Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يواصل خفض عمالة "تويتر" ويلغي 4500 وظيفة

أعلن أن خسائر المنصة تتجاوز 4 ملايين دولار يومياً

ماسك أعلن عن سلسلة من الإجراءات من بينها فرض رسوم مقابل اشتراك علامة التحقق الزرقاء (أ ب)

في خطوة مفاجئة قررت شركة "تويتر" إلغاء 4500 وظيفة لمتعاقدين ومقاولين، ضمن خطة خفض العمالة التي يتبناها المالك الجدد للمنصة إيلون ماسك.

وفي وقت سابق كان ماسك، أعلن أنه يعتزم إلغاء مئات الوظائف في المنصة الشهيرة.

وقبل أيام أبلغ ماسك موظفي "تويتر"، في أول بريد إلكتروني يرسله لهم، بأن العمل عن بعد لم يعد مسموحاً به، وأنه من المتوقع منهم أن يحضروا في مكاتبهم 40 ساعة على الأقل في الأسبوع.

وقام ماسك الذي استكمل صفقة الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة في مقابل 44 مليار دولار، بشطب نصف القوة العاملة، وأقال عديداً من كبار المسؤولين التنفيذيين.

كما أعلن سلسلة من الإجراءات من بينها فرض رسم قيمته ثمانية دولارات في مقابل اشتراك علامة التحقق الزرقاء.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ"، في وقت سابق، أن إيلون ماسك قال في الرسالة التي تلقاها موظفو "تويتر"، إنه يتطلع إلى أن تمثل الاشتراكات نصف إيرادات "تويتر".

وأشار ماسك إلى أنه يعتزم خفض عدد الموظفين بشركة "تويتر" بنهاية العام الحالي ليصل إلى 3800 موظف فقط من أصل 7500 موظف في عام 2021.

الخسارة اليومية

في تصريحات حديثة، قال رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك، والمالك الجديد لمنصة "تويتر"، إن المنصة الشهيرة تخسر أربعة ملايين دولار يومياً، معرباً عن استعداده لبذل مزيد من الجهود لتحسين أرباح المنصة.

وذكرت شبكة "سي أن بي سي" في تقرير حديث، أن خطة إيلون ماسك بشأن "تويتر" تشمل فرض 7.99 دولار على مستخدمي "تويتر" لوضع العلامة الزرقاء على حساباتهم.

وأوضحت الشبكة أن هذه الخطوة سوف تدر 120 مليون دولار شهرياً للمنصة.

في الوقت نفسه كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد كشف عن أن علاقة مالك "تويتر" والرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" إيلون ماسك، مع الدول الأخرى كانت "جديرة بالاهتمام" وإعادة النظر، لكنه رفض الإفصاح عن كيفية القيام بذلك.

وقال بايدن عندما سئل عما إذا كان ماسك يشكل تهديداً للأمن القومي "أعتقد أن تعاون إيلون ماسك أو علاقاته الفنية مع الدول الأخرى تستحق النظر فيها، سواء كان يفعل أي شيء غير مناسب أم لا".

وعندما سأل أحد المراسلين في الغرفة "كيف؟"، أجاب الرئيس "هناك كثير من الطرق التي يجب مراجعتها وتتبعها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل أن يكمل الملياردير الأميركي وأثرى رجل في العالم عملية الاستحواذ على المنصة، ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي بايدن كانوا في مناقشات مبكرة حول احتمال إخضاع بعض مشاريع ماسك لمراجعات الأمن القومي الأميركي، بما في ذلك الاستحواذ على "تويتر".

ووفق بيان قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة الأميركية أدريان واتسون "لا نعلم بوجود مثل هذه المحادثات".

فيما قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية، إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة "لا تعلق علناً على المعاملات التي قد تراجعها أو لا تقوم بمراجعتها، وأن مثل هذه الإجراءات تتم بموجب القانون والممارسة".

ومن بين المستثمرين في الأسهم الذين التزموا بتوفير التمويل لمساعدة ماسك في تمويل صفقة الاستحواذ على المنصة الشهيرة، هناك عديد من الكيانات الأجنبية، بما في ذلك صندوق الثروة السيادية القطري وغيره من المستثمرين العرب.

تغييرات هيكلية وتسريح للقيادات

بداية الشهر الحالي، قالت مصادر مطلعة إن إيلون ماسك يخطط لإلغاء حوالى 3700 وظيفة في شركة "تويتر"، أو ما يعادل نصف القوة العاملة في الشركة في محاولة لخفض التكاليف.

ووفقاً للمصادر، كان من المقرر أن يقوم المالك الجديد لمنصة "تويتر" بإبلاغ الموظفين المتضررين يوم الجمعة الماضي.

وكشف تقرير حديث عن أن الملياردير الأميركي يعتزم عكس سياسة العمل الحالية لشركة التواصل الاجتماعي من أي مكان، وسيطلب من الموظفين العمل من المكتب على رغم إمكانية إجراء بعض الاستثناءات.

فيما نفى ماسك في تغريدة تقريراً لصحيفة "نيويورك تايمز" قال إن المالك الجديد لمنصة "تويتر" يخطط لتسريح الموظفين قبل الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، لتجنب منح الأسهم المستحقة. ولم ترد شركة "تويتر" على الفور على طلب للتعليق.

كانت وكالة "رويترز"، قد ذكرت في وقت سابق من هذا الأسبوع، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إيلون ماسك يخطط لخفض ربع القوة العاملة في "تويتر" كجزء من الجولة الأولى من عمليات التسريح في شركته التي استحوذ عليها في الآونة الأخيرة.

في السياق ذاته، وبتاريخ 27 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهو اليوم نفسه الذي أتم فيه إيلون ماسك صفقته البالغة 44 مليار دولار لشراء المنصة الشهيرة، غردت سارة بيرسونيت، كبيرة مسؤولي العملاء في الشركة، بأنها "أجرت مناقشة رائعة" مع المالك الجديد للشبكة الاجتماعية. لكن في اليوم التالي، استقالت "بيرسونيت".

حل مجلس إدارة "تويتر

وفي أقل من أسبوع منذ استحواذ ماسك على "تويتر"، يبدو أن C-suite الخاص بالشركة قد أزيل بالكامل تقريباً، من خلال مزيج من عمليات الإقالة والاستقالات. حيث قام ماسك أيضاً بحل مجلس إدارة شركة "تويتر". وبدلاً منهم، أصبح ماسك الآن الرئيس التنفيذي والمدير الوحيد للمنصة الاجتماعية وفقاً لإيداع الأوراق المالية، مما عزز تأثيره الفريد في واحدة من أكثر المنصات نفوذاً في العالم في وقت كان يوازن فيه التغييرات المهمة في كيفية عملها.

في الوقت نفسه، يدير إيلون ماسك أيضاً عديداً من الشركات الأخرى، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" و"سبايس إكس".

وعقب إتمام عملية الاستحواذ، أقال ماسك على الفور أربعة مسؤولين من كبار المديرين التنفيذيين في "تويتر"، وهم الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال، والمدير المالي نيد سيغال، والمستشار العام شون إدجيت، ورئيس السياسة فيجايا جادي.

ويوم الثلاثاء الماضي أكد بيرسونيت ورئيس قسم الأفراد والتنوع دالانا براند في تغريدات أنهما استقالا من الشركة يوم الجمعة.

ثم قام نايك كادويل المدير العام للتكنولوجيا الأساسية، بتغيير سيرته الذاتية على "تويتر" إلى "مسؤول سابق في تويتر"، كما قام جاي سوليفان المدير العام لمنتجات المستهلكين والإيرادات بإزالة الشركة ولقبه من سيرته الذاتية على المنصة.

كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الثلاثاء أن مديرة التسويق ليزلي بيرلاند تركت الشركة.

وبدلاً من القيادة السابقة لـ"تويتر"، يبدو أن ماسك استعان بأصحاب رأس المال المغامر والأصدقاء للعمل معه، وهو يوازن بين تغييرات المنتج وعمليات التسريح الكبيرة وتغييرات المنتج. حيث أكد كل من المستثمر جيسون كالاكانيس وسريرام كريشنان، الشريك العام لشركة "أندرسين هوروتيز" الذي يركز على التشفير وقيادة فرق المستهلكين السابقة في "تويتر"، أنهما يعملان مع إيلون ماسك على إدارة الشركة وطرح الأفكار حول المنتجات الجديدة التي جلبها ماسك.

اقرأ المزيد