Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة الزعيم الصيني السابق جيانغ زيمين عن 96 عاما

تنكيس الأعلام على المباني الرسمية والحزب الشيوعي والجيش والبرلمان ينعون "الماركسي العظيم"

توفي الزعيم الصيني السابق جيانغ زيمين الذي أدخل البلاد في مرحلة تحول من نهاية الثمانينيات إلى مطلع الألفية، الأربعاء 30 نوفمبر (تشرين الثاني) عن 96 عاماً، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية.

وتولى جيانغ زيمين السلطة بعد قمع احتجاجات ساحة تيان أنمين. وقاد الصين الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم لتصبح قوة لا يستهان بها على الساحة الدولية.

وقالت الوكالة إن "جيانغ زيمين توفي بسبب سرطان في الدم وفشل عديد من الأعضاء، في شنغهاي عند الساعة 12.13 الأربعاء 30 نوفمبر عن 96 عاماً".

ونكست الأعلام على المباني الرسمية، بحسب الوكالة.

ونشرت الوكالة رسالة موجهة من كل من الحزب الشيوعي الحاكم والبرلمان ومجلس الوزراء والجيش للشعب الصيني تتضمن إعلان الوفاة.

وجاء في الرسالة أن "وفاة الرفيق جيانغ زيمين تمثل فاجعة لا توصف لحزبنا وجيشنا وشعبنا من جميع العرقيات".

ووصفت "الرفيق المحبوب جيانغ زيمين" بأنه زعيم فريد وماركسي عظيم ورجل دولة واستراتيجي عسكري ودبلوماسي ومقاتل شيوعي أثبت كفاءة لفترة طويلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعندما عين الزعيم الصيني السابق دينغ شياو بينغ في 1989 رسمياً جيانغ زيمين خلفاً له، كانت الصين في بداية عملية تحديثها الاقتصادي. عندما تنحى جيانغ عن الرئاسة في 2003، أصبحت الصين عضواً في منظمة التجارة العالمية. وفازت باستضافة أولمبياد بكين 2008 وكانت في طريقها لتصبح قوة عظمى.

قال محللون، إن رئيس البلدية السابق ورئيس الحزب الشيوعي في شنغهاي جيانغ زيمين واصل مع دائرة قريبة من القادة، في التأثير على الحياة السياسية الصينية حتى بعد تقاعده رسمياً. وجيانغ زيمين متزوج من وانغ يبينغ ولديهما ابنان.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات