Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكيماويات تستحوذ على 24 في المئة من صادرات مصر

توقعات بتجاوز قيمتها 40 مليار دولار بنهاية العام و9 أسواق دولية ترفع وارداتها من القاهرة

تشير البيانات الرسمية إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية تجاوزت خلال العام الماضي مستوى 32 مليار دولار (أ ف ب)

كشفت بيانات رسمية حديثة عن تصدر صادرات الصناعات الكيماوية قائمة الصادرات غير البترولية لمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي لتبلغ قيمتها نحو 6.479 مليار دولار، مستحوذة على نحو 24 في المئة من إجمالي الصادرات المصرية منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي.

ووفق التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر حققت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة معدل نمو بلغت نسبته نحو 32.2 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحيث ارتفعت قيمة الصادرات من 4.9 مليار دولار في الفترة من يناير (كانون الثاني) وحتى سبتمبر (أيلول) عام 2021 إلى 6.479 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الحالي.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية تجاوزت خلال العام الماضي مستوى 32 مليار دولار، بحسب بيانات سابقة لوزارة التجارة والصناعة ويرجح جهاز التمثيل التجاري ارتفاع حجم الصادرات المصرية غير البترولية بنهاية العام الحالي إلى بين 39 و40 مليار دولار.

صادرات قفزت 132 في المئة

في المرتبة الثانية من الصادرات المصرية حلت مواد البناء التي سجلت معدل نمو نسبته 6.25 في المئة خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، إذ صعدت قيمتها من مستوى 4.8 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي إلى نحو 5.1 مليار دولار من يناير وحتى نهاية سبتمبر من العام الحالي.

في المقابل استقرت قيمة صادرات الصناعات الغذائية لمصر خلال عامي 2021 و2022 عند 3.1 مليار دولار لتحتل المرتبة الثالثة في قائمة الصادرات غير البترولية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان تقرير المجلس كشف عن التحسن في أداء الصادرات غير البترولية (موزعة على القطاعات المختلفة) بعدما زادت من مستوى 24.3 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2021 إلى ما قيمته أكثر من 27.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الحالي بنسبة نمو بلغت نحو 13.2 في المئة.

وأشارت البيانات إلى تحقيق معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية لمصر زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2022، فشهدت صادرات الأسمدة معدل نمو بنسبة 60 في المئة، بعدما ارتفعت قيمتها من مستوى 1.5 مليار دولار من يناير وحتى سبتمبر 2021 إلى نحو 2.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الحالي.

وحققت صادرات اللدائن ومنتجات البلاستيك والمطاط معدل نمو بلغت نسبته 7.3 في المئة، بعدما ارتفعت من مستوى 1.77 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021 إلى نحو 1.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

كما شهدت صادرات الكيماويات العضوية نمواً بنسبة 132.6 في المئة بعد أن زادت قيمتها من مستوى 425.5 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021 إلى نحو 989.8 مليون دولار.

تسع أسواق دولية ترفع وارداتها

وجاءت صادرات الأحبار والدهانات في المرتبة الرابعة بعدما حققت معدل نمو بنسبة 20 في المئة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر الماضي، بعدما قفزت قيمتها من مستوى 188.3 مليون دولار إلى نحو 225.76 مليون دولار خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي.

وحلت صادرات الكيماويات المتنوعة في المرتبة الخامسة محققة نمواً نسبته 20.25 في المئة بعدما صعدت قيمتها من 158 إلى نحو 190 مليون دولار.

وشهدت صادرات مصر من منتجات الزجاج معدل نمو بلغت نسبته 16.4 في المئة بحيث ارتفعت قيمتها من 147.8 إلي نحو 172 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أنه على رغم التراجع النسبي للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلى السوق التركية، فإنها ما زالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية لتستحوذ على ما قيمته 681 مليون دولار.

في المقابل ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى تسعة أسواق مهمة هي إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وبلجيكا والبرازيل والمغرب والولايات المتحدة الأميركية وهولندا، إضافة إلى الهند التي جاءت في المرتبة الثالثة بقائمة أهم الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية، بحيث قفزت قيمة الصادرات إليها من 188 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2021 إلى 389 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وأشار المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر إلى أن هناك عدداً من العوامل الإيجابية على المستويين المحلي والعالمي أسهمت في استمرار تحقيق الصادرات المصرية، بخاصة قطاع الصناعات الكيماوية، معدلات نمو ملموسة، لافتاً إلى أنه إذا كانت صادرات الصناعات الكيماوية المصرية حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022 ما يقرب من 6.5 مليار دولار بمعدل زيادة نسبته 31 في المئة عما تحقق خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فمن المتوقع أن تصل قيمة هذه الصادرات بنهاية العام الحالي إلى حوالى 8.5 مليار دولار.