Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أسود الأطلس" يغيبون عن نهائيات أمم أفريقيا منذ 43 عاما

بنين يطيح منتخب المغرب بعدما حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات

سيبو ماما لاعب منتخب بنين يحتفل بتسجيله ركلة الترجيح الأخيرة في شباك المغرب (رويترز)

فجّر منتخب بنين مفاجأة مدوية بإقصائه منتخب المغرب من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة حاليا في مصر، وتستمر حتى يوم 19 يوليو (تموز) الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونجح منتخب بنين في التأهل إلى الدور ربع النهائي للمسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على منتخب المغرب بضربات الترجيح بنتيجة 4-1 ضمن منافسات دور الـ16، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل 1-1.

وعلى الرغم من البداية الرائعة للمنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية في نسختها رقم 32، حيث تمكن أسود الأطلس من تحقيق العلامة الكاملة في دور المجموعات، وحصد تسع نقاط من الفوز في كل المباريات على كل من ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا، ليضع الجميع منتخب المغرب ضمن المنتخبات المرشحة بقوة للتتويج باللقب القاري، فإنه ودّع البطولة مبكرا في أول مرحلة من الأدوار الإقصائية.

وواصل المنتخب المغربي فشله على الصعيد القاري، خصوصا في بطولات كأس الأمم الأفريقية، إذ لم يحقق المنتخب سوى لقب وحيد كان قبل 43 عاما، في نسخة البطولة عام 1976 التي أقيمت في إثيوبيا، ومنذ ذلك الحين غاب أسود الأطلس عن منصات التتويج الأفريقية.

غياب عن كبار أفريقيا

وللبطولة التاسعة على التوالي، يفشل منتخب المغرب في الوجود ضمن كبار القارة، ويعجز عن العبور إلى الأدوار النهائية، حيث كان تأهله للمباراة النهائية في نسخة البطولة عام 2004 في تونس وخسارته أمام صاحب الأرض، الظهور الأخير له ضمن الأربعة الكبار في المسابقة الأفريقية.

وفي بطولة 2006 في مصر، ودع المغرب كأس الأمم الأفريقية من الدور الأول، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات "مصر وكوت ديفوار والمغرب وليبيا"، كما هو الحال في نسخة عام 2008، حيث ودّع أسود الأطلس البطولة من الدور الأول أيضا، بعدما استحوذ على المركز الثالث في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات "غانا وغينيا والمغرب وناميبيا".

وفي بطولة 2010، فشل منتخب المغرب في التأهل للبطولة من الأساس، وبعد عامين في نسخة 2012، خرج الفريق من الدور الأول كذلك، بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثالثة التي ضمت منتخبات "الغابون وتونس والمغرب والنيجر"، وفي نسخة 2013 ودع أيضا البطولة من الدور الأول بعدما جاء في المرتبة الثالثة للمجموعة الأولى التي ضمت "جنوب أفريقيا والرأس الأخضر والمغرب وأنغولا".

ولم يشارك المنتخب المغربي في بطولة عام 2015 التي أقيمت في غينيا الاستوائية، فيما ودّع بطولة 2017 بالغابون من الدور الثاني "دور الـ8" بخسارته أمام منتخب مصر بهدف نظيف، وهو الأمر الذي تكرر في بطولة العام الحالي بخروجه من المسابقة من الدور الثاني أيضا بخسارته أمام بنين بضربات الترجيح.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة