Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصة أول بطولة كأس عالم وكيف تألقت أوروغواي وحصدت اللقب؟

النسخة الأولى شهدت مشاركة 13 فريقاً فقط بعد محاولات مضنية من رئيس الاتحاد الدولي حينها الفرنسي جول ريميه

منتخب أوروغواي خلال مشاركته الأخيرة في مونديال روسيا 2018 (رويترز)

 بالتزامن مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، لا بد من تسليط الضوء على بداية المونديال، فعلى رغم الحروب والكوارث تحولت البطولة من حدث ينافس عليه 13 منتخباً إلى أهم بطولة في العالم إذ تسعى جميع المنتخبات إلى المشاركة في هذا المحفل العالمي.
عام 1930 كانت انطلاقة كأس العالم على رغم أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت معارضة لإطلاق بطولة عالمية منفصلة لكرة القدم، خوفاً من تأثيرها في مسابقة كرة القدم في الأولمبياد التي كانت المسابقة الأولى والأهم في ذلك التوقيت.
وفي قرار مصيري أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية قراراً تاريخياً غير مسار كرة القدم بحيث تم إبعاد اللعبة عن أولمبياد لوس أنجليس 1932، نظراً إلى عدم وجود شعبية كبيرة للعبة في الولايات المتحدة الأميركية، مما شجع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على تدشين الفكرة التاريخية وإطلاق بطولة كأس العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد الفرنسي جول ريميه صاحب فكرة إقامة كأس العالم إذ كان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال هذه الفترة، وعمل جاهداً على مدى 10 أعوام من أجل إطلاق البطولة بداية من عام 1921، حتى تحقق الحلم الأكبر بإطلاق النسخة الأولى من المونديال عام 1930 التي احتضنتها أوروغواي لمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام حينها على إطلاق دستورها الوطني.

كأس العالم

ووجه الاتحاد الدولي الدعوة إلى عدد من الدول للمشاركة في النسخة الأولى من كأس العالم ولكن معظم الدول رفضت بسبب موقع أوروغواي البعيد في قارة أميركا الجنوبية ولكن بعد محاولات مضنية وافق 13 منتخباً من ثلاث قارات فقط وهي أميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأوروبا من أجل على المشاركة في المحفل العالمي، بينما غابت منتخبات بقية القارات وعلى رأسها أفريقيا وآسيا.
ومن بين المنتخبات المشاركة في كأس العالم كانت هناك سبع دول من أميركا الجنوبية هي أوروغواي والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وباراغواي وبوليفيا، وأربع دول من أوروبا هي فرنسا ورومانيا ويوغوسلافيا وبلجيكا، إلى جانب المكسيك والولايات المتحدة من أميركا الشمالية.
نظام بطولة كأس العالم كان مختلفاً بحيث طبق نظام المجموعات في النسخة الأولى وقسمت المنتخبات الـ13 المشاركة إلى أربع مجموعات، ثلاث منها تضم ثلاث منتخبات والرابعة تضم أربعة منتخبات، فتأهل متصدر كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، قبل أن يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، بينما لم تكن مباراة تحديد المركز الرابع مطبقة حينها.

أولى المواجهات

وتمثلت أولى المواجهات في كأس العالم في مباراتين أقيمتا في وقت واحد فجمعت الأولى فرنسا والمكسيك وانتهت بفوز الديوك 4-1، والثانية بين الولايات المتحدة الأميركية وبلجيكا وانتهت بفوز أبناء العم سام 3-0، وتمكن الفرنسي لوسيان لوران من تسجيل أول هدف في تاريخ كأس العالم خلال مواجهة المكسيك.
وخلال النسخة الأولى من كأس العالم سجل 70 هدفاً في 18 مباراة بمعدل يقترب من 3.9 هدف للمباراة الواحدة، وكان الأرجنتيني غييرمو ستابيل هداف كأس العالم في أولى نسخه، بعدما أحرز ثمانية أهداف خلال خمس مباريات خاضها مع راقصي التانغو في البطولة.
كما سجل الأميركي بيرت باتينود أول هاتريك في تاريخ بطولة كأس العالم خلال النسخة الأولى من المونديال وذلك في مباراة منتخب بلاده أمام باراغواي التي انتهت بنتيجة 3-0 في دور المجموعات.
وتعد أوروغواي الدولة الأولى التي حققت لقب كأس العالم في البطولة التي أقيمت على أرضها وتمكنت من شق طريقها إلى اللقب بعدما حققت أربعة انتصارات خلال أربع مباريات خاضتها في البطولة، إذ فازت على الأرجنتين في النهائي بنتيجة 4-2، لتكمل أوروغواي سيطرتها على كرة القدم في هذا التوقيت حيث كانت قد توجت قبل ذلك بذهبيتي أولمبياد باريس 1924 بعد الفوز على سويسرا وأمستردام 1928 بعد الفوز على الأرجنتين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة