Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نكسة لروسيا في خيرسون واحتدام المنافسة بـ"الشيوخ"

الاحتجاجات الدامية متواصلة في إيران وإشادة بجهود السعودية للمحافظة على البيئة في قمة "الشرق الأوسط الأخضر"

الأميركيون ينتظرون النتائج النهائية لانتخابات منتصف الولاية، والرئيس جو بايدن يشيد بنجاح حزبه، فيما الرئيس السابق دونالد ترمب يقول إن الانتخابات شكلت انتصاراً كبيراً ويستعد للترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

في إيران، الاحتجاجات متواصلة والإضرابات تعم المدن الإيرانية وسقوط مزيد من الضحايا.

في أوكرانيا، منيت روسيا بنكسة في خيرسون بعد قرابة تسعة أشهر من بدء الهجوم الروسي.

في السودان، التظاهرات متواصلة والشعار واحد "لا للحكم العسكري" في وقت تمت فيه إعادة قيادات حزب المؤتمر الوطني المنحل الذين تجري محاكمتهم كمتهمين في انقلاب يونيو 1989 وعلى رأسهم عمر البشير إلى سجن كوبر الاتحادي.

في العراق، الترقب سيد الموقف لخطوات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع تشكيل حكومة "الإطار التنسيقي" الموالية لإيران برئاسة محمد شياع السوداني.

في لبنان، الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس للجمهورية فشلت في وقت تعاني فيه البلاد سلسلة أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية وصحية غير مسبوقة.

في اليمن، عاشت مدينة مأرب ليلة عصيبة جراء قصف صاروخي حوثي أدى إلى تفجيرات كبيرة في أحد مخازن الذخيرة.

وبعد نحو أسبوعين من تشكيل الحكومة البريطانية، تقدم وزير الدولة غافين ويليامسون باستقالته ليصبح أول عضو في حكومة ريشي سوناك يتخلى عن منصبه.

"الديمقراطي" على مسافة مقعد واحد فقط للاحتفاظ بغالبيته في "الشيوخ"

احتفظ الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أميركية، ليصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعد واحد فقط للاحتفاظ بغالبيته في المجلس. وذكرت شبكتا "سي أن أن" و"سي بي أس" التلفزيونيتان أن رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في هذه الولاية الجنوبية الغربية. وتعادل حتى الآن الحزبان الجمهوري والديمقراطي، إذ حصد كل منهما 49 مقعداً، في وقت تتطلب فيه الأغلبية الحصول على 51 مقعداً.

وقد يؤول مصير مجلس الشيوخ إلى انتخابات إعادة في جورجيا للمرة الثانية خلال عامين، إذ توقعت مؤسسة "إديسون ريسيرش" البحثية ألا يحصل المرشح الديمقراطي والسيناتور الحالي رافاييل وارنوك ولا الجمهوري هيرشل واكر على نسبة 50 في المئة اللازمة لتجنب الإعادة في السادس من ديسمبر (كانون الأول).

تظاهرات في إيران تحيي ذكرى "الجمعة الدامي"

خرج إيرانيون في جنوب شرقي البلاد المضطرب، الجمعة 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، في احتجاجات على حملة قمع نفذتها قوات الأمن، وعرفت باسم "الجمعة الدامي" في وقت استمرت فيه الاحتجاجات في أنحاء البلاد مطالبة بإنهاء حكم رجال الدين. وتظاهر مئات الإيرانيين في محافظة سيستان بلوشستان، في ذكرى مرور شهر على حملة أمنية تقول مجموعات حقوقية إنها أسفرت عن مقتل العشرات، بحسب تسجيلات مصورة انتشرت على الإنترنت وتحققت وكالة الصحافة الفرنسية من صحتها.

وأفادت المجموعة الحقوقية في النرويج بأن 304 أشخاص على الأقل قتلوا في أنحاء إيران منذ اندلعت الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني.

ثورة "إسقاط العمائم" تدفع إيران إلى التصعيد ضد السعودية

وتواصل إيران محاولة تصدير الأزمة التي تشهدها منذ أكثر من شهر إلى الخارج عبر اتهام دول خارجية بالوقوف وراء الاحتجاجات التي تجتاح البلاد. وتندد طهران بما تدعي أنه "دور خارجي" في تأجيج التحركات، وكان آخر هذه المزاعم ورد في تصريح مسؤول أمني رفيع إذ قال إن بلاده سترد على كل من يسعى إلى زعزعة استقرارها، متهماً السعودية بالوقوف وراء ذلك.

وتشهد البلاد تظاهرات يومية أشعلتها وفاة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء وتعرضت للاعتداء الجسدي الذي انتهى بمقتلها.

القوات الأوكرانية تدخل خيرسون بعد الانسحاب الروسي

بدأ الجيش الأوكراني دخول خيرسون، وهي مدينة رئيسة في جنوب البلاد، الجمعة 11 نوفمبر، بعد انسحاب القوات الروسية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، في انتكاسة قوية أخرى لموسكو بعد قرابة تسعة أشهر من بدء الهجوم الروسي، وكتبت الوزارة على "فيسبوك" "خيرسون تعود إلى السيطرة الأوكرانية. وحدات من القوات الأوكرانية تدخل المدينة". وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على "تيليغرام" أن خيرسون أصبحت "لنا" بعد أن أعلنت روسيا الانتهاء من سحب قواتها من هذه المدينة الواقعة في جنوب البلاد.

بايدن يحط في مصر لساعات قليلة "للمضي في كفاح المناخ"

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى شرم الشيخ في محطة قصيرة للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" في مصر، الجمعة 11 نوفمبر، متسلحاً بإنجازات محلية كبيرة حققها في مكافحة الاحترار المناخي، إلا أنه يتعرض لضغوط لبذل مزيد باتجاه الدول التي ترزح تحت وطأة كوارث طبيعية. وأشاد بايدن بمصر قائلاً إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أيضاً أن مصر وسيط رئيس في غزة. وجاء ذلك في حديث له أثناء لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

"الشرق الأوسط الأخضر": إشادة بجهود السعودية للمحافظة على البيئة

عقدت قمة "الشرق الأوسط الأخضر" بنسختها الثانية، الإثنين السابع من نوفمبر، في مدينة شرم الشيخ المصرية برئاسة سعودية - مصرية مشتركة. وخلال افتتاحه أعمال القمة في نسختها الثانية، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساهمة بلاده بمبلغ 2.5 مليار دولار لدعم مشروعات مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" على مدى السنوات الـ10 المقبلة. وقال الأمير محمد بن سلمان إن المبادرة تسعى إلى "دعم الجهود والتعاون في المنطقة لخفض الانبعاثات وإزالتها بأكثر من 670 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون". وأضاف أن السعودية ستستضيف مقر الأمانة العامة للمبادرة، وأن المبلغ المقدم من الرياض سيدعم ميزانية الأمانة العامة. وأوضح أنه من المتوقع إنتاج 50 في المئة من الكهرباء داخل السعودية بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة بحلول 2030. وأشار ولي العهد إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستهدف الوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2050.

أزمة ميانمار تطغى على افتتاح قمة "آسيان"

افتتحت قمة "آسيان" السنوية في بنوم بنه، الجمعة 11 نوفمبر، وتحدث الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس جونيور ورئيس الوزراء الكمبودي هون سين عن الحاجة إلى التحلي "بالصبر" مع ميانمار التي غاب ممثلوها عن هذا الاجتماع. والتقى قادة البلدان الـ10 الأعضاء في رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فندق بالعاصمة الكمبودية، لالتقاط صورة جماعية غاب عنها رئيس المجلس العسكري في ميانمار مين أونغ هلاينغ، الذي لم يدع إلى القمة للسنة الثانية توالياً. وتواصل "آسيان" وميانمار إدارة ظهورهما لبعضهما، واتهمت الكتلة الإقليمية نايبيداو بعدم التزام الخطة المتفق عليها العام الماضي لإخراج البلاد من الفوضى التي تعانيها منذ انقلاب عام 2021.

آلاف السودانيين نحو "قصر البرهان": "لا للحكم العسكري"

أطلقت الشرطة السودانية غازات مسيلة للدموع على آلاف المتظاهرين الذين خرجوا مجدداً للاحتجاج على انقلاب قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الذي أغرق البلاد منذ عام في فوضى سياسية واقتصادية. وهتفت الحشود التي كانت تتجه نحو القصر الرئاسي، مقر البرهان في الخرطوم، "لا للحكم العسكري".

ويتظاهر أنصار الديمقراطية بانتظام في السودان منذ أن قطع البرهان بانقلابه في 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 المرحلة الانتقالية التي تم الاتفاق عليها بين العسكريين والمدنيين عقب إسقاط عمر البشير عام 2019، والتي كان يفترض أن تقود إلى انتخابات حرة وحكم مدني.

هل استسلم مقتدى الصدر أم ينتظر اللحظة المناسبة؟

لا تزال الأوساط السياسية ودوائر صناعة القرار منشغلة بما يدور في ذهن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من تحركات خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً مع تشكيل حكومة "الإطار التنسيقي" الموالية لإيران برئاسة محمد شياع السوداني، والحراك الذي تقوم به تلك الأطراف للسيطرة على أركان ومؤسسات الدولة.

وربما يثير ما تجريه الحكومة الجديدة من تغييرات في المناصب وصفها مراقبون بأنها تمهد لـ"اجتثاث" وجود التيار الصدري في مؤسسات الدولة، التساؤلات حول موقف زعيم التيار وما إذا كان سيستمر في حال السبات السياسي القائمة. وفي المقابل تتحدث تسريبات عدة عن كون السوداني يتحرك بحذر شديد في سياق إجراء تغييرات تشمل موظفين صدريين في دوائر رفيعة في الدولة ضمن محاولة لعدم استفزاز التيار الصدري خلال المرحلة الحالية على رغم الحديث عن ضغوط في هذا الشأن من قبل قوى "الإطار التنسيقي".

إلى أين تنتهي المواجهة بين السلطة والمعارضة في تونس؟

بلغت المشادات الكلامية بين السلطة في تونس والقوى المعارضة ذروتها بعد مشاركة معارضين في اجتماعات تحضيرية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبيل انعقاده الثلاثاء الثامن من نوفمبر، في تطورات تشي بأن المواجهة بين الطرفين قد تأخذ مسارات أخرى في المرحلة المقبلة، بخاصة مع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها في 17 ديسمبر المقبل.

وشن الرئيس قيس سعيد هجوماً حاداً على المعارضة بعد مشاركتها في الاجتماع المذكور، لافتاً إلى أن "تلك المعارضة تم طردها من مدينة الرقاب التابعة لولاية (محافظة) سيدي بوزيد مهد الثورة، لتنتقل إلى جنيف السويسرية"، في إشارة إلى "جبهة الخلاص الوطني" المعارضة، وهي تكتل يتألف من عدد من أحزاب المعارضة.

الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس للبنان... عود على بدء

فشل البرلمان اللبناني، الخميس 10 نوفمبر، للمرة الخامسة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للبلاد في ظل انقسامات عميقة بعد 10 أيام من دخول البلاد في فراغ رئاسي إثر انقضاء ولاية الرئيس ميشال عون، بينما اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في تصريح لوكالة "رويترز" أنه "لا يزال بإمكان لبنان الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد على رغم شغور منصب الرئيس وغياب حكومة كاملة الصلاحيات".

تفاصيل ليلة رعب في مأرب خلفها القصف الحوثي

عاشت مدينة مأرب اليمنية وسكانها، مساء الإثنين السابع من نوفمبر، ليلة عصيبة جراء قصف صاروخي حوثي أدى إلى تفجيرات كبيرة في أحد مخازن الذخيرة في مقر المنطقة العسكرية الثالثة التابعة لجيش الحكومة الشرعية وسط مأرب بحسب الإعلام العسكري. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية إن تفجيراً وقع في مخزن أسلحة بالمنطقة العسكرية الثالثة جراء استهداف صاروخي من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ولم يورد المركز الإعلامي التابع للجيش أي تفاصيل أخرى حول الحادثة.

بعد نحو أسبوعين من تشكيلها... استقالة أول وزير من حكومة سوناك

تقدم وزير الدولة البريطاني غافين ويليامسون باستقالته ليصبح أول عضو في الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة ريشي سوناك يتخلى عن منصبه، بعد نحو أسبوعين من تشكيلها، وجاءت استقالة ويليامسون بعد تقديم موظف حكومي سابق شكوى رسمية ضده يتهمه فيها بـ"التنمر".

وفي خطاب الاستقالة، قال ويليامسون إنه "يدحض هذه المزاعم"، لكنها "أصبحت تشتت الانتباه عن العمل الجيد الذي تقوم به هذه الحكومة من أجل الشعب البريطاني". ونتيجة لذلك، قرر "التراجع عن المشاركة في الحكومة"، و"يمتثل بالكامل لعملية تقديم الشكاوى".

كيف ستتوزع الحقائب الوزارية في حكومة نتنياهو؟

يواجه زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو الذي حصل على 64 مقعداً في الانتخابات البرلمانية مشكلات وخلافات مع قادة أحزاب يجري معها مشاورات لدخول الائتلاف وتشكيل الحكومة، فبعد أن اتفق مع بتسلئيل سموتريتش من "الصهيونية الدينية" وإيتمار بن غفير "عوتسما يهوديت" وأرييه درعي من "شاس" وإسحق غولدكنوف وموشيه غفني من "يهدوت هتوراة" على توزيع الحقائب الوزارية، رفض زعماء هذه الأحزاب باستثناء أرييه درعي طلب نتنياهو بالتفرغ في هذه المرحلة لتوزيع الحقائب الوزارية واللجان البرلمانية في "الكنيست" على أن يتم بحث القضايا الجوهرية كالإصلاحات في جهاز القضاء وقضايا الدين والدولة والسكن وغلاء المعيشة في مرحلة لاحقة، مطالبين بمناقشة القضايا الجوهرية المحورية قبل التوقيع على الائتلاف الحكومي.

"الطاقة الذرية": لا تقدم في المفاوضات مع إيران

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس 10 نوفمبر، عدم تسجيل أي تقدم في المحادثات مع إيران حول مواد نووية غير معلن عنها في ثلاثة مواقع مع وجود خطة لإجراء زيارة إلى طهران هذا الشهر. وجاء في تقرير للوكالة أن "المدير العام (للوكالة) رافاييل غروسي يشعر بقلق بالغ من عدم تحقيق تقدم في توضيح وحل المسائل العالقة المرتبطة بالضمانات".

بايدن: علاقات ماسك بالدول الأخرى "تستحق أن ينظر فيها"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء التاسع من نوفمبر، إنه يعتقد أن علاقات إيلون ماسك رئيس شركة "تويتر" بالدول الأخرى تستحق أن ينظر فيها. وكان بايدن يجيب عن سؤال في شأن ما إذا كان يعتقد أن ماسك يمثل تهديداً للأمن القومي، وما إذا كان ينبغي أن تحقق الحكومة الأميركية في استحواذه على "تويتر" بمساعدة من مجموعة سعودية.

"السعودية للأبحاث والإعلام" تسجل أعلى أرباح فصلية منذ الإدراج

حققت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام في الربع الثالث من العام الحالي أعلى أرباح فصلية منذ إدراجها في سوق الأسهم السعودية في عام 2006، مدعومة من زيادة الإيرادات فوق حاجز مليار ريال (266.7 مليون دولار) للمرة الأولى. ونمت الأرباح الصافية للمجموعة الإعلامية العاملة في مجال النشر والإعلام والطباعة والتوزيع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 20.3 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من عام 2022، لتصل إلى 246.5 مليون ريال (65.74 مليون دولار) مقابل أرباح 204.9 مليون ريال (54.63 مليون دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

المزيد من تقارير