Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"السيادي السعودي" يجمع 610 ملايين دولار ببيع أسهم من حصته في "تداول"

أعلن أن استراتيجيته تتماشى مع إعادة تدوير رأس ماله والاستثمار في القطاعات الناشئة

صندوق الثروة السيادية السعودي  باع 10 في المئة من حصته بـ"تداول" في إطار خطته لتقليص ممتلكاته ببعض أكبر شركات البلاد (أ ف ب)

جمع صندوق الثروة السيادية السعودي 2.29 مليار ريال (610 ملايين دولار) من بيع 10 في المئة من حصته في السوق المالية "تداول"، كجزء من خطته لتقليص ممتلكاته في بعض أكبر شركات البلاد. وبحسب بياان فإن الصندوق السيادي باع 12 مليون سهم في مجموعة "تداول" القابضة بسعر 191 ريالاً أي بنحو 50.8 دولار للسهم الواحد، وبخصم تسعة في المئة عن سعر الإغلاق الأخير.

استراتيجية الصندوق

وقال الصندوق في بيان له إن "صفقة بيع أسهم من حصته في تداول تتماشى مع استراتيجيته الهادفة إلى إعادة تدوير رأس ماله والاستثمار في القطاعات الناشئة والواعدة في الاقتصاد المحلي"، وهو يعمل على المساعدة في تمويل المشاريع الطموحة، بما في ذلك مدينة "نيوم" التي تبلغ كلفتها 500 مليار دولار، وتهدف إلى جذب صناعات جديدة، كما استثمر مليارات الدولارات في أسواق الأسهم العالمية ومنها السوق الأميركية، وكذلك يمتلك الأصول على مستوى العالم.

واستثمر صندوق الثروة السيادي السعودي أكثر من سبعة مليارات دولار للاستحواذ على أسهم في شركات أميركية مثل "أمازون" و"ألفابت" و"بلاك روك" و"جيه بي مورغان".

كما يمتلك حصة من أسهم شركة "لوسيدا" الأميركية والمتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية تقارب 62 في المئة من أسهمها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 كما استحوذ أيضاً على حصص في شركات ميتا (التي تمتلك شبكتي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"إنستغرام")، واستثمر في شركتي "باي بال" و"إلكترونيك آرتس".

واستثمر السيادي السعودي 45 مليار دولار في أول صندوق للتكنولوجيا لمجموعة "سوفت بنك" والبالغة قيمته 100 مليار دولار. وقالت وكالة "بلومبيرغ" إن "صفقات صندوق الاستثمارات العامة تظهر أنه يضاعف رهانه على استثمارات التكنولوجيا".

كما ينهج صندوق الاستثمارات العامة استراتيجية ذات شقين، تشمل بناء محفظة دولية من الاستثمارات مع الاستثمار محلياً أيضاً في مشاريع ستساعد في تقليل اعتماد السعودية على النفط.

السوق المالية

وكان الموقع الرسمي للسوق المالية السعودية "تداول"، نشر يوم الخميس الماضي إعلاناً عن بدء عملية بناء سجل الأوامر المسرع لبيع جزء من حصة الصندوق في شركة مجموعة "تداول" السعودية القابضة وهي الشركة التي تدير سوق الأسهم السعودية.

وبحسب المعلن على الموقع الرسمي لتداول فإن الفئات المستهدفة من عملية الطرح هي المستثمرون من المؤسسات السعودية، والمستثمرون من المؤسسات الأجنبية المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة، إضافة إلى المستفيدين من اتفاقيات المبادلة، وكذلك استهداف المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك الشركات والصناديق الاستثمارية.