Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فشل عملية إطلاق كورية شمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات

بيونغ يانغ تطلق نيران المدفعية في البحر وسيول تتعهد بالتعاون مع واشنطن

الجنوب أصدر رسالة تحذيرية لكوريا الشمالية في شأن إطلاق النار (رويترز)

قالت كوريا الجنوبية، الجمعة الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، إن كوريا الشمالية أطلقت نحو 80 قذيفة مدفعية على منطقة حدودية بحرية خلال الليل، فيما تعهد وزيرا دفاع سيول وواشنطن إبداء العزم في مواجهة وابل من التجارب الصاروخية من قبل بيونغ يانغ.

وأطلقت كوريا الشمالية عدة صواريخ في البحر، الخميس، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات فشل إطلاقه، مما دفع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى تمديد التدريبات الجوية التي أغضبت بيونغ يانغ.

وبدءاً من منتصف ليل الخميس بقليل، قال جيش كوريا الجنوبية إنه رصد أكثر من 80 قذيفة مدفعية أطلقت في البحر من قبل كوريا الشمالية، في ما وصفه بأنه انتهاك لاتفاقية 2018 بين الكوريتين.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان، إن الجنوب أصدر رسالة تحذيرية لكوريا الشمالية في شأن إطلاق النار.

وخلال اجتماع في واشنطن، تعهد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب بالسعي إلى اتخاذ تدابير جديدة لإظهار "عزم وقدرات" التحالف في أعقاب الاستفزازات الكورية الشمالية المتكررة، وفقاً لبيان مشترك بين البلدين.

وتصاعدت التوترات إذ أجرت كوريا الشمالية عدداً قياسياً من تجارب الإطلاق الصاروخية هذا العام، بما في ذلك ما لا يقل عن 23 إطلاقاً، الأربعاء، وحده وإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات الخميس. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أيضاً، إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات الفنية لاختبار جهاز نووي في أي وقت، فيما سيكون أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.

في غضون ذلك، أدانت بيونغ يانغ التدريبات العسكرية للحلفاء.

وقال باك جونغ تشون سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، الخميس، إن واشنطن وسيول اتخذا قراراً خطيراً للغاية بتمديد التدريبات، وإنهما "يخرجان" الوضع عن السيطرة.

وقال باك "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستكتشفان أنهما ارتكبا خطأ فادحاً لا يمكن التراجع عنه".

وقال دبلوماسيون، إن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي الاجتماع علناً بشأن كوريا الشمالية، الجمعة، وهو طلب أيده أعضاء آخرون في المجلس هم: بريطانيا وفرنسا وألبانيا وإيرلندا والنرويج.

ولطالما منع مجلس الأمن كوريا الشمالية من إجراء تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية، وشدد المجلس العقوبات على بيونغ يانغ على مر السنين في محاولة لقطع التمويل عن تلك البرامج.

ومع ذلك، انقسم المجلس المؤلف من 15 عضواً في السنوات الأخيرة حول كيفية التعامل مع كوريا الشمالية، وفي مايو (أيار)، استخدمت الصين وروسيا حق النقض (فيتو) ضد مسعى بقيادة الولايات المتحدة لفرض مزيد من عقوبات الأمم المتحدة رداً على إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات