Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تعتزم مناقشة طلبي انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"

يلتقي وزراء خارجية الدول الثلاث على هامش اجتماع الحلف في بوخارست

وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو   (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الإثنين 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنه سيلتقي نظيريه السويدي والفنلندي لمناقشة طلبي دولتيهما الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على هامش اجتماع الحلف في بوخارست الثلاثاء.

ونقلت قناة "أن تي في" التلفزيونية التركية الخاصة عن تشاويش أوغلو قوله "سنجتمع بوزيري الخارجية السويدي والفنلندي غداً (الثلاثاء) في بوخارست في إطار تنسيق ثلاثي".

وتتهم تركيا السويد وفنلندا المرشحتين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بالتساهل مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه على غرار وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال تشاويش أوغلو "إن العملية تتطور بشكل إيجابي، لكن لا تزال هناك خطوات يجب اتخاذها".

وأضاف، "في الواقع، السويد هي البلد الذي يحتاج إلى اتخاذ مزيد من الخطوات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتخلت ستوكهولم وهلسينكي عن سياستهما التقليدية المتمثلة في الحياد بإعلان رغبتهما الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

وزار رئيس الوزراء السويدي الجديد أولف كريسترسون أنقرة في وقت سابق هذا الشهر للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكانت ستوكهولم تأمل في الحصول على موافقة تركيا.

وقبل تلك الرحلة، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الذي كان قد التقى تشاويش أوغلو وأردوغان في إسطنبول، إن البلدين ملتزمان بالعمل مع تركيا لمعالجة مخاوف أنقرة، مضيفاً أن الوقت قد حان للترحيب بهما.

من بين جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي لم يبق سوى المجر وتركيا للمصادقة على طلبي هلسينكي وستوكهولم.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن البرلمان سيصادق العام المقبل على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات