Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 16 وإصابة 24 بانفجار في مدرسة قرآن بأفغانستان

جميع الضحايا أطفال أو مواطنون عاديون

الوضع الأمني في أفغانستان شهد تدهوراً في الأشهر الأخيرة مع وقوع عدد من الهجمات على المدنيين (أ ف ب)

قُتل ما لا يقل عن 16 شخصاً وجرح 24 اليوم الأربعاء 30 نوفمبر (تشرين الثاني) في انفجار وقع بمدرسة قرآنية في مدينة أيباك في شمال أفغانستان على ما أفاد مصدر طبي.

وأوضح طبيب في مستشفى أيباك عاصمة ولاية سامنغان طلب عدم الكشف عن هويته أن "جميع الضحايا أطفال أو مواطنون عاديون".

وكان هجوم انتحاري استهدف مركزاً دراسياً خاصاً في العاصمة الأفغانية كابول في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي، أسفر عن مقتل 35 شخصاً على الأقل معظمهم من الطالبات. وقد فجر الانتحاري نفسه بينما كان الطلبة يؤدون امتحاناً جامعياً تطبيقياً. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وكذلك شهدت كابول في الخامس من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي انفجاراً أصاب مسجداً على مقربة من مجمع وزارة الداخلية الذي يخضع لحراسة مشددة، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 25 آخرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهد الوضع الأمني في أفغانستان، الذي كان قد تحسن في أعقاب سيطرة "طالبان" على مقاليد الحكم، تدهوراً في الأشهر الأخيرة، مع وقوع عدد من الهجمات على المدنيين وكذلك على أنصار "طالبان". وأعلن تنظيم "داعش"، وهو خصم لدود لـ"طالبان"، مسؤوليته عن بعضها.

واستُهدفت المدارس والمستشفيات في منطقة دشت برشي في سلسلة من الهجمات، ويُعتقد أن معظمها كان من عمل تنظيم "داعش".

وفي العام الماضي -قبل عودة "طالبان" إلى السلطة- أسفر هجوم بالقنابل على مدرسة للبنات في دشت برشي عن مقتل ما لا يقل عن 85 شخصاً، معظمهم من الطلاب، وإصابة مئات آخرين.

المزيد من دوليات