Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 مواجهات شرسة في ختام دور المجموعات لحسم عقد المتأهلين إلى دور الـ 16

اليابان تفجر كبرى المفاجآت وترافق إسبانيا... والمغرب يتصدر مجموعته ويتأهل مع كرواتيا

استطاع منتخب اليابان تحقيق انتصار ثمين على حساب إسبانيا (رويترز)

اختتمت مواجهات، الخميس الأول من ديسمبر (كانون الأول)، من بطولة كأس العالم 2022 والمقامة حالياً في دولة قطر، حيث لعبت أربع مباريات في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لحساب المجموعتين الخامسة والسادسة.

ونجحت أربع منتخبات في الصعود إلى دور الـ 16 مع انتهاء مباريات الخميس وهي المغرب وكرواتيا عن المجموعة السادسة، بينما صعدت اليابان وإسبانيا عن المجموعة الخامسة لتتواصل المفاجآت والمعجزات في مونديال قطر.

وتأهلت حتى الآن إلى دور الـ 16 هولندا والسنغال من المجموعة الأولى وإنجلترا وأميركا من المجموعة الثانية، إضافة إلى بولندا والأرجنتين من المجموعة الثالثة، إلى جانب فرنسا وأستراليا من المجموعة الرابعة واليابان وإسبانيا من المجموعة الخامسة والمغرب وكرواتيا من المجموعة السادسة، فضلاً عن البرازيل والبرتغال، لتبقى بطاقتان فقط ستحسمان عقب مباريات الجمعة 2 ديسمبر 2022.

ومن المقرر أن يواجه منتخب هولندا نظيره أميركا، بينما تلعب السنغال مباراة قوية ضد إنجلترا وتلتقي الأرجنتين أستراليا ويخوض منتخب فرنسا مواجهة من العيار الثقيل ضد بولندا في لقاء أوروبي خالص وتستكمل مواجهات دور الـ 16 بمواجهة اليابان ضد كرواتيا، بينما يضرب منتخب المغرب موعداً نارياً مع إسبانيا.

المغرب وكندا

واستطاع منتخب المغرب مواصلة حمل لواء العرب في مونديال قطر بعد خروج قطر وتونس والسعودية من مرحلة المجموعات، إذ تصدر أسود الأطلس المجموعة السادسة بعد الفوز على كندا بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة التي أقيمت على استاد الثمامة.

وسجل للمنتخب المغربي حكيم زياش في الدقيقة الرابعة من الشوط الأول، بينما أضاف الهدف الثاني يوسف النصيري في الدقيقة 23، فيما سجل لكندا نايف أكرد بالخطأ في مرماه في الدقيقة 40.

وتصدر منتخب المغرب المجموعة السادسة برصيد سبع نقاط، ورافقه المنتخب الكرواتي وصيف المجموعة بخمس نقاط، ليكرر إنجاز تأهله التاريخي للصدارة في مونديال 1986.

وأنهى منتخب المغرب دور المجموعات للمرة الأولى في سادس مشاركة له بـسبع نقاط وهو أعلى رصيد له بعدما تحصل على أربع نقاط في مونديال المكسيك 1986 وتأهل متصدراً.

كما استطاع المنتخب المغربي تخطي رصيد منتخب السنغال في هذا المونديال، كما عادل عدد انتصارات "أسود التيرانجا" ولكليهما أربعة انتصارات عبر تاريخ حضورهما في المونديال.

ولم يتلق منتخب المغرب أي هزيمة في دور المجموعات خلال مشاركة واحدة أيضاً، وكان ذلك في مونديال المكسيك، ودفاعياً استقبل منتخب المغرب هدفاً واحداً ليعادل أيضاً إنجاز 1986، حين استقبل هدفاً واحداً فقط آنذاك من البرتغال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بلجيكا وكرواتيا

وودع منتخب بلجيكا ثالث مونديال العالم عام 2018 البطولة من دور المجموعات بعد تعادل سلبي مخيب أمام كرواتيا لحساب المجموعة السادسة.

ورفع منتخب كرواتيا رصيده إلى خمس نقاط لينتزع وصافة المجموعة ويصعد برفقة المنتخب المغربي، بينما رفع منتخب بلجيكا رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث، فيما تذيل المجموعة المنتخب الكندي من دون رصيد من النقاط.

اليابان وإسبانيا

وفي كبرى مفاجآت المونديال، استطاع منتخب اليابان تحقيق انتصار ثمين على حساب إسبانيا بهدفين مقابل هدف وحيد، ليتصدر الساموراي المجموعة الخامسة ويرافقه الماتادور الإسباني وصيفاً.

وتقدم منتخب إسبانيا في الدقيقة 12 عن طريق ألفارو موراتا، بينما سجل ثنائية اليابان كل من ريتسو دوان في الدقيقة 48، ثم أوه تاناكا في الدقيقة 51 من الشوط الثاني.

ألمانيا وكوستاريكا

وعلى رغم فوز منتخب ألمانيا على نظيره الكوستاريكي بأربعة أهداف مقابل هدفين، إلا أن المنتخبين ودعا مونديال قطر بعد نتيجة مواجهة اليابان وإسبانيا.

وسجل رباعية ألمانيا كل من غنابري في الدقيقة الـ10، ثم سجل كاي هافيرتز ثنائية في الدقيقتين 73 و85، واختتم نيكلاس فولكروغ أهداف المنتخب الألماني في الدقيقة 89، بينما جاء هدفا المنتخب الكوستاريكي عن طريق يلتسين تيخيدا في الدقيقة 58 وخوان بابلو فارغاس في الدقيقة 70.

وبهذه النتائج تصدر منتخب اليابان المجموعة الخامسة برصيد ست نقاط، بينما حل منتخب إسبانيا وصيفاً برصيد أربع نقاط، فيما احتل المنتخب الألماني المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ولكن فارق الأهداف لمصلحة الماتادور، فيما تذيل المنتخب الكوستاريكي برصيد ثلاث نقاط.

مباريات الجمعة في كأس العالم

ومن المقرر أن تقام، الجمعة الثاني من ديسمبر 2022، أربع مواجهات قوية في ختام دور المجموعات لحساب المجموعتين السابعة والثامنة من أجل إكمال عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16، بحيث تتبقى بطاقتان فقط مع ضمان البرازيل والبرتغال تأهلهما.

وستقام مواجهتان في توقيت واحد في المجموعة الثامنة، إذ يلتقي منتخب كوريا الجنوبية نظيره البرتغالي على استاد المدينة التعليمية، بينما تواجه غانا أوروغواي على استاد الجنوب.

ويحتل منتخب البرتغال صدارة المجموعة الثامنة برصيد ست نقاط، فيما يأتي منتخب غانا وصيفاً برصيد ثلاث نقاط، وفي المركزين الثالث والرابع كوريا الجنوبية ثم أوروغواي على الترتيب برصيد نقطة واحدة لكل منهما.

وفي المجموعة السابعة ستقام مواجهتان في توقيت واحد أيضاً، إذ يضرب منتخب الكاميرون موعداً مع البرازيل على استاد لوسيل، فيما يخوض منتخب صربيا لقاء صعباً ضد سويسرا على استاد 974.

ويحتل منتخب البرازيل صدارة المجموعة السابعة برصيد ست نقاط، فيما يأتي منتخب سويسرا وصيفاً برصيد ثلاث نقاط، وفي المركزين الثالث والرابع الكاميرون وصربيا على الترتيب برصيد نقطة واحدة لكل منهما.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة