Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حادث عنصري يربك زيارة ويليام وكايت لأميركا

ستشهد تنظيم النسخة الثانية من جائزة "إيرث شوت" ولم يعلن عن أي لقاء مع شقيقه هاري وزوجته ميغان

الأمير ويليام وزوجته كايت يحضران مباراة كرة سلة في الدوري الأميركي للمحترفين (أ ف ب)

بدأ الأمير ويليام وزوجته كايت، الأربعاء 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، في بوسطن، أول زيارة لهما إلى الولايات المتحدة خلال ثماني سنوات، تزامناً مع جدل بريطاني أثارته حادثة عنصرية جديدة بقصر باكنغهام.

فقد استقالت مساعدة سابقة للملكة إليزابيث الثانية، بعد أن سألت ناشطة خيرية بريطانية سوداء مراراً عن أصولها خلال حفلة استقبال في قصر باكنغهام، ما تسبب بفضيحة ألقت بظلالها على زيارة ويليام وكايت، الأولى لهما إلى الخارج منذ وفاة الملكة في الثامن من سبتمبر (أيلول).

وقال الناطق باسم ويليام في بوسطن "العنصرية ليس لها مكان بمجتمعنا" حتى قبل وصول كايت ووليام اللذين تشكل زيارتهما فرصة لتلميع صورة العرش البريطاني بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

بايدن يلقي التحية

دلالة على أهمية هذه الرحلة للملكية البريطانية ومستعمرتها الأميركية السابقة، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيتوجه، الجمعة الثاني من ديسمبر (كانون الأول)، "ليلقي التحية على أمير وأميرة ويلز" في مدينة بوسطن التاريخية ورمز الاستعمار البريطاني قبل الثورة والاستقلال الأميركي في نهاية القرن الثامن عشر.

وقال ويليام في مطار بوسطن "خلال زيارتنا الأولى إلى الخارج منذ وفاة جدتي أود أن أشكر سكان ماساتشوستس وبوسطن بشكل خاص على تكريمهم الملكة الراحلة في مناسبات عدة، كانت تتذكر بتأثر كبير زيارتها إلى المدينة في الذكرى المئوية الثانية (للثورة) عام 1976".

جائزة "إيرث شوت"

تتوج الزيارة، الجمعة، بتنظيم النسخة الثانية من جائزة "إيرث شوت"، التي أسسها الأمير ويليام عام 2020 لدعم حلول مبتكرة تهدف إلى تحسين وضع المناخ بالعالم، وستوزع خمس جوائز كل منها بقيمة مليون جنيه استرليني (1.16 مليون يورو) في خمس فئات.

يتوقع حضور مجموعة من النجوم لهذه المناسبة إلى قاعة "أم جي أم ميوزيك هال" في بوسطن، بينهم المغنيتان بيلي أيليش وآني لينوكس وفرقة كلوي أكس هالي وإيلي غولدينغ والممثل رامي مالك.

ويسهم في الحفلة ديفيد أتينبورو مقدم البرامج البيئية والكاتب البريطاني الشهير، فضلاً عن الممثلة كايت بلانشيت، كما حصل السنة الماضية.

استقبال حار

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خصت رئيسة بلدية بوسطن ميشيل وو وهي أول أميركية من أصول آسيوية تتولى هذا المنصب في المدينة، وحاكمة ماساتشوستس المقبلة مورا هيلي أول امرأة مثلية تنتخب على رأس ولاية أميركية، ويليام وكايت باستقبال حار.

أمام حشد متحمس، قال الأمير ويليام إنه يريد "معرفة كيف يكافح سكان ماساتشوستس تغير المناخ بطريقة مبتكرة" في مدينة مهددة مثل نيويورك بارتفاع مستويات مياه الأطلسي.

هذه الزيارة الأولى للأمير ويليام إلى الخارج منذ أن أصبح ولي العهد بعد أن اعتلى والده العرش إثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من سبتمبر، ومنحه الملك تشارلز الثالث لقب أمير ويلز وأصبحت كايت أميرة ويلز.

صورة أكثر حداثة عن الملكية

يبلغ الأمير وزوجته (40 سنة) ولديهما ثلاثة أطفال تراوح أعمارهم بين أربع وتسع سنوات، ويسعيان جاهدين لتقديم صورة أكثر حداثة عن الملكية، مع المحافظة على حس الواجب، لكن هذه الزيارة طغى عليها جدل جديد حول العنصرية في الولايات المتحدة.

فقد استقالت مساعدة سابقة للملكة إليزابيث الثانية تبلغ من العمر (83 سنة) وعملت معها على مدى 60 عاماً، بعد أن سألت ناشطة خيرية بريطانية سوداء مراراً عن أصولها خلال حفلة استقبال في قصر باكنغهام مساء الثلاثاء.

وروت نغوزي فولاني الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سيستاه سبايس" ومقرها لندن، تفاصيل الحديث مع المرأة، التي لم تحددها، على "تويتر".

وفولاني مناصرة بارزة للناجيات من العنف المنزلي، وكانت تحضر حفلة استقبال في القصر مع ناشطين آخرين الثلاثاء.

وكتبت في منشورها أنه بعد أن قالت إنها ولدت ونشأت في المملكة المتحدة وإنها بريطانية، سألتها "ليدي س.هـ"، "من أين أنت فعلاً؟ ومن أين شعبك؟". أجبرت على القول إنها "من أصل أفريقي، متحدرة من أصول كاريبية"، لكنها كررت أنها مواطنة بريطانية.

وقال قصر باكنغهام، في بيان، إنه أخذ الحادث "على محمل الجد"، ووصف التعليقات بأنها "غير مقبولة ومؤسفة جداً".

هاري وميغان

لم يعلن عن أي لقاء بين الأمير ويليام وشقيقه هاري الذي يقيم في كاليفورنيا مع زوجته ميغان وطفليهما، ويشوب العلاقة الفتور الشديد خصوصاً منذ المقابلة التلفزيونية التي أجراها هاري وميغان بالولايات المتحدة في مارس (آذار) 2021 واتهما فيها العائلة الملكية بالعنصرية.

كذلك، لم تقربهم وفاة الملكة إليزابيث بعد أن أمضت 70 عاماً على العرش، وظهر الأربعة معاً مرة واحدة في أجواء فتور أمام قصر ويندسور للقاء الحشود التي وضعت زهوراً ورسائل تكريماً للملكة الراحلة.

وتستمر الصحافة على جانبي الأطلسي في التركيز على هذا الخلاف العائلي، وسيكون على ويليام وكايت أثناء زيارتهما التكيف مع ظل هاري وميغان اللذين يحظيان بشعبية أكبر في الولايات المتحدة مما هي الحال في بريطانيا.

في السادس من ديسمبر، يتسلم هاري وميغان جائزة خلال حفل ينظم بنيويورك، مكافأة على التزامهما الإنساني من مؤسسة روبرت كينيدي.

وفي الشهر نفسه سيعرض الوثائقي الخاص بهما على "نتفليكس"، كذلك تصدر مذكرات الأمير هاري بجميع أنحاء العالم في 10 يناير (كانون الثاني) بعنوان "سبير" (Spare) وهو كتاب "صريح جداً" بحسب ناشره وتترقبه العائلة المالكة البريطانية بقلق.

المزيد من دوليات