Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الديمقراطيون يحتفظون بالغالبية في مجلس الشيوخ الأميركي

نتيجة حاسمة لرئاسة بايدن ... وترمب يعلن الثلاثاء ترشحه لخوض الانتخابات في 2024

حققت الانتخابات النصفية الأميركية في مجلس الشيوخ نصراً حاسماً لاستمرارية رئاسة جو بايدن (أ ف ب)

أعلنت وسائل إعلام أميركية فجر الأحد 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، فوز الحزب الديمقراطي بالمقعد الذي كان يحتاج إليه للاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ، وهو نصر حاسم لاستمرارية رئاسة جو بايدن.
وبعد أربعة أيام على انتخابات منتصف الولاية التي خيبت آمال الجمهوريين، أُعلِن فوز السناتورة الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترمب، آدم لاكسالت.
وكان الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن احتفظ بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية، ليصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعد واحد فقط للاحتفاظ بغالبيته في المجلس.

رائد الفضاء

وذكرت شبكتا "سي أن أ" و"سي بي أس" التلفزيونيتان أن رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في هذه الولاية الجنوبية الغربية.

وأفاد مركز "إيديسون" للإحصاءات أن الديمقراطيين حصدوا، السبت 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 203 مقاعد نيابية مقابل 211 للجمهوريين حتى اللحظة، فيما يتطلب الحصول على الأغلبية في مجلس النواب الفوز بـ 218 مقعداً.

خوض الانتخابات الرئاسية

في الأثناء، يعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الثلاثاء المقبل، أنه "مرشح للانتخابات الرئاسية" لعام 2024، حسبما أكد، الجمعة، أحد مستشاريه المقربين. وكان قطب العقارات ألمح في وقت سابق إلى إمكان ترشحه مجدداً، قائلاً إنه سيدلي من مقر إقامته في فلوريدا بـ"إعلان كبير" لم يعد يثير في الأيام الأخيرة كثيراً من التشويق، خصوصاً بعد أن سرت إشاعات حول استعداداته لخوض السباق إلى البيت الأبيض مرة جديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إعلان إحترافي جداً

وقال مستشار ترمب، جيسون ميلر، إن "الرئيس ترمب سيعلن الثلاثاء أنه مرشح للانتخابات الرئاسية، وسيكون إعلاناً احترافياً جداً ومتقناً جداً"، وأشار ميلر إلى أنه التقى، في وقت سابق الجمعة، ترمب (76 سنة) الذي قال له "بالطبع سأترشح، سأفعل ذلك، وأريد التأكد من أن الناس يدركون أنني متحمس وأننا بحاجة إلى إعادة البلاد إلى مسارها الصحيح، الجميع يعرفون أنني سأترشح".

وسيكون ذلك ثالث ترشح لترمب إلى السباق نحو البيت الأبيض، وعلى رغم أنه لا يمكن إنكار تأثيره في الحزب الجمهوري، إلا أن الرئيس الجمهوري السابق خرج، الثلاثاء الماضي، ضعيفاً من انتخابات منتصف الولاية التي أثارت خيبة أمل لدى كثير من أعضاء حزبه.

المزيد من دوليات