Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"القاهرة السينمائي" يفتتح دورته الـ44 بلمسة وفاء لسمير صبري

كرم لبلبة وكاملة أبو ذكري والمخرج المجري بيلا تارا ويشهد تنافس 97 فيلماً طويلاً و18 قصيراً و10 كلاسيكية

عرض فيلم The Fabelmans للمخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ في حفل الافتتاح  (أ ف ب)

افتتحت مساء أمس الأحد، 13 نوفمبر (تشرين الثاني)، في دار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي، الذي عاد بعد غياب سنوات للمنصب.

وفي تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية"، قال فهمي إن "هذه الدورة تشهد كثيراً من التحديات، وكان هناك دأب كبير لتكون مميزة بالأفلام والنجوم والفعاليات المهمة للصناعة لتليق باسم مصر إحدى رائدات صناعة السينما في العالم العربي منذ تاريخ السينما".

وأضاف "الجهد المبذول منذ سنوات طويلة لتطوير هذا المهرجان سببه الأساس أن الفيلم المصري مهم، وأن السينما المصرية مؤثرة، ومن حقها أن يكون لها مهرجان قوي، لأن هذا يمثل جسراً دولياً بين العالم".

وتشارك في الدورة الجديدة 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً و10 أفلام كلاسيكية، فيما يصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضاً، و57 عرضاً ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعرض فيلم The Fabelmans  للمخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ في حفل الافتتاح، وتدور أحداث العمل حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.

حشد كبير

ووسط إجراءات مشددة من رئيس المهرجان لتطبيق ما يسمى "دريس كود" لضبط الملابس التي يرتديها النجوم والضيوف على السجادة الحمراء، تم افتتاح الدورة الجديدة بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، ورئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، والمخرج أمير رمسيس مدير المهرجان، ووسط حشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين في المسرح الكبير داخل دار الأوبرا المصرية.

ومن النجوم الحضور سلاف فواخرجي ويسرا ونيللي كريم وليلى علوي ومنة شلبي ومصطفى فهمي وسوسن بدر وأحمد الفيشاوي وسلمى أبو ضيف وأروى جودة ودرة ودينا وإلهام شاهين وكريم فهمي ومحمد فراج وغيرهم من النجوم المصريين والأجانب.

تكريم سمير صبري

وقدم المهرجان لفتة وفاء إنسانية للفنان الراحل سمير صبري تقديراً لمسيرته الطويلة وعطائه الفني، وعرض في بداية الحفل فيديو لأشهر الأغاني التي قدمها، وأدلى حسين فهمي بكلمة خاصة عبر فيها عن حزنه برحيل الصديق والفنان سمير صبري وتحدث عن علاقتهما الفنية والإنسانية.

تكريم كاملة أبو ذكري

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكريم المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز، وقدم في حفل الافتتاح فيلم قصير عن أعمالها بالسينما والتلفزيون، وقدمت لها الجائزة شريكة نجاحها في معظم الأعمال في السينما والتلفزيون نيللي كريم.

وأعلن المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان عن تكريم المخرج المجري الكبير "بيلا تار"، وعرض في الحفل فيلم عن أبرز أعماله، وتحدث بيلا عن سعادته بوجوده في القاهرة وتحديداً في مهرجان عريق، وقال "إن الجائزة تعني له الكثير".

إنجاز العمر

وكرمت النجمة لبلبة بحفل الافتتاح وحصلت على جائزة "الهرم الذهبي لإنجاز العمر"، وقدمها لها رئيس المهرجان وقال إنه يسعده تكريم فنانة صاحبة مسيرة طويلة بدأتها بالفن من الطفولة واستمرت فيها بمنتهى الإخلاص والتفاني حباً في الصناعة، ولهذا تستحق التكريم والعرفان عن جدارة.

من جانبها قالت لبلبة إن "تكريمها في هذا المهرجان تحديداً يشبه الحلم الذي راودها سنوات طويلة، وكان حلم والدتها الراحلة أيضاً الذي تحقق، لكن بعد رحيلها بكل أسف" .

مسابقات المهرجان

وتترأس المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كما تضم اللجنة كلاً من مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح (مصر)، والممثلة سوارا بهاسكار (الهند)، والمؤلف الموسيقي راجح داود (مصر)، والممثلة ستيفانيا كاسيني (إيطاليا)، والمخرج خواكين ديل باسو (المكسيك)، والممثل سمير قواسمي.

ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية كل من الكاتب بين شاروك (المملكة المتحدة)، والممثل كريم قاسم (مصر)، والناقدة هدى إبراهيم (فرنسا).

 أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي فتضم كلاً من الممثل أحمد مجدي (مصر)، والمبرمجة دوروتا لِخ (بولندا)، والممثلة نور (لبنان).

وفي لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية يوجد كل من الممثل ميشال كمون (لبنان)، والمنتجة مفيدة فضيلة (تونس)، ومصممة الملابس ريم العدل (مصر).

وأخيراً يترأس المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، وتضم في عضويتها كلاً من المنتج والسيناريست والمخرج أحمد عامر (مصر)، والممثلة ريم تركي.

المزيد من فنون