Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أموال المستثمرين تتبخر في سوق الـ"كريبتو" وسط خسائر صادمة

"بيتكوين" تهوي لـ15 ألف دولار... والقيمة السوقية المجمعة تراجعت 74.8 في المئة

اضطرابات سوق الـ"كريبتو" دفعت عملة بيتكوين إلى التراجع وسجلت كثير من العملات الرقمية خسائر في قيمتها السوقية (أ ف ب)

واصلت العملات الرقمية المشفرة موجة الخسائر العنيفة التي تزامنت مع إعلان منصة "أف تي إكس" إفلاسها خلال الساعات الماضية. وتعمقت الخسائر المجمعة لتصل إلى 2.396 تريليون دولار، فيما هوت "بيتكوين" وهي الأكثر شهرة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية إلى مستوى 15 ألف دولار مقارنة بنحو 68 ألف دولار، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

فيما طرح إفلاس منصة "أف تي إكس" للعملات الرقمية الشهيرة تساؤلاً قوياً حول إمكانية تنظيم سوق الكريبتو للحفاظ على أموال المتعاملين. وعقب انهيار المنصة الأشهر، تصاعدت دعوات العملاء بالسوق من جميع أنحاء العالم بالحاجة إلى تنظيم "الكريبتو" تحسباً لفقدان أموالهم واستثماراتهم بشكل كامل.

وفي الوقت الحالي، تحقق بورصة العملات المشفرة "أف تي إكس" في تحركات غير معتادة في معاملات المحافظ بعد أن جرى سحب أكثر من 260 مليون عملة مشفرة من المنصة عقب إفلاسها، فيما مثل إفلاس "أف تي إكس" والخسائر العنيفة لمؤسسها بانكمان فرايد صدمة في سوق العملات الرقمية، باعتبارها من أكبر وأشهر بورصات العملات المشفرة.

في الوقت نفسه وعلى صعيد التوقعات السلبية كان بنك "جي بي مورغان" قد توقع قبل أيام استمرار تراجع سعر عملة "بيتكوين" المشفرة ووصولها إلى 13 ألف دولار، وذلك مع اضطرار مزيد من المستثمرين إلى تغطية مراكزهم المكشوفة بسبب التراجعات الأخيرة.

على صعيد التداولات، ومنذ أعلى قيمة سجلتها السوق في نوفمبر الماضي، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 74.8 في المئة خاسرة نحو 2.396 تريليون دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 3200 مليار دولار، إلى نحو 805 مليارات دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تهوي لـ15 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين". ومنذ أعلى مستوى سجلته العملة في نوفمبر الماضي، تراجعت بنسبة 76.6 في المئة فاقدة نحو 52391 دولاراً بعد أن نزل سعرها من مستوى 68354 دولاراً إلى نحو 15963 دولاراً في الوقت الحالي، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 76 في المئة خاسرة نحو 976.2 مليار دولار بعد أن انخفضت من مستوى 1282.8 مليار دولار إلى نحو 306.6 مليار دولار، مستحوذة على نحو 38.08 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 75 في المئة فاقدة نحو 3549 دولاراً بعد أن انخفض سعرها من مستوى 4732 دولاراً إلى نحو 1183 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 75.8 في المئة فاقدة نحو 455.1 مليار دولار، بعد أن انخفضت من مستوى 599.9 مليار دولار إلى نحو 144.8 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 17.89 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 66.3 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 8.23 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "يو أس دي سي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 44 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 5.46 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.6 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 21 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 269 دولاراً، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 43 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.34 في المئة.

"إكس ريبل" تفقد 31 في المئة من قيمتها

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 23.3 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.89 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 31 في المئة مقابل تراجع بنسبة 10.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.327 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 16.4 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.03 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 21.6 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 7.6 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.318 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 10.9 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.35 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 31 في المئة مع تراجع بنسبة 10 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.0818 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 10.8 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.34 في المئة.

وحلت عملة "بولي جون" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 10.6 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 29 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.859 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.93 في المئة.

المزيد من عملات رقمية