنبي وخروج الأخضر أحزن الجميع

تعد الجماهير السعودية ضمن الأكثر حضورا في مونديال قطر 2022 (الخدمة الإعلامية)

إن كانت قطر قد خلقت تعويذة مونديالها التي أطلقت عليها "لعيب" وهي عبارة عن مجسم بزي عربي، يتكون من شماغ أبيض مع تدلي حبلين من العقال، فإن السعوديين قد خلقوا تعويذة المدرجات "where is Messi" التي أصبحت أهزوجة لا تتردد في مدرجات بطولة كأس العالم 2022 فحسب، بل ترددت كثيراً في طوكيو وبيونس آيرس والرباط وبلدان أخرى.

"ميسي وينه؟"، ذلك السؤال الذي أطلقه السعوديون ساخرين أصبح كالنار في الهشيم وصار طاغياً في لوسيل القطرية وشوارعها بعد انتهاء مباراة السعودية والأرجنتين في ظهيرة 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي حين أطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء التاريخي الذي كسبه رفاق سالم الدوسري على ميسي وكتيبته بنتيجة هدفين في مقابل هدف.

ففي اللحظة التي سجل فيها لاعب المنتخب السعودي سالم الدوسري هدف الفوز على الأرجنتين كان ثمة علي البليهي وهو لاعب سعودي في وسط الملعب يخاطب النجم الأرجنتيني ميسي بلهجة تحد وبإيماءات النصر والقوة "نحن هنا" وكان صدى المدرجات يردد "ميسي وينه"، وهو المشهد الذي شاع في أرجاء العالم بمحطاته ومنصاته المرئية، لكنه وبعد الخروج المر للسعوديين لم ينس الجمهور اللاتيني اللزمة ولا اللاعب واسمه، وجاء رد الدين شافياً للغليل حين ردد الأرجنتينيون العبارة وبتصرف "where is Saudi Arabia" أين السعودية؟ أما اللاعب فقد تجاوز عدد التعليقات عبر صفحته على "إنستغرام" نحو 20 ألف تعليق أغلبها من الجماهير الأرجنتينية ومناصريه وكان السؤال الساخر أغلب ما كتب وتعليقات أخرى ضاحكة.

التساؤل الساخر من السعوديين عن الفتى الأرجنتيني صار لزمة لكل منتخب يكسب آخر، وهو الذي ردده الأرجنتينيون أيضاً حين خسارة السعودية أمام المكسيك. كما رددته جماهير تونس واليابان والمغرب وكوريا الجنوبية، واستعارته جماهير أخرى في حال الفوز والسخرية والفرح.

بخروج المنتخب السعودي يرى متابعون أن "ملح البطولة" قد ودع الدوحة في إشارة إلى الجماهير الخضراء التي أتت من بلادها بأهازيج وأغان ونكات صارت لافتة في المونديال الذي احتدمت منافساته.

ففي تعليق لناشط أجنبي على منصة "تيك توك" كتب "السعودية جعلتني أحب كرة القدم، إنهم يلعبون بقلوبهم"، وتضمن التعليق تصميماً لمقطع فيديو لمواقف الجماهير السعودية ورقصاتها. وعلق آخر في رسالة للمشجعين "نراكم في مونديال 2026".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب مشجع أسترالي "من المحزن رؤية السعوديين وجماهيرهم يخرجون من البطولة"، كان ذلك بعد إقصاء منتخب السعودية من بطولة كأس العالم في قطر.

عدوى "where is Messi" انتقلت أيضاً لجماهير منتخب اليابان الذي أقصى منتخب ألمانيا بفوزه أمس على المنتخب الإسباني، إذ ردد مشجع ياباني ساخراً ‏Where is morata في إشارة للاعب اتلتيكو مدريد الإسباني موراتا، وهو مقطع الفيديو الذي بلغ آفاق منصات التواصل الاجتماعي في محيط الناطقين بهوس الكرة في أرجاء العالم.

وعلى خطى الجماهير السعودية أيضاً رددت الجماهير التونسية بعد فوز منتخب بلادها التاريخي على حامل لقب كأس العالم منتخب فرنسا قائلة ‏"مبابي وينه كسرنا عينه" بعد نهاية المباراة. كما رددتها الجماهير المغربية بعد فوزها الكبير على المصنف الثاني عالمياً منتخب بلجيكا ورددت "دي بروين وينه" وتقصد نجم ووسط فريق مانشستر سيتي. وفي لحظة فوز المنتخب الكوري الجنوبي على منتخب البرتغال رددت الجماهير الكورية أيضا "?Where is Ronaldo" في لحظة غامرة بالفرح. 

قصة "ميسي وينه؟"

وتعود قصة "اللزمة" التي شاعت في المونديال "ميسي وينه" إلى عام 2009 حين رددتها جماهير اتحاد جدة ضد لاعب هلالي بعد نهاية كلاسيكو الكرة السعودية.

وعن التأثير الذي خلفه المناصرون للأخضر السعودي، نشر مشجع قطري بالأمس مقطع فيديو وهو يتجول في شوارع بالقرب من سوق واقف، وعلق قائلاً "لا أحد هنا.. كنت أتمنى بقاء الجماهير الأكثر تأثيراً، السعوديون غادروا المكان ولا أحد هنا".

من جهته يرى الناقد الرياضي القطري ماجد الخليفي رئيس تحرير جريدة "أستاذ الدوحة" أن "الجماهير السعودية خطفت الأنظار في المونديال" وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "‏(ميسي وينه كسرنا عينه) هذه الأهزوجة التي رددتها جماهير المنتخب السعودي وانتشرت انتشاراً سريعاً في قطر وخارجها وأصبحت الجماهير الأخرى ترددها فقط تغير اسم (ميسي)".

‏وأضاف "لذلك الجماهير السعودية خطفت الأنظار، وكسبت احترام الجميع لأنها أضافت نكهة جميلة لكأس العالم قطر 2022".

ويقول الكاتب الرياضي السعودي عبدالله فلاتة "أهازيج الجماهير السعودية أصبح يرددها العالم بمختلف اللغات".

كما عبر رافائيل نوبريغا المشجع البرازيلي عن حزنه لخروج المنتخب السعودي من المونديال وقال "حزين لخروجهم لكنني سعيد لمعرفتي لهذه الجماهير الرائعة سأدعمهم دائماً، ساندتهم من كل قلبي وأهدوني قميص بلادهم الذي سيبقى دائماً معي ولن أنسى محبة الشعب السعودي للبرازيليين وهذا من أهم الأمور التي شاهدتها في كأس العالم، احترامي الكبير لهم".

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وقبل بدء البطولة بشهر كشف كولن سميث الرئيس التنفيذي لعمليات كأس العالم، عن عدد التذاكر المبيعة لحضور مباريات مونديال قطر خلال مؤتمر صحافي قال فيه إن "السعودية هي ضمن الدول الأكثر إقبالاً على شراء التذاكر" رفقة الولايات المتحدة والمكسيك.

وتحدث كولن سميث لوسائل الإعلام خلال المؤتمر الصحافي، قائلاً "بعنا ما يقارب ثلاثة ملايين تذكرة حتى الآن، لدينا مزيج من المشجعين، وهم من المنطقة العربية، ومن بلدان العالم".

ورغم البداية التاريخية للأخضر السعودي بالفوز على الأرجنتين في الجولة الأولى، إلا أنه خسر المباراتين التاليتين أمام بولندا والمكسيك، لتفشل السعودية في تكرار إنجاز 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية عندما تأهلت لدور الستة عشر.

واحتل المنتخب السعودي المركز الرابع والأخير في مجموعته برصيد ثلاث نقاط، ليودع البطولة رفقة المنتخب المكسيكي صاحب المركز الثالث، في حين تأهلت الأرجنتين في الصدارة وبولندا في المركز الثاني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة