Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يعول على الجمهوريين لشراء "أف 16" ويعين سفيرا جديدا في إسرائيل

قال إن أنقرة ملتزمة السعي إلى حوار سلام بين روسيا وأوكرانيا

أردوغان بعث برسالة تهنئة إلى نتنياهو بعد فوز كتلته في الانتخابات التي أجريت الشهر الحالي (أ ف ب)

بعد أيام قليلة من فوز بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية وقربه من تشكيل الحكومة الجديدة، عينت تركيا سفيراً لدى تل أبيب بعد شغور هذا المنصب أربع سنوات، في أحدث خطوة نحو إعادة تطبيع العلاقات بين الدولتين.

وعين شاكر أوزكان تورونلار، الدبلوماسي المخضرم الذي شغل منصب القنصل العام لتركيا في القدس بين عامي 2010 و2014، في هذا المنصب بموجب مرسوم رئاسي مساء الجمعة، 11 نوفمبر (تشرين الثاني) على ما أوردت وسائل الإعلام التركية.

سحبت أنقرة سفيرها لدى تل أبيب في مايو (أيار) 2018 وطردت المبعوث الإسرائيلي بعد مقتل عشرات الفلسطينيين على أيدي الجيش الإسرائيلي، وردت إسرائيل على ذلك بإعادة القنصل التركي في القدس إلى بلاده.

وتوترت العلاقات بين الجانبين بعد أن انتقد الزعيم التركي رجب طيب أردوغان سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في ظل حكومات رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

لكن أردوغان بعث برسالة تهنئة إلى نتنياهو بعد فوز كتلته في الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من الشهر الحالي.

طائرات "أف-16"

من ناحية أخرى، يأمل أردوغان في سماع أنباء طيبة من أميركا بخصوص طلب شراء طائرات "أف-16" بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء ووسائل إعلام تركية أخرى عن أردوغان القول إن مساعي تركيا لاستكمال شراء مقاتلات "أف-16" ستكون "أسهل بكثير" إذا ما أصبحت السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي في يد الجمهوريين.

وعبر أردوغان لصحافيين على متن رحلة من أوزبكستان عن أمله في أن يكون الشهر المقبل "حافلاً ببعض الأخبار الجيدة، وأن نتقدم في اتجاه إيجابي للغاية في شأن قضية أف-16".

وأضاف "إذا حصل الجمهوريون على المقاعد القليلة التي يحتاجون إليها في مجلس الشيوخ، فإن الأمور ستكون أسهل بكثير بالنسبة إلينا".

روسيا وأوكرانيا

كما قال أردوغان، السبت، إن أنقرة ملتزمة السعي إلى حوار سلام بين روسيا وأوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان قال، السبت، "نعمل على كيفية خلق ممر سلام هنا مثل ممر الحبوب الذي لدينا".

وأشاد الرئيس التركي بمقاومة روسيا ضغوط الولايات المتحدة وحلفائها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات