خوف السوريين من حجب المكالمات المجانية... يصل إلى البرلمان

معلومات عن أن إسرائيل تتجسس على السكان عبر تطبيق واتس أب

كاريكاتير يشرح حضور وسائل الاتواصل الاجتماعي في المجتمع (علاء رستم)

يحمّل السوريون لتحسين مكالماتهم الصوتية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، برامج "بروكسي" على هواتفهم النقّالة، علها تمنحها شيئاً من الحيوية والنشاط.

وانشغل السوريون خلال الأسابيع الماضية بتحميل الكثير من تلك البرامج، بعد أن باتت المكالمات الصوتية والمصورة في برامج مثل "واتس أب" الأكثر تداولاً وشعبية سيئة للغاية.

الخوف من الإلغاء

يتوجس السوريون من إجراءاتٍ حكومية أو تحركات لشركتي الاتصالات الخليوية السوريتين "سيرتيل" و "إم تي إن" لحجب ميزة المكالمات المجانية الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

أمر أكده ضعف أداء تطبيق "واتس أب" أمام "ماسنجر" الذي حافظ على مستوى جيد مقارنة بالبرنامج الأخضر، الذي يبدو أن ضعف مستواه بحسب مصدر مطلع مرتبط بإجراءات شركتي الاتصالات للحصول على مزيد من الميغا، ما يصب لصالح الشركتين الخليويتين.

تأتي هذه الخطوات في وقت كَسرَ هذا التطبيق المتداول بكثرة في الأوساط الشعبية ما يعانيه السوري من وحشة الغربة.

برامج بديلة

في غضون ذلك، لا يأبه السوريون لكل الإجراءات الحالية مندفعين إلى برامج بديلة تُقدم الميزات ذاتها، حيث تدفق السوريون للحصول على برنامج "تلغرام" كأداء أفضل، يفي بالغرض.

ويجد مراقبون فنيون في الشبكات الخليوية، أن هذا التصرف جيد إلى حد ما، وإن بدا بشكل مؤقت لكن التخوف من أن تطبق شركات الاتصالات عزمها على حجب المكالمات المجانية، وهنا الطامة الكبرى للمشترك، في حين أنها ستدر على الشركتين أرباحاً إضافية.

في المقابل تنادى السوريون إلى شجب أي إجراء من هذا القبيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد تسريبات أوحت بنيّة مبيّتة لشركتي اتصال "سيرتيل" و"إم تي إن" اللتين تحتكرا قطاع الاتصالات الخليوية في سوريا منذ عام 2000، دفع معها عضو في مجلس الشعب عارف الطويل، وهو فنان عمل بالدراما السورية، بالتنديد بذلك السلوك، واصفاً إياه بالعدواني بحق الشعب السوري.

 واستطرد بمداخلة له تحت قبة البرلمان لافتاً إلى أن هذه الخدمة مجانية في كل دول العالم.

وأضاف "ترافق هذا الإجراء ببحث واسع النطاق عن أرباح الشركات والتي احتلت سيرتيل التصنيف الأول ليس محلياً بين نظيراتها بين الشركات بل عربياً، مشيراً إلى أن نمو الشركة عام 2018 بلغ نسبة 40 في المئة.

احتياطات أمنية

من جانبها لم تعلن وزارة الاتصالات بشكل رسمي قرار حجب المكالمات المجانية، مع ضمور بالمعلومات وتكتم عن سبب بطء برنامج واتس أب، وفي ظل هذا الغموض وعدم الإدلاء بأي تصريح يفسّر ما يحدث، كشف الوزير السابق للاتصالات عمرو سالم عن اختراقات أمنية شنتها شركات إسرائيلية عبر هذا البرنامج، محذراً مسؤولين وكبار رجال الدولة والأعمال السوريين من استخدام هذا التطبيق.

وتقول مصادر مطلعة إن وزارة الحرب الإسرائيلية بالاشتراك مع استخباراتها صمّمت برامج تجسس عبر تطبيق واتس أب مخترقة بيانات لسوريين بمواقع هامة للحصول على معلومات سرّية تخص الدولة، مع تأكيدات من الوزير السابق أعلن فيها عن حدوث هذا الاختراق وبشكل واسع النطاق، وحصول هذه الشركات على كم من المعلومات.

وهكذا يقف السوريون في حيرة من أمرهم بين انتظار حجب المكالمات الصوتية وكيفية التعامل مع واقع جديد في ظل أسعار المكالمات الخليوية التي بدأت بالارتفاع في السنوات الأخيرة حيث قفزت آخر زيادة إلى 13 ليرة سورية في الدقيقة الواحدة بارتفاع ضعف سعر الدقيقة الواحدة التي كانت بقيمة 6 ليرات سورية.

المزيد من العالم العربي