Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من شوارع سياتل إيرانية تدعم الاحتجاجات بـ "الرقص الممنوع"

من دون حجاب وبيدين مخضبتين باللون الأحمر رمزاً لدماء ضحايا التظاهرات

بارمیدا ضیایی خلال تدريب على عروض راقصة دعماً لاحتجاجات إيران (رويترز)

تتخذ بارمیدا ضیایی، وهي راقصة ومصممة للرقصات إيرانية المولد، من شوارع مدينة سياتل الأميركية مسرحاً لتظهر الدعم للتظاهرات التي تخرج على بعد 10 آلاف كيلومتر عنها في بلدها الأصلي.

ومن دون حجاب وبيدين مخضبتين باللون الأحمر، أدت عروضاً في شوارع المدينة وعلى المسرح.

وتجتاح إيران احتجاجات منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 سنة) في 16 سبتمبر (أيلول) بعد أن اعتقلتها شرطة الأخلاق بسبب ما وصفته بأنه ملابس غير لائقة تخالف تعاليم الجمهورية الصارمة المتعلقة بزي النساء.

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أن 344 محتجاً على الأقل لقوا حتفهم في الاحتجاجات من بينهم 52 قاصراً. كما ذكرت أن 40 من أفراد قوات الأمن قتلوا أيضاً واعتقلت السلطات 15820 شخصاً.

ولم تعلن السلطات الإيرانية أي أعداد للقتلى والمصابين، كما لم تؤكد أو تنفي تقارير "هرانا" عن ذلك.

أناشيد الاحتجاجات

وارتدت بارميدا وراقصتان معها، إحداهما إيرانية والأخرى أميركية، تنانير حمراء طويلة وفضفاضة مع قميص أسود بأكمام، وصبغن أيديهن بالأحمر رمزاً للدم الذي يسيل في التظاهرات وهن يؤدين عرضاً في الشارع.

ويشمل تصميم الرقصات إشارات تلفت الانتباه إلى شعر الراقصات، في تحد للسلطات الإيرانية التي تفرض على النساء تغطية شعرهن في الأماكن العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضم بارميدا، التي تؤدي عروضاً منفردة أيضاً، في رقصاتها أغنيتين أصبحتا مثل أناشيد معتمدة للحراك الإيراني، وهما "براي" أو (من أجل) للملحن والمطرب شروين حاجي بور التي جاءت كلماتها مستوحاة من تغريدات المحتجين، و"زن، زندكی، آزادی" أو "امرأة، حياة، حرية" التي غنتها مطربة مجهولة تطالب بالحقوق.

وتقول بارميدا البالغة 29 سنة، "لا ترقص النساء أمام الناس في إيران منذ 43 عاماً"، علماً أن الشابة غادرت بلادها إلى الولايات المتحدة قبل عقد لتدرس في الجامعة.

وتابعت قائلة عن الوضع في إيران، "لا يسمح لنا بتقديم عروض أمام رجال. لا يسمح لنا بالرقص مع رجال. هنا يمكنني أن أصمم رقصة من دون أن أطلب الإذن من أي أحد. يمكنني أن أكون عارية إن أردت، صحيح؟".

"شجاعة مذهلة"

ورقص بعض المحتجين والمحتجات في الشوارع في إيران تحدياً للسلطات في التظاهرات التي تشهدها البلاد.

وفي سياتل، أدت بارميدا حتى الآن عرضها الراقص الاحتجاجي أمام جمهور محدود خلال مهرجان للرقص يجمع فنانين من شتى الأعراق وخلال تظاهرة في الشارع. كما أن أداءها متاح على حسابها على "إنستغرام"، لكن لا يمكن الوصول له بسهولة في إيران حيث تخضع شبكة الإنترنت للرقابة.

وهذا الشكل من الاحتجاج هو واحد من احتجاجات كثيرة نظمها إيرانيون في الولايات المتحدة.

والاحتجاجات في إيران من بين أقوى المواجهات بالنسبة إلى المؤسسة الدينية الحاكمة منذ الثورة في عام 1979 التي أطاحت بالشاه الذي كان مدعوماً من الولايات المتحدة.

وقالت بارميدا، "نرى شجاعة تعتبر بالنسبة إلي، كمنتمية لجيل الألفية، مذهلة للغاية... من هم في أعمار 15 أو 16، من الجيل زد، يركضون في مواجهة الرصاص. لم يعد لديهم ما يخسرونه. يريدون فقط أن يكون لهم مستقبل".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات