Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قطر تنقل المشروبات الكحولية إلى مواقع بعيدة من ملاعب المونديال

أعلنت "فيفا" أنها اتفقت مع قطر على إزالة خيام شركة "بادوايزر" لبيع الجعّة إلى مناطق لا تقع في طريق الجماهير

أحد منصات بيع الجعة التي لم تتأخر بالقرار الأخير لوجودها في مناطق تجمع الجماهير خارج محيط الملعب (رويترز)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حظر بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب الثمانية لمونديال قطر 2022 الذي ينطلق الأحد، بعد "مناقشات" مع الدولة المضيفة.

ولم يشر "فيفا" إلى السبب وراء هذا القرار المفاجئ، لافتاً في بيانه إلى أن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط بمناطق المشجعين مع "إزالة مراكز بيع الجعة من محيط ملاعب كأس العالم 2022 في قطر".

إزالة الخيام المحيطة بالملاعب

وأضاف بيان الاتحاد الدولي باللغة العربية عبر موقعه الرسمي أنه "إثر مناقشات جرت بين السلطات في الدولة المستضيفة وفيفا، تم اتخاذ قرار بتركز بيع المشروبات الكحولية داخل مهرجان المشجعين وغيرها من الفضاءات المخصصة للجماهير والمَرافق التي تملك الترخيص بذلك".

وأردف أنه "ستستمر الدولة المستضيفة وفيفا بالعمل لضمان أن تكون الاستادات والمناطق المتاخمة لها بمثابة فضاءات توفر المتعة وتتسم باحترام كافة الجماهير وتوفر تجربة سارة للجميع".

وكانت نُصبت عشرات الخيم لبيع الجعة في محيط ملاعب كأس العالم، قبيل انطلاق المباراة الافتتاحية الأحد بين قطر والإكوادور.

وتتوقع قطر حضور أكثر من مليون مشجع إلى البلاد خلال المونديال على مدار البطولة التي تستمر لـ29 يوماً. ويرتبط "فيفا" بعقد رعاية طويل الأمد مع شركة "بادوايزر" العملاقة المنتجة للجعة المملوكة من قبل "AB InBev".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبلغ قيمة عقد الرعاية 75 مليون دولار تدفعها "بادوايزر" إلى "فيفا".

ولفت البيان الذي صدر عن أعلى سلطة رياضية في العالم إلى أن "منظمي البطولة يعربون عن تقديرهم لتفهم شركة AB InBev ودعمها المستمر لالتزامنا المشترك من أجل خدمة الجميع خلال كأس العالم 2022 في قطر".

الجعة في ملاعب كرة القدم

وتعود قصة بيع وتداول الجعة والمشروبات الكحولية في الملاعب الرياضية والمنافسات الدولية إلى عام 2003، عندما عدّلت "فيفا" قوانينها بعد أن كانت تحظر بيعها داخل الملاعب، وبدأت بتطبيق أنظمة السماح بالبيع داخل الملاعب منذ ذلك التاريخ.

إلا أن الأمر تغير في قطر، فبعد أن كانت الدوحة قد نصبت الخيام الحمراء الخاصة بعلامة المشروبات الكحولية الشهيرة في محيط الملاعب، قامت اللجنة المنظمة بنقل عشرات الخيام التي تحمل شعار "بادوايزر" التجارية إلى أماكن أقل ظهوراً، بعيداً من الأماكن التي يمر بها معظم الجماهير الذين يحضرون المباريات.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المنظمين اقترحوا هذا التعديل على الاتحاد الدولي لتلبية "حاجات أمنية".

وعلّقت الشركة بالقول، إنها تعمل على "نقل منافذ الامتياز إلى المواقع بحسب التوجيهات". وقد بدأت بوضع خيام بيضاء لا تحمل أي علامة تجارية بدلاً من الحمراء في مواقع الجماهير التي تباع فيها الجعة من دون قيود.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة