Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قاذفات استراتيجية روسية وصينية تجري دوريات مشتركة في آسيا

جيش كوريا الجنوبية يأمر بالإقلاع الفوري لطائرات مقاتلة بعد اختراق دفاعها الجوي

قالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء، 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، إن طائرات حربية استراتيجية روسية وصينية، منها قاذفات بعيدة المدى من طراز "توبوليف-95"، أجرت دوريات مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

وقال جيش كوريا الجنوبية، في وقت سابق، إنه أمر بالإقلاع الفوري لطائرات مقاتلة بعد دخول طائرتين حربيتين صينيتين وست طائرات حربية روسية منطقة الدفاع الجوي لسيول.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة في سيول أن القاذفتين الصينيتين من طراز "أتش-6" قامتا بالدخول مراراً والخروج من منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية قبالة السواحل الجنوبية والشمالية الشرقية ابتداء من الساعة 5:50 صباحاً (2050 بتوقيت غرينتش الثلاثاء).

وقالت هيئة الأركان المشتركة، إن الطائرتين عادتا إلى المنطقة بعد ساعات من اتجاه بحر اليابان المعروف في كوريا باسم البحر الشرقي وانضمت إليهما الطائرات الحربية الروسية التي شملت قاذفات من طراز "تي يو-95 ومقاتلات" "سوخوي-35".

وأضافت هيئة الأركان المشتركة، أن الطائرات لم تنتهك المجال الجوي لكوريا الجنوبية.

مقاتلات أجنبية

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنه "في مراحل معينة من المسار رافقت مقاتلات تابعة لدول أجنبية قاذفات الصواريخ الاستراتيجية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت الوزارة إلى أن "مجموعة جوية مكونة من حاملات الصواريخ الاستراتيجية من طراز "توبوليف-95 أم سي" التابعة للقوات الجوفضائية الروسية، وقاذفات استراتيجية من طراز "شيان أتش-6" تابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني أجرت دوريات جوية فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي".

وأوضحت أن الطائرات الروسية والصينية "تصرفت بدقة وفقاً لأحكام القانون الدولي"، ولم يتم انتهاك أي مجال جوي أجنبي.

وقالت الوزارة إن هذه هي المرة الأولى، التي تهبط فيها طائرات عسكرية روسية وصينية بمطارات كل منهما في إطار دورية جوية مشتركة.

الدب

ومقاتلات "توبوليف تو-95" المعروفة من قبل حلف شمال الأطلسي باسم "الدب" تمثل إلى جانب "تو-160" العمود الفقري للقوات النووية الروسية للهجوم الجوي بعيد المدى، وتم تصميمها لإلقاء قنابل نووية على الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة.

ومنطقة الدفاع الجوي تختلف عن المجال الجوي لأي دولة فهي المنطقة التي قد تطلب فيها الدول من الطائرات الأجنبية اتخاذ إجراءات معينة لتحديد هويتها لمنع الاشتباكات العرضية.

مسؤولية الصين

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء نشرت مقابلة مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ذكر فيها أن الصين لا تتحمل المسؤولية فحسب عن التأثير في سلوك كوريا الشمالية، وإنما هي قادرة على فعل ذلك. ودعا بكين إلى إثناء بيونغ يانغ عن السعي إلى تطوير الأسلحة النووية والصواريخ المحظورة.

وحث يون الصين، أقرب حليف لكوريا الشمالية، على القيام بمسؤولياتها كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال إن عدم فعل ذلك سيؤدي إلى تدفق العتاد العسكري على المنطقة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات