Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق في ترقب وسط تأهب المستثمرين لقرار الفائدة

الدولار يهبط أمام سلة العملات المنافسة وأسعار الذهب تنتعش

 قرار المركزي الأميركي سوف يعطي أدلة على مسار البنك المستقبلية في معالجة التضخم ( رويترز)

تترقب الأسواق صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" بخصوص معدل الفائدة في وقت لاحق، الذي من شأنه أيضاً أن يعطي أدلة على مسار سياسة البنك المستقبلية، في وقت امتنع فيه المستثمرون عن التداول بنشاط ترقباً للقرار. وتراجع الدولار عن مستوى قريب من ذروة أسبوع أمام سلة من كبرى العملات المنافسة في وقت يتنظر فيه المتعاملون والمستثمرون بشغف كبير قرار سعر الفائدة. وكان الين أفضل العملات أداء، وشهد ارتفاعاً مفاجئاً بحلول منتصف اليوم بتوقيت اليابان مع تأهب المستثمرين لتدخل محتمل قرب اجتماع المركزي الأميركي. كما ارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، الحساسان لشهية المخاطرة، بقوة مدفوعين بصعود في أسواق الأسهم الصينية.

عملات رئيسة

وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية في مقابل سلة من ست عملات منافسة منها الين واليورو والاسترليني، 0.14 في المئة إلى 111.32 لكنه لم يتراجع كثيراً بعد عن ذروة بلغها أمس الثلاثاء عندما سجل 111.78 وكانت الأعلى منذ 25 أكتوبر (تشرين الأول). وارتفع مؤشر الدولار بأكثر من 15 في المئة حتى الآن هذا العام مع رفع المركزي الأميركي لأسعار الفائدة رفعاً حاداً، مما هبط بالعملات الأخرى وشكل ضغطاً على الاقتصاد العالمي. وتراجع الين أمام الدولار، مما دفع وزارة المالية وبنك اليابان إلى التدخل لدعم العملة في سبتمبر (أيلول) للمرة الأولى منذ 1998. وقفزت العملة اليابانية فجأة بنحو نصف ين إلى 147.4 للدولار، وتراجع الدولار أمامها في أحدث تداولات 0.44 في المئة عند 147.575 ين.
وفي تلك الأثناء، ارتفع اليورو 0.14 في المئة إلى 0.9887 دولار لكنه لا يزال قرب أقل مستوى في أسبوع سجله الجلسة الماضية عند 0.98535 دولار. وارتفع الاسترليني 0.24 في المئة إلى 1.1513 دولار، لكنه لم يبتعد كثيراً عن أدنى مستوى في أسبوع سجله أمس الثلاثاء عند 1.14365 دولار. وصعد الدولار الأسترالي 0.43 في المئة إلى 0.6421 دولار بالتزامن مع تصدر هونغ كونغ لصعود في أسواق الأسهم الصينية، مع زيادة التكهنات بشأن إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بكامل طاقتها. وزاد الدولار النيوزيلندي 0.46 في المئة إلى 0.5866 دولار بعد أن حصل على دعم إضافي من تقرير وظائف قوي، بما عزز حجة رفع كبير في سعر الفائدة هذا الشهر.

 

وبدأت الأسهم الأوروبية التداولات، على ارتفاع بدفعة من صعود سهم شركة "نوفو نورديسك" الدنمركية للأدوية بينما تزايدت الآمال في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يلمح إلى إبطاء وتيرة تشديد السياسة النقدية في اجتماعه في وقت لاحق اليوم. وارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة، مع تحقيق سهم "نوفو نورديسك" لقفزة بنسبة 4.5 في المئة مع رفع الشركة لتوقعاتها لأرباح العام بأكمله استناداً لمبيعات قوية لدواء السكري أوزمبك وإعلانها تحقيق أرباح أفضل من المتوقع. وصعدت أسهم قطاع الرعاية الصحية 0.9 في المئة وصعد قطاع البنوك 0.4 في المئة قبل ما يتوقع أن يكون رابع رفع على التوالي من المركزي الأميركي لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.
لكن الاهتمام لا يزال منصباً على ما إذا كان المركزي الأميركي قد يخفف من تشديد السياسة النقدية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفعت أسعار الذهب، مع تراجع الدولار بينما يترقب المستثمرون الحذرون بياناً أساسياً بخصوص السياسة النقدية سيصدره البنك المركزي الأميركي. وزاد الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1650.67 دولار للأوقية "الأونصة" وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1655.00 دولاراً للأوقية.
وتراجع مؤشر الدولار 0.2 في المئة، مما عزز جاذبية الذهب المقوم بالدولار للمشترين الحائزين لعملات أخرى.
 

 صادرات ألمانيا

وأظهرت بيانات لمكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أن الصادرات الألمانية سجلت تراجعاً 0.5 في المئة على أساس شهري في سبتمبر(أيلول) على عكس المتوقع، كما تراجعت الواردات بأكثر من المتوقع بنسبة 2.3 في المئة. وكان استطلاع لوكالة "رويترز" قد توقع زيادة الصادرات الألمانية 0.1 في المئة على أساس شهري وانخفاض الواردات 0.4 في المئة.
وقال المكتب إن ألمانيا حققت فائضاً تجارياً معدلاً على أساس موسمي بلغ 3.7 مليار يورو (3.66 مليار دولار) في سبتمبر (أيلول).

مؤشر اليابان

واختتم المؤشر نيكي الياباني تعاملاته في بورصة طوكيو من دون تغير يذكر وسط تعاملات ضعيفة قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي، بخصوص الفائدة الذي من شأنه أيضاً أن يعطي أدلة على مسار سياسة البنك المستقبلية، غير أن المستثمرين حرصوا على شراء أسهم مجموعة "سوني" في ظل توقعات قوية. وتأرجح "نيكي" خلال الجلسة بين الصعود والهبوط قبل أن يغلق على استقرار عند 27663.39 نقطة. ورفعت أسهم "سوني" المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.10 في المئة إلى 1940.46 نقطة.
وارتفعت أسهم "سوني" 7.01 في المئة بعد أن رفعت المجموعة توقعات أرباحها التشغيلية للعام بأكمله 4.5 في المئة. وقفز سهم "تي.دي.كيه" القيادي أيضاً 6.72 في المئة بعد أن رفعت الشركة المصنعة لأجهزة الاستشعار توقعات صافي أرباحها السنوية، بينما ارتفعت أسهم "سوبارو" 3.78 في المئة بعد أن تضاعفت توقعات أرباحها التشغيلية السنوية ثلاث مرات.

المزيد من أسهم وبورصة