Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تحتفل بمئوية اكتشاف ملكها الصغير

إطلاق أول زيارة افتراضية لمقبرة توت عنخ آمون وافتتاح منزل مكتشفها هوارد كارتر

نظمت وزارة السياحة والآثار المصرية احتفالاً بمئوية اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني الصغير توت عنخ آمون، بحضور حفيدي الممول البريطاني للتنقيب عن المقبرة اللورد جورج كارنارفون وعدد كبير من سفراء العالم شرقاً وغرباً وعلماء الآثار والمصريات، لما تحظى به من اهتمام عالمي منذ اكتشافها عبر الأثري البريطاني هوارد كارتر في  الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1922.

تقع مقبرة الملك الصغير في وادي الملوك والملكات بغرب مدينة الأقصر (جنوب مصر)، تولى توت عنخ آمون الحكم وهو في عمر (11 سنة)، وحكم مصر تسع سنوات كاملة اتسمت بالاستقرار، ولم يحقق خلالها أي بطولات أو انتصارات خارجية.

وبعد قرابة خمس سنوات من التنقيب والبحث في منطقة وادي الملوك والملكات استطاع الأثري الإنجليزي هوارد كارتر أن يعثر على مقبرة الملك الصغير في الرابع من نوفمبر 1922 ليقول جملته الشهيرة " today is the of days".

وضمت المقبرة أكثر من 5000 قطعة أثرية أغلبها من الذهب الخالص، انفردت بأنها المقبرة الوحيدة التي اكتشفت بحالتها الكاملة من دون أن تمس من اللصوص ولم تتأثر بالعوامل الزمنية المتعاقبة.

أثرت المقبرة علم المصريات بكواليس الحياة لدى المصري القديم لما ضمته من مقتنيات متنوعة وفريدة، كما شغلت الرأي العام العالمي بعد أن عززت الاعتقاد بلعنة الفراعنة جراء وفاة 22 شخصاً ممن لهم علاقة مباشرة باكتشاف المقبرة في ظروف غامضة، لكن فسر ذلك بسموم قد وضعها الكهنة لمنع اللصوص من الاقتراب من المقبرة.

افتتاح متحف هوارد كارتر

بدأت فعاليات الاحتفال بمئوية اكتشاف توت عنخ آمون بافتتاح استراحة المكتشف الإنجليزي للمقبرة هوارد كارتر التي أقام فيها خلال فترة التنقيب، حيث جرى تطوير الاستراحة الريفية في مشروع تعاون بين وزارة الآثار المصرية والوكالة الأميركية للتنمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نيكولاس وارنر مدير مشروع ترميم الاستراحة المشرف على مشاريع التراث الثقافي قال، إن "مشروع ترميم بيت كارتر وتحديث المعلومات المقدمة لزائريه يكفل استمرار هذا الموقع التراثي في تقديم الوعي والمعرفة عن اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وعن حياة كارتر الشخصية والمهنية خلال التنقيب عن المقبرة".

وأضاف "تقع استراحة كارتر في البر الغربي لمدينة الأقصر، ونفذ مشروع بيت كارتر من فبراير (شباط) إلى نوفمبر 2022، شمل المشروع إجراء بعض الأعمال الإنشائية وإعادة تنسيق المساحات الخضراء، وجرى تقديم لوحات إرشادية جديدة للزائرين وعرض حديث ودقيق تاريخياً للتصميم الداخلي للبيت وأثاثه، وأجريت بعض الإصلاحات لمواجهة المشكلات الناجمة عن المياه التي أضرت بهيكل البيت المشيد بالطوب اللبن، وأدخلت بعض التعديلات على المساحات الخضراء لمنع حدوث أي أضرار مماثلة".

وأوضح "جرى تنفيذ تجربة تفاعلية ونموذجية عبر اللوحات الإرشادية الشاملة باللغتين العربية والإنجليزية، وبمشاهدة صور أرشيفية تستعرض سياق الظروف الاجتماعية والسياسية التي أحاطت باكتشاف المقبرة، تفاصيل مثيرة للاهتمام عن وظائف البيت وغرفه المتنوعة مثل غرفة تحميض التصوير المظلمة، وغرفة المكتب والمخاطبات".

أول عرض افتراضي

أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية أول عرض زيارة افتراضي لمقبرة الملك توت عنخ آمون وقت اكتشافها عام 1922 ولجميع الأثاث والقطع التي كانت تحويها حينذاك.

ويقدم هذا العرض الافتراضي في مركز زوار منطقة وادي الملوك والملكات باستخدام نظارات خاصة Meta quest 2، وشهد العرض إقبالاً كبيراً من المصريين والأجانب.

وشهدت مقبرة توت عنخ آمون زيارة واقعية للوفود الأجنبية منذ الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء، وجرى توزيع الورود احتفالاً بالذكرى المئة لاكتشافها، كما نظم حفل موسيقي بين أحضان معبد الأقصر في البر الشرقي.

مؤتمر تجاوز الأبدية

على هامش الاحتفال تنظم الوكالة الأميركية للتنمية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار مؤتمراً علمياً تحت عنوان "توت عنخ آمون وتجاوز الأبدية"، الذي سيعرض أهم الأبحاث الجديدة حول المقبرة ومقتنياتها، بحضور كوكبة من علماء المصريات، المصريين والأجانب.

وسيعقد المؤتمر العلمي على مدار يومي الخامس والسادس من نوفمبر، ودشن المؤتمر بمحاضرة "عالم المصريات" زاهي حواس الذي كان يشغل منصب وزير الآثار السابق حول مقبرة الفرعون الشاب وطفرة التنقيب بوادي الملوكة، سيعقب ذلك خمس محاضرات علمية ستناقش أغلب الموضوعات الجدلية حول المقبرة، كما سيشارك لأول مرة حفيدا اللورد جورج كارنارفون الممول الرسمي لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

المزيد من منوعات