Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف أصبحت نائبة ديمقراطية أكثر السياسيين شعبية في ألاسكا المحافظة؟

بوصفها من السكان الأصليين فهي تحمل رسالة لا يستطيع أي من المرشحين الآخرين مضاهاتها

النائبة الديمقراطية ماري بيلتولا قبل جولة المناظرة في سباق التنافس على مقعد ألاسكا الوحيد في مجلس النواب الأميركي الأربعاء 26 أكتوبر (أ ب)

من الصعب رؤية ديمقراطي ينجح في انتخابات في ألاسكا. فالولاية الـ49 لم تصوت لمرشح رئاسي ديمقراطي منذ ليندون جونسون في عام 1964. لقد اختار أبناء ألاسكا على امتداد 49 عاماً الجمهوري دون يونغ ممثلاً لهم في مجلس النواب الأميركي، ما جعله عضو الكونغرس صاحب الخدمة الأطول في التاريخ.

ومع ذلك، تفوقت ماري ساتلر بيلتولا الديمقراطية على الجمهوريين سارة بالين ونيك بيغيتش لشغل مقعد دون يونغ الشاغر في الكونغرس خلال انتخابات خاصة في أغسطس (آب). في ما اعتبر على نطاق واسع "هزيمة كبيرة غير متوقعة"، عزت بالين خسارتها إلى "نظام التصويت الجديد المجنون والمعقد والمربك ذي الاختيار التراتبي" في ألاسكا. وبينما اتفق معها البعض في أن ارتباك الناخبين أدى إلى هذه الهزيمة المفاجئة، فإن المحافظين الذين تحدثت معهم قد خالفوا هذا الرأي. حتى إن سوزان داونينغ، وهي من المدونة اليمينية الشهيرة "يجب أن تقرأ ألاسكا"، أشارت إلى أن عديداً ممن ظلوا جمهوريين طوال حياتهم قد وضعوا بيلتولا في المرتبة الثانية "من أجل منع بالين من تولي المنصب لأنهم اعتبروها تثير الانقسامات"، فيما عزا المحامي سكوت كيندال الذي يعمل ضمن لجنة العمل السياسي التابعة لعضو مجلس الشيوخ عن ولاية ألاسكا ليزا موركوسكي super PAC Alaskans for Lisa، خسارة بيغيتش إلى قيامه بحملة سلبية [التركيز على مهاجمة الخصوم].

وستحتاج عضوة الكونغرس ماري بيلتولا في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مرة أخرى إلى إقناع الناخبين المحافظين بتفضيلها على بالين وبيغيتش. فكيف ستجعل بيلتولا ولاية "الفردانية الصارمة" الحمراء [لون الحزب الجمهوري] تنتخب مرشحاً ديمقراطياً من جديد؟ إن إحدى ميزاتها الواضحة هي أنها تعيش في ولاية تبلغ فيها نسبة غير المتحزبين لأي من الأحزاب الرئيسة أكثر من 60 في المئة من الناخبين.

وبمزيد من التعمق، يتضح أيضاً أنها تحمل رسالة لا يستطيع أي من المرشحين الآخرين مضاهاتها. فبوصفها من سكان ألاسكا الأصليين من شعب اليوبيك Yup’ik، تجسد النائبة بيلتولا قيم ألاسكا التقليدية إلى تعززها من خلال شعارها، "السمك والعائلة والحرية" Fish, family, and freedom. وقد وصفتها حملتها بأنها من أهل ألاسكا الحقيقيين لم يرسم معالمها حزب سياسي، كما أنها توظف في رسائلها رمزية ألاسكا وأساطيرها وحنينها إلى الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشير الدكتورة مارا أينشتاين، مؤلفة كتاب "إعلانات خفية" Black Ops Advertising، إلى أهمية العلامات التجارية أو المظهر في بيع أي شيء من المنتجات العادية إلى السياسيين. وتشرح موضحة أن "العلامات التجارية تتألف من علامة ورمزية وشعار وأساطير". وتضيف "في حالة ماري بيلتولا، الشعار هو المرشحة نفسها... (السمك والعائلة والحرية) وهو بسيط، ومع ذلك يحمل كثيراً من المعاني مثل الالتزام تجاه البيئة والصيد المستدام، والاهتمام بشؤون الأسرة حتى ولو كانت تدعم الإجهاض، والحرية هي رمز لدعم التعديل الثاني [في الدستور الأميركي الذي يصون حق حمل السلاح]".

كان النائب دون يونغ متناسباً مع الصورة المثالية لشخصية من ألاسكا. فهو كان من رجال التخوم والبرية له بعض العيوب وفم ينطق بانتظام بكلمات بذيئة وألفاظ نابية كما أحب الإجهاز على الأشياء. وفيما بدا أن خليفته يجب أن يكون من طينته إلا أن بيلتولا تمكنت من إقناع مسؤولي فريق عمل دون يونغ بالعمل لديها ومن جمع أموال أكثر بكثير من خصومها.

وبعد سنوات من صدمة النفسية جراء الجائحة وتسجيل الولاية أعلى معدلات قتل الإناث وإدمان الكحول والانتحار ومعاناة واحد من أصل كل ثمانية أشخاص من انعدام الأمن الغذائي، فإن ألاسكا باتت في حاجة إلى بطل. وبيلتولا تبتسم وتبدو سيدة أصيلة ومتواضعة. ملصقها الانتخابي مليء بالفراغ الأبيض المهدئ غير الحزبي، ويظهر فيه قوس قزح بسيطاً بألوان طبيعية وضع بترو تحت اسمها. وإلى جانب اسمها، يبدو المنظر الذي يراه المرء عبر نافذة التصويب في بندقية، على سبيل الاحتياط [للإشارة إلى موقفها] إذا تساءل المشاهد كيف تشعر حيال الحقوق المنصوص عنها في "التعديل الثاني".

إن عديداً من أبناء ألاسكا يمارسون "صيد الكفاف"، والولاية في المرتبة الثالثة من ناحية أعلى معدل لامتلاك السلاح في البلاد. وعلى الرغم من أن بيلتولا تصنف نفسها على أنها ديمقراطية فإنها توجه رسالة واضحة مفادها أنها تؤيد بشراسة حق حمل السلاح. يبرز موقعها على شبكة الإنترنت ملابس ومعدات الصيد المموهة بالبني وبلون خضرة الغابات، وغالباً ما تبرز لافتات بيلتولا صورتها في الهواء الطلق، وهي ترتدي سترة صيد مموهة وجزمة مطاطية من طراز "إكس تراتوف" Xtratuf. وتماشياً مع موقفها من الحرية الشخصية، فهي تدعم الحقوق الإنجابية [وتشمل الحق القانوني في منع الحمل والإجهاض وغيرها] إلى جانب 60 في المئة من سكان ألاسكا.

وإذا شغلت أي إذاعة في ألاسكا، ستسمع صوتاً يشبه صوت [الممثل الأميركي] سام إليوت معلناً تأييده لـبيلتولا مع شعارها "السمك والعائلة والحرية". وتوضح مورين باتريشيا هوغان، وهي مؤلفة كتاب "مواطن ألاسكا الحقيقي: الحنين والرجولة الريفية في الحدود الأخيرة"The Real Alaskan: Nostalgia and Rural Masculinity in the Last Frontier، أن "شخصية ألاسكا الحقيقية" كرمز ثقافي، مرتبطة بعمق بصورة ذكورية وريفية وبيضاء، وهذا الحديث المتثاقل المميز يفيد من الحنين إلى شيء كهذا المكان المثالي.

وحتى بالنسبة إلى سكان ألاسكا الذين يعيشون في المناطق الحضرية لا يزال الحنين إلى البرية يهيمن عليهم وهو ينعكس في الأدب والفن في ألاسكا وصناعة السياحة. وتتميز إعلانات بيلتولا بالألوان والتصميم والخطوط الشبيهة بتلك المستعملة في ملصقات السياحة القديمة في ألاسكا.

وفي أحد مقاطع الفيديو لحملتها تظهر بيلتولا في الهواء الطلق في مطعم مأكولات بحرية ريفي، وهي ترتدي ثوباً "يوبيكياً" تقليدياً لسكان ألاسكا الأصليين وتقطع سمك سلمون كوهو طازج نابض بالحياة. وتفيد الرسالة هنا بأن ماري بيلتولا هي من أهل ألاسكا الحقيقيين. وتوضح الدكتورة أينشتاين "بصفتها من سكان ألاسكا الأصليين، فهي تجسد الولاية وقصتها بطريقة لا يقدر منافسيها عليها. هل يمكن أن تتخيل سارة بالين تؤدي اليمين الدستورية وهي ترتدي جزمة موكلوكس mukluks؟ أن ذلك لن يحصل".

ويكرر إعلان آخر للحملة إعلاناً عتيقاً عن سمك السلمون المعلب مع عبارة "هل لديك سمكة؟" وإلى جانب النفط والغاز والسياحة، تعد صناعة المأكولات البحرية واحدة من أكثر مهن القطاع الخاص في ألاسكا توفيراً لفرص العمل. لقد عمل معظم السكان في صناعة صيد الأسماك أو أنهم يعرفون شخصاً اشتغل فيها.

في حين أن المعارضين سيشيرون إلى ميول بيلتولا الليبرالية، فهي قادت حملة إيجابية وامتنعت عن توجيه إهانات أو كلمات بذيئة لمنافسيها. وأصبح هذا جزءاً من علامتها التجارية. وهو يظهر الفرق بين حملتها وحملتي بيغيتش وبالين، اللتين تراشقتا بالإهانات، وكل هذا يفيد بيلتولا. وقال أحد مؤيدي بالين لكاتب هذه السطور إن "بيغيتش فنان محتال" و"لا يفعل شيئاً أكثر من التأثير على الباعة المتجولين". من ناحية أخرى، تحدثت إلى محافظين في ألاسكا وصفوا بالين بأنها "سريعة الاستسلام" و"كاذبة مرضية"، و"جل ما يهمها هي مصلحتها الخاصة فقط"، لأنها شخص "مهنته الحقيقية هي كونه مشهوراً".

لا تضفي حملة النائبة ماري بيلتولا الانتخابية عليها لوناً أحمر أو أزرق [ألوان حزبي الجمهوري والديمقراطي] بل بسمات أهل ألاسكا الأصليين. ومن خلال تسخير الاعتماد على الذات الذي نفخر به في ألاسكا، والاستفادة من الحنين إلى الماضي، فهي تمثل نموذج أبناء ألاسكا الذي نريد أن نكون عليه، وألاسكا التي نود أن نعيش فيها وهو مكان حيث الأسرة والسمك والحرية من الأهمية أكثر من الانتماء السياسي.

© The Independent

المزيد من تحلیل