Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الغموض يكتنف وفاة فنان أردني في مصر

عائلة طلفاح تشير إلى "اعتداء" والمستشفى عثر على مخدرات بحوزته وسفارة عمان تتابع القضية

من المنتظر نقل جثمان الفنان أشرف طلفاح ليوارى الثرى في بلاده عقب انتهاء التحقيقات (مواقع التواصل)

توفي المخرج والممثل الأردني أشرف طلفاح صباح الإثنين، 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، في ظروف غامضة عن عمر يناهز 47 سنة أثناء وجوده في مصر، وسط شكوك حيال تعرضه لاعتداء أدى إلى تدهور حاله الصحية ودخوله المستشفى.

وفي حين لم يصدر بيان رسمي حتى الآن عن الجهات الرسمية المصرية، ذكرت تقارير إعلامية أن النيابة العامة بدأت التحقيق في الواقعة وأمرت بتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة، كما طلبت تحريات الشرطة لمعرفة ظروف إقامة الفنان الأردني على مدار الأسبوعين اللذين قضاهما في مصر قبل وفاته.

وكان نقيب الفنانين الأردنيين صرح لوسائل إعلام أردنية أن طلفاح تعرض إلى حادثة أدت إلى إصابته بنزف دماغي ودخوله في غيبوبة قبل أن يفارق الحياة صباح الإثنين داخل أحد مستشفيات القاهرة، مشيراً إلى أنه سيتوجه إلى مصر لمتابعة القضية والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية.

اعتداء من مجهولين

قال شافع طلفاح شقيق الفنان الراحل، في تصريحات صحافية إن شقيقه كان قد توجه إلى القاهرة قبل أسبوعين بهدف إجراء مقابلات تتعلق بحصوله على درجة الدكتوراه، لكنه تعرض لاعتداء من جانب مجهولين داخل الشقة التي استأجرها في منطقة "دريم لاند" بمحافظة الجيزة، موضحاً أن الاعتداء كان بالضرب على الرأس مما أدخله في حال إغماء، وبقي داخل شقته ليومين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن الاتصال انقطع بأشرف منذ مساء الخميس الماضي، وظل هاتفه مفتوحاً ليومين، مما يدل على أن شخصاً ما كان يستخدمه، وبعد 48 ساعة من قلق الأسرة اتصلوا بصديق لهم في مصر السبت فذهب إلى الشقة ووجده في حال إغماء ومن ثم نقله إلى المستشفى وأودع قسم العناية المركزة.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أصدرت بياناً صباح الإثنين، قبل إعلان وفاة طلفاح، أكدت فيه أنها تتابع حال الفنان منذ إبلاغها بتعرضه لـ"ظروف ما زالت قيد التحقيق من قبل الجهات الأمنية المصرية"، دخل على إثرها المستشفى مساء السبت.

وقال المتحدث باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن "السفارة الأردنية في القاهرة على تواصل مستمر مع الجهات الأمنية والصحية في مصر بخصوص الوضع الصحي للفنان الأردني، وإن مندوباً عن السفارة يوجد بشكل مستمر في المستشفى، إذ أجريت جميع الإجراءات والخطوات الطبية اللازمة للفنان منذ لحظة وصوله".

وأطلعت وحدة مركز العمليات في الوزارة عائلة الفنان على حاله الطبية وفقاً للتقارير الأولية الصادرة عن المستشفى.

لا شبهات جنائية

كشفت المعاينة الأمنية المبدئية لمكان الوفاة عن عدم دخول أو خروج أي شخص الشقة الفندقية المستأجرة خلال توقيت إصابة الفنان الأردني وفق ما أظهرته كاميرات المراقبة، كما ذكرت تقارير صحافية محلية عدم سرقة أي متعلقات أو حدوث فوضى في محتويات الشقة.

وأفاد تقرير طبي للمستشفى الذي أودع فيه الفنان الأردني بأنه كان يمسك في يده بأحد العقاقير المخدرة القوية، وأظهر الفحص وجود كدمات متفرقة واشتباه في نزف بالبطن والصدر.

ومن المنتظر أن ينقل جثمان الفنان الأردني ليوارى الثرى في بلاده عقب انتهاء التحقيقات.

ويعد أشرف طلفاح من الوجوه البارزة في الساحة الفنية الأردنية، وهو من مواليد عام 1975، وحصل على بكالوريوس في التمثيل والإخراج من جامعة اليرموك عام 1997.

بدأ طلفاح مسيرته الفنية عام 2006 من خلال الدراما التلفزيونية بمسلسلات "رأس غليص" و"الأمين والمأمون" و"دعاة على أبواب جهنم"، ليشارك بعدها في عديد من الأعمال منها "الحسن والحسين" و"الرحيل". ووصل عدد أعماله التلفزيونية إلى 25 مسلسلاً آخرها "ثمن الجدلية" للمخرج بسام المصري، كما قدم تجربة سينمائية وحيدة في فيلم "المنعطف" عام 2015 مع المخرج رفقي عساف.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار