Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد الخروج من أمم أفريقيا... مصر تُعيد "سيناريو 1974"

منتخب "الأولاد" يكرر ما حدث في مباراة زائير... وهذه أوجه الشبه والاختلاف

منتخب جنوب أفريقيا تأهل إلى دور الـ8 بفوزه على الفراعنة (أ.ف.ب)

شاشة ملعب استاد القاهرة تُشير إلى مرور 85 دقيقة من عمر مباراة منتخب مصر ونظيره جنوب أفريقيا ضمن منافسات دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا؛ حيث ظنّ الحضور ومتابعو اللقاء أن المباراة تسير نحو الأشواط الإضافية قبل أن يُفاجئ ثيمينكوسي لورش، لاعب منتخب الأولاد الجميع بتسجيله هدفاً في الدقيقة 85، قاد به فريقه لدور الـ8.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الهدف الذي سجله لورش في الدقائق الأخيرة من المباراة قتل حلم المنتخب المصري في السعي نحو التتويج بكأس الأمم على أرضه وسط جماهيره بعد غيابها عن خزائنه منذ التتويج الأخير بها في نسخة 2010.

وقرب الهدف منتخب جنوب أفريقيا خطوة من الحلم، الذي ظل يراودهم خلال الـ23 سنة الماضية، منذ آخر تتويج لهم بالبطولة في نسخة 1996.

منتخب مصر الذي تصدر مجموعته برصيد 9 نقاط خرج من أول دور إقصائي وسط جماهيره في سيناريو أعاد للأذهان ما حدث في نسخة 1974، النسخة الثانية التي استضافتها مصر على أرضها؛ حيث أوقعتها القرعة في مجموعة تضم كلاً من زامبيا، وأوغندا، وساحل العاج.

تُصدر المنتخب المصري مجموعته جاء عقب الفوز على أوغندا في المباراة الافتتاحية بهدفين مقابل هدف، ثم بثلاثية مقابل هدف أمام زامبيا، ثم بهدفين نظيفين أمام كوت ديفوار، لكنه لم يُكمل مسيرة انتصاراته؛ حيث خرج من الدور التالي للبطولة التي توّجت زائير بلقبها.

وهو السيناريو المشابه لمشوار المنتخب المصري خلال النسخة الحالية من البطولة؛ حيث استهل مشواره بالفوز بهدف نظيف في مباراة الافتتاح أمام زيمبابوي ثم بهدفين أمام الكونغو الديمقراطية، ثم بهدفين آخرين أمام أوغندا ليتصدر مجموعته بـ 9 نقاط أيضًا قبل أن يخرج من الدور التالي، ثمن النهائي، وسط جمهوره.

وتختلف نسخة 1974 التي استضافتها مصر عن النسخة الحالية؛ حيث تكوّنت من مجموعتين كل واحدة ضمت 4 فرق ليتصدر منتخبان عن كل مجموعة، على العكس من نسخة 2019 التي تُلعب للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخباً مقسمين على 6 مجموعات، يصعد من كل مجموعة منتخبان، بالإضافة إلى اختيار أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث.

يُذكر أن مصر سبق وتوّجت بكأس أمم أفريقيا في 7 نسخ سابقة عكس منتخب جنوب أفريقيا الذي توّج بها مرة واحدة فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة